تقرحات الفم واللسان كيف تنشأ وماهي طرق علاجها

Cover

ميدار.نت - دبي

يعاني الكثيرين من ظهور تقرحات الفم واللسان بين الحين والآخر، ومع ان هذه التقرحات غالباً ما تختفي في خلال أسبوعين ولكنها تشكل مصدر ازعاج، وقد تكون بعض هذه التقرحات خطيرة وتستدعي اشرافاً طبياً لمتابعتها.

 

ما هي أسباب ظهور تقرحات الفم واللسان

ليس من الواضح دائماً ما الذي يسبب تقرحات الفم واللسان التي تستمر في العودة، ولكن يُعتقد أن المسببات تشمل:

- التوتر والقلق.

- التغيرات الهرمونية: تصاب بعض النساء بتقرحات الفم واللسان خلال فترة الدورة الشهرية.

- تناول أطعمة معينة: مثل الشوكولاتة والأطعمة الحارة والقهوة والفول السوداني واللوز والفراولة والجبن والطماطم ودقيق القمح.

- معجون أسنان: يفضل عدم استخدام معجون أسنان يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.

- التوقف عن التدخين: عند التوقف عن التدخين لأول مرة قد تصاب بتقرحات اللسان والفم.

 

كيفية فحص تقرحات الفم واللسان في المنزل

المس طرف اللسان بسقف الفم وافحص السطح السفلي من اللسان.

أخرج اللسان بشكل مستقيم (أخرج اللسان للخارج) وافحص الانحراف واللون والملمس والكتل.

امسك اللسان بشاش في إحدى يديك أثناء ملامسة اللسان بين إبهام وسبابة اليد الأخرى، مع ملاحظة أي كتل أو مناطق حساسة.

 

ماهي أشكال تقرحات الفم واللسان

يعد تغير اللون ، والألم والتورم ، والقروح ، والحرقان ، والتغيرات الملحوظة في نسيج أو مذاق الطعام من العلامات والأعراض القليلة لأمراض وتقرحات الفم واللسان.

تتراوح هذه الأمراض من القلاع الفموي الذي يظهر عند الأطفال حديثي الولادة إلى الطلاوة والتي قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان لدى البالغين، بعضها شائع نسبياً بينما البعض الآخر نادر، وتشمل أمراض الفم ما يلي:

- القلاع الفموي:

يميل مرض القلاع الفموي إلى إحداث آفات بيضاء على اللسان والخد والتي قد تبدو وكأنها جبن قريش، يمكن أيضًا رؤية هذه الحالة على اللثة أو اللوزتين أو سقف الفم، من المعروف أن الأدوية المضادة للفطريات تساعد في علاج مرض القلاع.

- التهاب اللسان المعيني المتوسط:

عندما يكون الفرد مصاباً بالتهاب اللسان المعيني المتوسط ​​(MRG) يكون الغلاف الطبيعي للسان مفقوداً، يحتوي الجزء العلوي أو الأوسط أو الخلفي من اللسان على منطقة عقيدية ناعمة أو حمراء أو مسطحة أو مرتفعة يتراوح طولها بين 2 إلى 3 سم، تعتبر هذه الحالة عدوى فطرية مزمنة.

- اللسان المتشقق:

يتسبب اللسان المتشقق في حدوث أخاديد أو عدد من الأخاديد الصغيرة على السطح العلوي للسان، يمكن أن تكون الشقوق عميقة أو ضحلة أو متعددة أو مفردة، هذه الحالة أكثر شيوعاً مع تقدم العمر ويتأثر الرجال أكثر من النساء.

- التهاب اللسان الضموري:

يمكن أن يحدث التهاب اللسان الضموري من (إصابة، رد فعل تحسسي، الأمراض، فقر دم، وسوء التغذية)، يمكن أن يحدث التهاب اللسان الضموري أيضًا بسبب نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وحمض الفوليك والزنك وفيتامين ب 12.

- اللسان الجغرافي:

يظهر اللسان الجغرافي في أعلى اللسان وجوانبه، عندما يكون الشخص مصابًا بهذه الحالة، فإن مظهر اللسان يحتوي على منطقة صلعاء حمراء متفاوتة الحجم، في بعض الأحيان تظهر آفات تسمى التهاب الفم الجغرافي على الخدين أو تحت اللسان أو على اللثة أو على الحنك.

- اللسان المشعر:

عندما يكون لدى الفرد لسان مشعر، فإنه عادة ما يكون طبقة غير طبيعية على سطح اللسان، وجود خلل في النسيج المغطى باللسان، تحدث هذه الحالة بسبب نقص التحفيز في الجزء العلوي من اللسان.

يختلف مظهر اللسان المشعر حسب سبب الحالة، يمكن أن يظهر اللسان باللون الأخضر أو ​​الأبيض أو البني أو الوردي، في حالة وجود الخميرة أو البكتيريا، يُعرف هذا باللسان الأسود المشعر.

- حرق اللسان:

اللسان المحترق والمعروف أيضاً باسم حرق الفم، هو حالة يكون فيها لسقف الفم واللسان إحساس بالحرقة، عندما يكون لدى الأفراد لسان حارق، فإنه عادة ما يكون من اللون الأزرق ومن المعروف أن الألم يأتي ويذهب، العرض الرئيسي لحرق اللسان هو الشعور بجفاف الفم.

عادة ما يتم تشخيص الحالة من خلال الأعراض السريرية إذا لم يكن هناك حدوث لمرض السكري أو نقص الفيتامينات أو عدوى الخميرة في الفم، فإن الحالة تعتبر بشكل عام حرق اللسان.

يسبب نقص الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ب 12 أو نقص الحديد أو حمض الفوليك،  أعراضاً مشابهة لحرق اللسان.

 

كيفية علاج تقرحات الفم واللسان

لا تحتاج تقرحات الفم واللسان عادةً إلى العلاج لأنها تميل إلى الشفاء من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين، ومع ذلك يمكن أن يساعد العلاج في تقليل التورم وتخفيف أي إزعاج في حالة استمرار الإصابة أو إذا كانت قرحة الفم تؤثر على الأكل والشرب، تشمل الاجراءات التي يمكنك القيام بها لتسريع الشفاء ما يلي:

- وضع معجون وقائي موصى به من قبل الصيدلي.

- استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان.

- استخدام معجون أسنان لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، لأن ذلك قد يكون مزعجاً.

- تجنب الأطعمة والمشروبات الصلبة أو الحارة أو المالحة أو الحمضية أو الساخنة حتى تلتئم القرحة.

- استعمال الأدوية الخاصة بالتقرحات التي توصف تحت اشراف طبي او صيدلي.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو تشقق الشفاه وكيفية علاجه والوقاية منه
 

- أمراض القلب عند النساء وخطر النوبات القلبية الصامتة
&nbs