Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث نقص البوتاسيوم في الجسم عندما تنخفض نسبته في الدم، ما يعني تأثيراً مباشراً على ضربات القلب، وتوازن سوائل الجسم، وتعزيز نمو العضلات والأعصاب، وغير ذلك مما يحدث داخل جسمك.

 

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

للكليتين دور أساسي في التحكم بمستوى البوتاسيوم في الجسم، ما يسمح للبوتاسيوم الفائض عن الحاجة بالخروج عن طريق البول أو التعرق. ويحدث نقص البوتاسيوم في الجسم لعدة أسباب، هي:

_ انخفاض الاستهلاك اليومي من البوتاسيوم، إذ أن الكلية تقلل من مستواه بشكل كبير فيصبح إفرازه أقل من استهلاك الإنسان له يومياً.

_ انخفاض مستوى المغنزيوم في الدم يؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الجسم.

_ حالات الإسهال الشديدة.

_ القيء الشديد، الذي يؤدي إلى انخفاض حجم السائل الداخلي في الجسم ما يزيد من إفراز البوتاسيوم في البول.

_ حالات فرط التعرق، حيث يتم إفراز كمية كبيرة من البوتاسيوم من الجسم.

_ فرط نشاط الغدة الدرقية، ووجود مشاكل في الغدة الكظرية.

_ الحماض الكيتوني السكري، وهو واحد من مضاعفات داء السكري.

_ حالات التسمم بعنصر الباريوم، الذي يدخل في صناعة الزجاج والدهان والألعاب النارية.

_ وجود حالات في العائلة عانت من انخفاض البوتاسيوم في الجسم.

_ الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل الإنسولين والبنسلين ومدرات البول والإفراط في تناول الأدوية المسهلة.

_ بعض الأمراض النادرة التي تسبب أعراضها نقص البوتاسيوم في الجسم، كمتلازمة ليدل (اضطراب يزيد من ضغط الدم)، ومتلازمة غتلمان (اضطراب كلوي جيني نادر)، ومتلازمة كوشينغ ( تحدث بسبب التعرض طويلا للكورتيزول)، وأيضا متلازمة بارتر ( اضطراب وراثي في الكليتين يسبب خللا في كمية الملح والبوتاسيوم في الجسم).

 

ما هي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم؟

يتراوح المعدل الطبيعي للبوتاسيوم في الدم ما بين ٣.٦ و ٥.٢، ولا تظهر أعراض نقص البوتاسيوم إلا بعد انخفاضه بشكل كبير، فيشعر الشخص بتعب عام في الجسم، وضعف في العضلات، مع ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وإحساس دائم بالعطش، والتبول بشكل متكرر، وقد يعاني من الإمساك، وفقدان الشهية، والغثيان، كما يصبح الجسم حساسا تجاه الأطعمة التي تحوي سكر الغلوكوز مثل عسل النحل والفاكهة.

أما إذا انخفض معدل البوتاسيوم في الجسم دون ٢.٥ فسيصبح الأمر مهددا للحياة، إذ يصاب الشخص بانهيار الأنسجة العضلية، وقد يتطور ذلك إلى الشلل، كما قد يؤدي إلى العلوص (انسداد الأمعاء نتيجة شلل في عضلاتها)، وتوقف التنفس.

 

العلاج والوقاية من نقص البوتاسيوم

عند ظهور أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم، قد يتوجب على المريض دخول المستشفى، حيث يتم وصف الأدوية المناسبة، أو وصف محلول وريدي في الحالات الشديدة، ويعتمد الطبيب أيضا مكملات البوتاسيوم لإعادة مستوياته إلى وضعها الطبيعي، وهو أمر قد ترافقه أعراض جانبية مثل اضطراب نبضات القلب. كما قد يلجأ الطبيب لوصف مكملات المغنزيوم لأن نقصها يسبب نقص البوتاسيوم.  ويجب مراقبة مستوى البوتاسيوم في الدم بشكل مستمر خلال العلاج حتى لا يتجاوز المستوى الطبيعي.

وللوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم، يفضل اتباع نظام غذائي صحي يحوي على أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل الفاكهة كالموز والبرتقال والتين والكيوي، والخضروات كالسبانخ والبندورة والافوكادو، كما أن الحليب وزبدة الفول السوداني يعتبران غنيان بعنصر البوتاسيوم.

 

أخبار قد تهمك:

هذه الأعراض الخطيرة تعني إصابتك بنقص المغنزيوم

تطورات الشهر الرابع من الحمل وأهمية البوتاسيوم في هذه المرحلة