هل يمكن علاج الإجهاض المتكرر بحقن الإخصاب

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر الإجهاض متكررا عند فقدان الحامل جنينها لثلاث مرات متتابعة أو أكثر، وتبعا للدراسات، يحدث الإجهاض بنسبة ٥٠ بالمئة قبل أن تعلم المرأة بحملها، وبنسبة ٨٠ بالمئة في الأشهر الثلاث الأولى، وتزيد نسبة الإجهاض المتكرر مع تقدم العمر.

 

أسباب الإجهاض المتكرر

لا تختلف أسباب الإجهاض المتكرر باختلاف مرحلة الحمل، وتتضمن ما يلي:

_ خلل الجينات، أو الكروموسومات التي تحمل صفات الجنين الوراثية، وتنتقل من أحد الوالدين، أو قد يحدث ذلك صدفة دون وجود مشاكل صحية لدى الوالدين.

_ الوراثة، بسبب وجود خلل وراثي لدى الأم أو الأب، ما يؤدي للإجهاض في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

_ مشاكل الرحم، كالتشوهات الخلقية، مثل وجود حاجز يقسم تجويف الرحم، واتساع عنق الرحم الخلقي، والتصاقات الرحم، أو نشوء أورام ليفية داخله.

_ الالتهابات البكتيرية، والتي تنتج عن فرط تكون البكتيريا المهبلية، ما يؤدي لالتهاب بطانة الرحم، وبالتالي تضيق الأوعية الدموية التي توصل الغذاء والأوكسجين للجنين.

_ بعض الأمراض، كالإصابة بالسكري من النوع الثاني، والذي يسبب عدم انضباط مستوى السكر في الدم، ما يؤدي للتشوهات الخلقية للجنين، وبالتالي الإجهاض، أو أمراض الغدة الدرقية، التي تسبب عادة الإجهاض المتكرر، أو العقم.

_ مشاكل تخثر الدم، والتي ينتج عنها جلطات صغيرة في الأوعية الدموية داخل الرحم، ما يعيق وصول الأوكسجين للجنين، كما تسبب الإصابة بمتلازمة فوسفوليبيد الأعراض ذاتها.

_ خلل في الحيوانات المنوية، أي اختلال الحمض النووي فيها.

_ عوامل أخرى، كالإصابة بأمراض المناعة الذاتية، أو متلازمة تكيس المبايض، أو عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو اختلال توازن الهرمونات في الجسم، بالإضافة للتدخين، وشرب الكحول، والإكثار من الكافيين، والبدانة.

 

أعراض ومضاعفات الإجهاض المتكرر

تشمل أعراض الإجهاض المتكرر ما يلي:

_ نزيف خفيف إلى شديد الغزارة.

_ تقلصات قوية في الرحم.

_ إعياء وتعب.

_ حمى.

_ مغص في البطن، وألم في الظهر.

وينتج عن الإجهاض المتكرر مضاعفات نفسية، إذ يسبب للمرأة الحزن والتوتر والاكتئاب، بالإضافة لاحتمال زيادة خطر إصابتها بتسمم الحمل في حالات الحمل التالية.

 

كيف يتم علاج الإجهاض المتكرر؟

يمكن علاج الإجهاض المتكرر بالطرق التالية:

_ الأدوية، حيث توصف مضادات تخثر الدم، أو أدوية علاج السكري، وخلل الغدة الدرقية.

_ الجراحة، ويُلجأ إليها لتعديل تشوهات الرحم، واستئصال الأورام الليفية.

_ حقن الإخصاب، وهي حقن لتفجير المبايض، تساعد على نمو عدة بويضات في المبيض، ثم تُسحب بعمل جراحي بسيط، ويُحقن حيوان منوي واحد في كل بويضة، وتوضع في أماكن عناية فائقة لينمو الجنين، ويتم بعدها تحليل خلية من الجنين للتأكد من تركيبه الوراثي والجيني، ثم تُزرع الأجنة السليمة في رحم الأم.

 

الوقاية من الإجهاض المتكرر

يمكن الوقاية من الإجهاض المتكرر باتباع الإرشادات التالية:

_ علاج الأمراض والالتهابات التي تعاني منها المرأة قبل الحمل.

_ تحسين نمط الحياة، كالابتعاد عن التدخين، والتدخين السلبي، وتجنب تناول الكحول، وتقليل الكافيين، وتخفيض الوزن، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وتجنب مسببات التوتر.

_ الرعاية الجسدية والنفسية من بداية الحمل، والمتابعة مع الطبيب بانتظام.

 

أخبار قد تهمك:

أسباب الإجهاض وعوامل الخطر وكيف تتم الوقاية منها

الأسبوع الخامس من الحمل تطورات جنينية وهذه مؤشرات الإجهاض