الفوائد الصحية لبذر القرع "اليقطين"

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
21 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يؤكد العلم الحديث على الفوائد الصحية لبور القرع "اليقطين" وخصائصه المغذية الرائعة التي تفيد العديد من جوانب صحة الإنسان، إنه مصدر غني بالبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والمعادن التي تقلل من عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

تتمتع بذور اليقطين بتاريخ طويل من الاستخدام الغذائي يعود تاريخه إلى ما يقارب 7500 عام، عبر العديد من الثقافات حول العالم، حيث تم استخدامها كعلاج شعبي لعلاج:

- التهابات المسالك البولية والمثانة.

- ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم.

- حصى الكلى.

- الطفيليات مثل الديدان.

 

ماهي الفوائد الصحية لبذر القرع "اليقطين"

الفوائد الصحية لبذر القرع "اليقطين" عديدة ومتنوعة فهي مصدر قوي للعديد من العناصر الغذائية، حيث توفر مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية في وجبة صغيرة، إضافة لكونها غنية بالسعرات الحرارية والفوائد الصحية مثل:

- التأثيرات المضادة للالتهابات

بذور القرع "اليقطين" غنية بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايانا من الأمراض المسببة للأضرار وتقلل من الالتهابات في أجسامنا.

تشير الدراسات إلى أن القدرات المضادة للالتهابات في بذور القرع "اليقطين" يمكن أن تساعد في الحفاظ على وظيفة جيدة في الكبد والمثانة والأمعاء والمفاصل.

- انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

تحتوي بذور القرع "اليقطين" على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي لا يحصل عليه معظم الناس في نظامهم الغذائي، يساعد محتوى المغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

تشير الدراسات إلى أن بذور القرع "اليقطين" تساعد أيضاً مرضى السكري في الحفاظ على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

- خصائص مضادة للسرطان

تظهر الدراسات المختبرية أن الفوائد الصحية لبذر القرع "اليقطين" يمكن أن تساهم في توقف نمو خلايا سرطان الثدي والبروستاتا، كما أنها تحفز موت الخلايا السرطانية.

تُعزى هذه التأثيرات إلى حد كبير إلى النشاط العالي لمضادات الأكسدة لبذور القرع "اليقطين" ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدراسة نطاق أوسع من السرطانات.

- يدعم وظائف القلب الصحية

يساعد محتوى المغنيسيوم العالي في بذور القرع "اليقطين" على خفض وتنظيم ضغط الدم، وبفضل هذا التأثير ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب.

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور القرع "اليقطين" تزيد أيضاً من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، يعمل هذا الجزيء على الحفاظ على الأوعية الدموية سلسة ومرنة وصحية وتحسين تدفق الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية.

- يساعد على نوم أفضل

من الفوائد الصحية لبذر القرع "اليقطين" أنه قد يساعدك قبل النوم في الحصول على قسط أفضل من الراحة أثناء الليل فهو مصدر طبيعي للتربتوفان، إضافة لكونه حمض أميني يعزز النوم.

يمكن أن يؤثر الزنك والنحاس والسيلينيوم في بذور القرع "اليقطين" أيضاً على مدة النوم وجودته.

- تدعم التَغذِيَة

بذور القرع "اليقطين" غنية بالفيتامينات والمعادن مثل المنغنيز وفيتامين K، وكلاهما مهم في المساعدة على التئام الجروح، كما أنها تحتوي على الزنك وهو معدن يساعد جهاز المناعة على محاربة البكتيريا والفيروسات.

تعتبر بذور القرع "اليقطين" مصدراً ممتازاً للفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، والنحاس.

 

العناصر الغذائية لبذر القرع "اليقطين"

نظراً لأن بذور القرع "اليقطين" غنية بالسعرات الحرارية ينصح خبراء التغذية بأن لا تتجاوز حصتك أكثر من ربع كوب من بذور القرع "اليقطين".

يمكن أن يساعد المحتوى العالي من الألياف بالبذور في تنظيم نسبة السكر في الدم لديك ويجعلك تشعر بالشبع، ومع ذلك، يقلل من الرغبة في تناول وجبة دسمة.

ربع كوب من حبات بذور القرع "اليقطين" المجففة تحتوي على:

السعرات الحرارية: 180

البروتين: 10 جرام

الدهون: 16 جرام

الكربوهيدرات: 3 جرام

الألياف: 2 جرام

السكر: 0 جرام

 

كيفية استخدام بذر القرع "اليقطين"

تعد بذور القرع "اليقطين" وجبة خفيفة رائعة بمفردها، ومن السهل إضافتها إلى العديد من الوجبات والوصفات.

تشمل الطرق الرائعة للحصول على تعزيز صحي صغير ولكن قوي لبذور القرع "اليقطين" في نظامك الغذائي ما يلي:

- أضفهم إلى العصائر.

- امزجها مع الزبادي أو الحبوب.

- استخدمها لإضافة المزيد من القرمشة إلى السلطة.

- مقبلات أي وجبة، مثل الحساء، الدجاج.

 

مواضيع قد تهمك:

-  هذه الأعراض تساعدك على اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

 

-  الوجبات الصحية لمرضى السكري

&nb