٥ طرق للتخلص من رائحة البصل والثوم في الفم واليدين

Cover

ميدار. نت – دبي

رغم فوائدها العديدة، لكن رائحة البصل والثوم التي تعلق في الفم، أو على اليدين، قد تجعلك تتجنب إدخالهما في قائمة وجباتك. فما سبب هذه الرائحة، وكيف يمكن التخلص منها؟

 

لماذا تعلق رائحة البصل والثوم في الفم وعلى اليدين طويلا؟

تفوح رائحة البصل والثوم بسبب احتوائها على مركبات كبريتية، لذا تطلق غازات كريهة عند تقشيرها أو تقطيعها، وعند امتزاجها مع البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم، تخرج رائحة مزعجة مع التنفس، كما أن مركب الأليثيونات الذي يسبب تغيرا في رائحة البصل والثوم بعد تلفه، هو ما يجعلها تعلق على اليدين ولا يمكن أن تتلاشى بسهولة.

 

كيف تتخلص من رائحة البصل والثوم في الفم؟

يمكن التخلص من رائحة البصل والثوم بطرق عديدة، من أبرزها:

_ تنظيف الفم والأسنان بعناية، فبقايا الطبقة المتراكمة فوق اللثة وبين الأسنان وفي تجاويفها، تؤدي لتكاثر البكتيريا، وإنتاج أحماض تتسبب بانبعاث الرائحة، ويكون التنظيف باستخدام الفرشاة والمعجون، وخيط الأسنان الطبي لإزالة البقايا الموجودة بين الأسنان، بالإضافة للمضمضة بغسول الفم الذي يحوي ثاني أكسيد الكلور.

_ شرب الماء، لتحفيز الغدد اللعابية على زيادة إنتاج اللعاب، ما يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة، كما أن إضافة بضع قطرات من الليمون لكوب ماء دافئ يساعد في إنعاش رائحة الفم.

_ خل التفاح، فتناول ملعقة واحدة منه بعد الطعام ينعش الفم، ويراعى مضمضة الفم بالماء بعد تناوله لتجنب بقاء أحماضه على الأسنان، إذ يضعف طبقة الميناء.

_ الخضار والفاكهة، حيث يمكن تناول بعضا منها لإنعاش رائحة الفم، مثل البقدونس، والخس، والتفاح.

_ الشاي الأخضر، لغناه بمضادات الأكسدة التي تقضي على بكتيريا الفم، لذا يوصى بتناوله بعد وجبات الطعام الغنية بالبصل والثوم.

_ اللبن كامل الدسم، إذ يخفض من تركيز المركبات الكبريتية المسببة لرائحة البصل والثوم الكريهة في الفم.

 

كيف نتخلص من رائحة البصل والثوم على اليدين؟

هذه بعض الطرق التي تساعد على التخلص من رائحة البصل والثوم على اليدين:

_ الملح أو السكر، حيث تفرك اليدين بحفنة من أحدهما، مع الماء الجاري، وقد تسبب هذه الطريقة جفاف اليدين، لذا يوصى بفركهما بصودا الخبز بعد ذلك وغسلهما، وترطيبهما جيدا بعد التجفيف.

_ القهوة، إذ يتم فرك اليدين بالقهوة المطحونة ثم غسلها بالماء.

_ الخل، حيث يمكن تدليك اليدين به وتركه لبعض الوقت، ثم غسلهما بالماء، كما يمكن إضافة زيت الزيتون مع الخل لقدرته على امتصاص الروائح عن الجلد، ثم تشطف اليدان بالماء والصابون.

_ معجون الأسنان، أو غسول الفم، إذ يحتويان على مواد فعالة كالفلورايد، وهي كفيلة بإزالة الرائحة الكريهة.

_ الأدوات المعدنية، كالشوكة أو الملعقة، حيث تفرك اليدين بها لإزالة رائحة البصل والثوم.

 

أخبار قد تهمك:

رائحة الفم الكريهة و طرق التخلص منها

سر عصير البصل الذي يجعله مانعاً للسرطانات