ما هو علاج الرؤوس السوداء أو زيوان الوجه وهل للشوكولا دور في ظهورها

Cover

ميدار.نت - دبي

يسبب ظهور الرؤوس السوداء، أو ما يعرف بالزيوان في الوجه، إحباطاً لدى من يعاني منه، ذكوراً وإناثاً، وهي بثور لونها أسود تظهر على البشرة وتسبب مشكلة جمالية، وتعد أحد أنواع حب الشباب. سنتعرف في هذا المقال على أسباب تشكل الرؤوس السوداء وطريقة علاجها.

 

أسباب تشكل الرؤوس السوداء أو زيوان الوجه

تعد الرؤوس السوداء أولى مراحل البثور وحب الشباب، وتظهر في منطقة الذقن والوجنتين وحول الأنف، وأحيانا في منطقة الرقبة والصدر والكتفين والظهر.

وغالبا ما تتشكل نتيجة التغييرات الهرمونية في مرحلة البلوغ والمراهقة، حيث يزيد إفراز هرمون ديهدروتوسترون، الذي يسبب إنتاجا مفرطا للغدد الدهنية ما يؤدي إلى انسداد المسام، وعندها تتراكم البكتيريا والدهون وبقايا الجلد الميت في فتحات المسام وبصيلات الشعر، وحين تتعرض للهواء، يتأكسد الميلانين الموجود في المادة الدهنية فيصبح داكنا، مشكلا الرؤوس السوداء. كما أن الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل التي تحوي على نسبة عالية من الزيوت، تؤدي إلى انسداد المسام.

ولا علاقة لنوع الغذاء بتشكل الرؤوس السوداء، حيث يعتقد البعض أن تناول الشوكولا والمأكولات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، ومنتجات الألبان بكثرة يزيد من ظهورها، ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك.

 

علاج الرؤوس السوداء أو زيوان الوجه وكيفية إزالتها

يفضل عدم تجربة إزالة الرؤوس السوداء في المنزل حتى لا تخلف ندبات على البشرة، والتوجه إلى أخصائيين بالعناية بالبشرة وتنظيفها.

وقد يلجأ البعض لاستشارة طبيب الجلدية في حال ترافقت الرؤوس السوداء مع خراجات حب الشباب، ويلجأ الطبيب إلى وصف كريمات موضعية تحوي حمض الساليسيك، والبنزويل بيروكسيد، والريسونسينول، والمضادات الحيوية للعلاج.

ولمنع عودة الرؤوس السوداء نهائيا، يمكن اعتماد عملية التقشير الكيميائي، فيتم وضع محلول كيميائي قوي على الجلد، ما يسبب تقشير الطبقات العليا من الجلد والكشف عن طبقة جلد جديدة ناعمة.

كما يمكن علاج الرؤوس السوداء بالليزر، حيث تسلط حزم صغيرة من الضوء على البشرة، فيتم قتل البكتريا وتقليل إنتاج الزيوت فيها.

 

الوقاية من ظهور الرؤوس السوداء أو زيوان الوجه

يعتبر اتباع روتين يومي لتنظيف الوجه الحل الأمثل للوقاية من ظهور الرؤوس السوداء، والحصول على بشرة نقية ناعمة، ويتم ذلك بما يلي:

_ غسل الوجه قبل النوم وعند الاستيقاظ، وعدم المبالغة في ذلك لتجنب تهييج البشرة.

_ استخدام منتجات التنظيف العميق وتقشير البشرة بانتظام.

_ ترطيب البشرة بعد التقشير والغسيل بمرطبات آمنة وموصى بها.

_ استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وواقيات الشمس الخالية من الزيوت والكحول.

_ تغيير غطاء الوسادة بشكل دوري لتجنب انتقال البكتريا إلى مسام الوجه.

_ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على بشرة نقية.

_ تجنب الإجهاد وأخذ قسط كاف من النوم.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟

حب الشباب.. أعراضه، أسبابه وطرق العلاج