العلاقة بين الأب وابنته تؤثر في حياتها وترسم ملامح شخصيتها

Cover

ميدار.نت - دبي

العلاقة بين الأب وابنته خاصة ورائعة، حيث يعتبر الأب شخصية مهمة في حياة ابنته، وعلاقتهما تشكل شخصيتها، لكن السؤال هو لماذا العلاقة بين الأب وابنته حيوية للغاية؟

تشير الدراسات إلى أن تأثير الأب على حياة البنت له تأثير كبير على نموها النفسي. الثقة، والوضوح ، وتقوية الثقة بالنفس ، والمعرفة الأعمق بمن هم وماذا يريدون ، كلها سمات لتلك الفتيات اللاتي لديهن علاقة صحية مع والدها.

 

العلاقة بين الأب وابنته في مرحلة الطفولة

نحن نعيش الآن في ثقافة يكون فيها الأب شريكًا متساويًا في تقديم الرعاية، فمنذ اليوم الأول يتم تشجيع الآباء على التدريب العملي، وتغيير الحفاضات ، والاستحمام، ووضع طفلته في النوم، وتهدئة بكاءها، هذا الوجود والجهد هو بداية علاقة مهمة للغاية بين الأب وابنته.

يحتاج الآباء إلى قضاء بعض الوقت مع ابنتهم الرضيعة، والاهتمام باحتياجاتها الجسدية ودعم والدتها، وبمجرد أن تبدأ السيدة الصغيرة في المشي، من الضروري أن ينزل أبي على الأرض على مستواها ويلعب معها.
 

العلاقة بين الأب وابنته في مرحلة المراهقة

إنها تلك السنوات "الهرمونية" المزعجة التي غالبًا ما تجعل الآباء يبتعدون عن ابنتهم المتقلبة المزاج، عندما تكون هناك فتاة صغيرة في المنزل يجب ان تتبلور العلاقة بين الأب وابنته على تنمية علاقة ثقة حتى تشعر بالأمان عند التحدث إليها حول ما يحدث في حياتها عند الضرورة ،

وبينما تستمر الفتاة في النمو وتصبح سنوات مراهقتها محفوفة بالمسائل المعقدة، يجب على الآباء الاستمرار في العمل على بناء علاقة ثقة، وإعطاء المودة والدعم لها لأنها تتعلم المزيد عن هويتها ونوع الشخص الذي تريد أن تصبح.
 

العلاقة بين الأب وابنته يطور صورتها الذاتية

إن مشاركة الأب في حياة ابنته عنصر حاسم في تنمية احترام المرأة الشابة لذاتها، التشجيع اللفظي، التواجد المستمر في حياتها، التنبيه والحساسية لمشاعرها، تخصيص وقت للاستماع إلى أفكارها والاهتمام بهواياتها.

من المهم فعلاً القيام بهذه الأشياء، والتي قد تكون في بعض الأحيان صعبة للغاية، ستساعد المشاركة والتشجيع المباشر من قبل والدها على تقليل شعور الفتاة بانعدام الأمن وزيادة ثقتها في قدراتها الخاصة.
 

العلاقة بين الأب وابنته تحسن صحتها العقلية وأنشطتها الرومانسية

البنات اللواتي تربطهن علاقة صحية وثيقة مع آبائهن يتمتعن بصحة نفسية أفضل من البنات اللائي لديهن علاقة مختلة مع آبائهن، تقل احتمالية شعور هؤلاء الفتيات بالوحدة والاكتئاب خلال سنوات نموهن المبكرة، كما أنهم أكثر استعدادًا للتعامل مع مشكلات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، كما أنهم أكثر استعدادًا للتعامل مع الضغوطات التي يواجهها البالغون يوميًا.

وفقًا للعديد من الخبراء، كثيرًا ما يُنظر إلى الأب على أنه نموذج للعلاقات الرومانسية المحتملة لبناتهم، في الواقع يزعمون أن البنات غير المستقيمات يفضلن الذكور بصفات شخصية مماثلة لأبيهم.

علاوة على ذلك، تعتبر العديد من النساء علاقة والدهن بأمهن وأنفسهن كنموذج لكيفية توقعهن أن يعاملن في العلاقات الرومانسية المستقبلية، فالنساء اللواتي لديهن علاقات مختلة غير صحية بين الأب وابنته أكثر عرضة لقبول معاملة مماثلة من شركائهن الرومانسيين.
 

العلاقة بين الأب وابنته يمكن أن يؤثر على احترامها لذاتها

العلاقة بين الأب وابنته لها تأثير كبير على كيفية عيش الطفل بالوحدة واضطرابات الصحة العقلية مثل القلق واليأس، ومع ذلك، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على احترام المرأة لذاتها.

يُعتقد أن البنات اللائي لديهن آباء بعيدين عاطفياً لديهم مخاوف بشأن احترام الذات، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هؤلاء النساء كان عليهن أن يظهرن أنهن يستحقن عبادة والدهن بشكل منتظم.

من ناحية أخرى، تتمتع النساء اللواتي لديهن روابط إيجابية بين الأب وابنته بإحساس أقوى بالذات وأكثر ثقة في التعامل مع تحديات الحياة.
 

مواضيع قد تهمك:

- كيف أمنح الحب والعاطفة لطفلي وما تأثيرهما على نجاحه

- نوبات الغضب عند الأطفال كيف تستطيع السيطرة عليها