مرض الصدفية أسبابه وطرق علاج ندوبه

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد مرض الصدفية مرضاً مزمناً يسبب بقعاً حمراء بارزة مختلفة الأحجام، إلى جانب تحول بعض مناطق الجلد إلى شكل أشبه بالحراشف الفضية، تفصل بينها وبين الجلد حافة واضحة، وتسبب الحكة والألم، خاصة في فروة الرأس والمرفقين والركبتين.

يصيب مرض الصدفية ما بين 1 إلى 5 بالمئة من الأشخاص حول العالم، من جميع الأعمار والأعراق، ويظهر بنسبة أكبر لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

 

ما أسباب مرض الصدفية؟

يظهر مرض الصدفية نتيجة لعوامل وراثية أو بيئية، أو خلل في جهاز المناعة، حيث يقوم نوع معين من خلايا الدم البيضاء المسماة بالخلايا اللمفاوية التائية بمهاجمة خلايا الجسم السليمة، فتتوسع الأوعية الدموية حول طبقات الجلد، وتزيد كمية خلايا الدم، وينتج الجسم خلايا فائضة من الجلد، فيتم اختراق البشرة وتتراكم جميع هذه الخلايا في شكل طبقات قشرية سميكة على سطح الجلد.

أما العوامل البيئية التي تسبب مرض الصدفية، فتشمل التدخين والطقس البارد ولسعات الحشرات، وحروق الشمس الحادة، والالتهابات التي تصيب المجاري التنفسية.

 

أنواع مرض الصدفية

لمرض الصدفية أنواع عديدة، بعضها يكون خفيفا مزعجا بنسبة ضئيلة، وبعضها الآخر شديدا، وخاصة اذا كان مرتبطا بالتهاب المفاصل، وتشمل أنواعه ما يلي:

_ صدفية الأظافر، وتظهر على أظافر اليدين والقدمين مشكلة ندوبا، وتغيرا في لون الأظافر ونموا غير طبيعي، قد تتطور لدرجة خروج الأظافر من مكانها، وتفتتها أحيانا.

_ صدفية الطبقات، وهو النوع الأكثر شيوعا، تظهر في جميع أنحاء الجسم حتى داخل الفم، وتتشكل بسببه طبقات من الجلد الرقيق الجاف المتقشر ذو لون أحمر مغطى بقشور فضية، وقد تكون هذه الطبقات قليلة العدد أو كثيرة، وقد تصل في الحالات الشديدة إلى تصدع ونزف الجلد حول المفاصل.

_ الصدفية العكسية، أو ما يسمى بصدفية الثنيات لأنها تظهر في ثنيات الإبطين، وتحت الثديين، والأربية بين الفخذين، وحول الأعضاء التناسلية، فيحمر الجلد ويلتهب في هذه المناطق، وتزداد الحالة سوءا نتيجة التعرق والاحتكاك، وتظهر بنسبة أكثر لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة.

_ الصدفية القطروية، وتسببها عدوى بكتيرية كالبكتيريا العقدية المقيحة، والتي تصيب مجاري التنفس كالبلعوم، ويصاب بها الأشخاص تحت سن الثلاثين، ويتسبب هذا النوع من الصدفية بظهور طبقات صغيرة مكسوة بقشور رقيقة تشبه القطرات على فروة الرأس والذراعين والساقين والظهر، وقد تظهر مرة، وقد تتكرر عدة مرات.

_ صدفية التهاب المفاصل، حيث يترافق التهاب المفاصل مع مرض الصدفية، فتتورم المفاصل مع الشعور بالألم، وقد تشتد الحالة لتسبب تصلبا وتشوها، كما قد يسبب هذا النوع التهابا في ملتحمة العين، يكون خفيفا أحيانا وشديدا في حالات أخرى.

_ الصدفية المحمرة للجلد، وهي الأقل انتشارا، تسبب طفحا جلديا أحمرا ومتقشرا في كامل الجسم مترافقا مع حرق وحكة، ويظهر بسبب حروق الشمس الشديدة، أَو تناول بعض الأدوية التي تحوي الكوتيكوستيرودات مثل أدوية الربو أو التهاب المفاصل، ويجب معالجته بشكل صحيح وفوري لتجنب تطوره إلى الأسوأ.

_ الصدفية البثرية، وهو نادر الحدوث، وقد يظهر على أطراف الأصابع في اليدين أو القدمين، أو يمتد إلى أنحاء الجسم، فتظهر بثور مليئة بالقيح تجف خلال عدة أيام، ويمكن أن تعود للظهور مرة أخرى بعد عدة أسابيع، ويسبب هذا النوع حكة شديدة وقشعريرة، وتعب عام في الجسم وحمى.

 

ما هو علاج مرض الصدفية؟

يهدف علاج مرض الصدفية إلى تخفيف الالتهاب من خلال وقف إنتاج خلايا الجلد الفائض، وإزالة القشرة المصابة وجعل الجلد ناعما، ويتضمن العلاج:

_ العلاج الموضعي، حيث يصف الطبيب بعض الأدوية والمراهم لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة، وتشمل هذه الأدوية الكوركوستيرودات، وحمض الساليسيليك، ومثبطات كالسينيورين، ورتينويد وأنثرالين، مع نظائر فيتامين د وكريمات للترطيب.

_ العلاج بالضوء، وتستخدم فيه الأشعة فوق البنفسجية الصناعية كالليزر أو العلاج الكيميائي الضوئي، أو الطبيعية أي التعرض لأشعة الشمس باعتدال، وتدمج هذه الطريقة مع العلاج بالأدوية.

_ العلاج بالأدوية عن طريق الفم أو الحقن، ويكون لعلاج الحالات الشديدة، وتتضمن الرتينويد، والميثوتريكسات، والسيكلوسبورين، كما تعطى أيضا أدوية تعزز عمل جهاز المناعة في الجسم.

 

أخبار قد تهمك:

هكذا قضى العالم على مرض الجدري... وما زال الهاجس مستمراً

روماتيزم المفاصل: علاج ذاتي ودوائي يقي من الجراحة