هل الاستثمار في أذون الخزانة آمن وما الفرق بينها وبين السندات

Cover

ميدار.نت - دبي

تعد أذون الخزانة إحدى الوسائل التي تستخدمها الدول لتمويل نفقاتها، وخاصة في حالات العجز المالي، بحيث يمكن للدولة المديونة أن تعرض جزءاً من ديونها للبيع، ليشتريها مستثمرون آخرون، مع تواريخ استحقاق قصيرة الأجل، تتراوح بين بضعة أيام إلى عام كحد أقصى.

 

كيف تعمل أذون الخزانة؟

تطرح الحكومة قيمة محددة من أذون الخزانة للشراء، مثل 1000 دولار أو 5000 دولار... الخ، ولكن يمكنك كمستثمر شراءها بمبلغ أقل من ذلك، أي بسعر يسمى (معدل الخصم)، وبمجرد أن يحين موعد استحقاق الفاتورة، تقوم الحكومة بتسليمك المبلغ الكامل للفاتورة.

لنفترض أنك اشتريت فاتورة حكومية بقيمة 10000 دولار، وبمعدل خصم 3٪ ومدة استحقاق عام كامل. هذا يعني أنك تدفع 9700 دولار لفاتورة الخزانة مقدمًا. وبمجرد انتهاء العام، يمكنك استعادة استثمارك الأولي بالإضافة إلى 300 دولار أخرى. وهو ما يجعل من شراء أذون الخزانة استثماراً مرغوباً بشدة في العديد من الدول.

 

ما الفرق بين أذون الخزانة وسندات الخزانة؟

تتميز أذون الخزانة بالأمان من الخسائر المحتملة قياساً إلى سندات الخزانة، فرغم أن كليهما يعد استثماراً في المال الحكومي، إلا أن سندات الخزانة ذات زمن استحقاق أطول، قد يصل إلى 30 عاماً، وهي فترة قد يواجه الاقتصاد فيها تضخماً وانخفاضاً في قيمة العملة المحلية، ما يخفض العائد الربحي من الاستثمار في السندات.

 

هل الاستثمار في أذون الخزانة آمن؟

يرى خبراء الاقتصاد أنه عندما ترغب بطريقة آمنة لاستثمار أموالك، فليس هناك وسيلة أكثر أماناً من الاستثمار في المال الحكومي، ما يعني أن الاستثمار في أذون الخزانة ينطوي على المزايا الآتية:

_ يعد هذا النوع من التعاملات آمناً لأنه يستخدم أوراقاً مالية تدعمها الحكومة، ما يعني استثماراً منخفض المخاطر.

_ يُعفى دخل الفوائد الذي تحصل عليه من الاستثمار في أذون الخزانة جزئياً من الضرائب، وتكون الضريبة المستحقة على العائد الربحي وليس على المبلغ الأصلي الذي تم استثماره.

_ يعتبر الاستثمار آمناً من مخاطر التخلف عن السداد، لأنه مدعوم حكومياً، فضلاً عن أنه غير مهدد بأخطار التضخم وغير ذلك من الأزمات الاقتصادية، لأن تاريخ الاستحقاق قصير الأجل.

_ يعد هذا الاستثمار متاحاً حتى لمن لديه مبالغ متوسطة للاستثمار.

 

عيوب الاستثمار في أذون الخزانة

من سلبيات الاستثمار في أذون الخزانة هو أنك تحصل على معدل عائد أقل مقارنةً بالاستثمارات الأخرى، مثل شهادات الإيداع أو صناديق الاستثمار في أسواق المال أو سندات الشركات أو الأسهم. لذا يؤكد خبراء الاقتصاد أن الاستثمار فيها لن يجعلك ثريًا بالضرورة، لكنه يؤمن لك مبالغ دورية تدعم مدخراتك بالتأكيد.

 

فوائد طرح أذون الخزانة للاستثمار

تستفيد الحكومات من طرح أذون الخزانة للاستثمار، من خلال المزايا التالية:

_ الحصول على تمويل يغطي العجز في موازنة الدولة.

_ يعد هذا الطرح من أدوات الدين التي تلجأ إليها الحكومة لتدبير احتياجاتها الإنفاقية المختلفة للصالح العام.

 

أخبار قد تهمك:

كيف يتحقق الأمن الاقتصادي وهل له علاقة بفقر الدولة أو غناها

لماذا تلجأ الدول إلى الدين العام وهل يعد حلاً اقتصادياً آمناً