الحياة الأسرية الناجحة مسؤولية يتقاسمها الجميع

Cover

ميدار.نت - دبي

الحياة الأسرية الناجحة هي الحياة التي يعمل فيها جميع الأعضاء معًا لتحقيق هدف مشترك، إنهم يعيشون وفقاً لقيمهم الأساسية ولديهم رؤية واضحة لما يريدون تحقيقه كعائلة، لكل فرد دور محدد، لكنهم جميعاً يرون أنفسهم كوحدة واحدة، وبالتالي فإن علاقاتهم تعطي الأولوية فوق كل شيء.

حتى نؤسس ونوضح مهمة عائلتنا ورؤيتها وقيمها، نحن بحاجة إلى تحديد ما هي "المكاسب" بالنسبة لنا بشكل فردي وجماعي، بهذه الطريقة يمكن رسم مخطط واضح لما يعنيه عيش حياة أسرية ناجحة لكل واحد منا.

العلاقة بين الزوجين تنتج الحياة الأسرية الناجحة

الأسرة السعيدة هي تلك التي تتضمن روابط قوية بين الزوجين، بين الوالدين وأطفالهم، وبين كل شقيق على حدة، يمكن دائمًا تطوير هذه العلاقات، لذلك لم يفت الأوان بعد للبدء.

من الصعب إعطاء إجابة محددة حول خصائص الحياة الأسرية الناجحة لأن استجابة كل شخص ستختلف، لكل فرد آراء مختلفة حول ما يجعل الأسرة ناجحة بناءً على معتقداتهم وتقاليدهم وتنشئتهم.

أنت وزوجتك فريق، وكما هو الحال مع أي فريق، يجب أن تكون هناك وحدة وتواصل، أربع نصائح لتقوية الزواج هي:

دائما يتحدثون بشكل جيد عن بعضهم البعض.

إدراك أن الزواج هو التحدي.

السعي لتحسين زواجك من البداية.

تنظيم المواعيد.

من خلال بذل جهد للتواصل مع زوجتك، فإنك تقوم أيضاً بتطوير فهمك للأمن والرعاية والتواصل، والتي يمكن استخدامها في علاقاتك مع أطفالك أيضاً

الحياة الأسرية الناجحة تمر عبر علاقتك الناجحة بأبنائك

التقاليد العائلية هي طريقة رائعة للوصول إلى الحياة الأسرية الناجحة، في سنوات شبابهم يحب الأطفال روتين التقاليد، يمكن أن تكون هذه أشياء مثل ليالي السينما والامسيات الثقافية، أو وجبة فطور وغداء عائلية، أو أحداث أكبر مثل القيام برحلات عائلية او حتى التسوق.

عندما يكبرون ويخرجون ويكون لديهم عائلات خاصة بهم، فإن وجود هذا التقليد المتكرر يجعل من السهل إضافتهم إلى التقويمات الخاصة بهم، والنظر باهتمام إلى ذكريات العائلة، فكر في بعض الأنشطة التي يحبها أطفالك واجعل منها حدثًا منتظماً.

تتطور العائلات بمرور الوقت، لذلك في حين أن الوقت الفردي فعال للعائلات الشابة، فقد لا يكون الأمر سهلاً عندما يكبرون.

حاول إجراء محادثة صغيرة معهم كل يوم، سيعطيك هذا إعادة اتصال يومية بأطفالك، ومن خلال الحفاظ على هذه المحادثات بوعي، ستعمل على تطوير علاقاتك معهم أيضاً.

تعزيز العلاقات بين الأشقاء إحدى ثمار الحياة الأسرية الناجحة

كيف أمنع أطفالي من الشجار مع بعضهم البعض، أفضل إجابة هي التحلي بالصبر، لأنها ستنمو في مرحلة النضج بمرور الوقت، عندما يخرج القتال عن السيطرة، اسحب الأخ الأكبر جانباً وذكّرهم أن الأكثر حكمة هو من ينهي القتال، وليس من يستمر في القتال.

تمنح التقاليد العائلية أطفالك الفرصة لتطوير العلاقات مع بعضهم البعض أيضاً، هذا مهم لأنه إذا كان بإمكان أطفالك أن يصبحوا أصدقاء مع بعضهم البعض عندما يكونون صغاراً، فستستمر هذه العلاقات مثل البالغين أيضاً.

 

مواضيع قد تهمك:

- ضوابط الشجار بين الزوجين للمحافظة على أسرة سعيدة

- محاربة الشيخوخة ما هي الأطعمة التي تعطينا النضارة والحيوية