نوبات الغضب عند الأطفال كيف تستطيع السيطرة عليها

Cover

ميدار.نت - دبي

يمكن أن تكون نوبات الغضب عند الأطفال محبطة لأي والد ولكن بدلاً من النظر إليها على أنها كوارث تعامل مع نوبات الغضب على أنها فرص للتعليم.

 

ما أسباب نوبات الغضب عند الأطفال

تتراوح نوبات الغضب من النحيب والبكاء إلى الصراخ والركل والضرب ونوبات حبس الأنفاس، إنها شائعة بشكل متساوٍ بين الأولاد والبنات وعادة ما تحدث بين سن 1 إلى 3 سنوات.

- قد يعاني بعض الأطفال من نوبات الغضب في كثير من الأحيان، ونادرًا ما يصاب بها البعض الآخر، نوبات الغضب جزء طبيعي من نمو الطفل إنها الطريقة التي يُظهر بها الأطفال الصغار أنهم منزعجون أو محبطون.

- قد تحدث نوبات الغضب عندما يكون الأطفال متعبين أو جائعين أو غير مرتاحين، يمكن أن يصابوا بانهيار لأنهم لا يستطيعون الحصول على شيء يريدونه (مثل لعبة أو حلوى) أو لا يستطيعون إقناع شخص ما بفعل ما يريد (مثل إقناع أحد الأشقاء بالتخلي عنه الكمبيوتر اللوحي)، تعلم كيفية التعامل مع الإحباط هو مهارة يكتسبها الأطفال بمرور الوقت.

- نوبات الغضب شائعة خلال السنة الثانية من العمر عندما تتطور المهارات اللغوية نظرًا لأن الأطفال الصغار لا يمكنهم دائمًا قول ما يريدون أو يحتاجون إليه، ولأن الكلمات التي تصف المشاعر أكثر تعقيدًا وتتطور لاحقًا فإن التجربة المحبطة قد تسبب نوبة غضب، مع تحسن المهارات اللغوية تميل نوبات الغضب إلى الانخفاض.

 

كيف نتجنب نوبات الغضب عند الأطفال

حاول منع حدوث نوبات الغضب في المقام الأول، كلما أمكن ذلك، فيما يلي بعض الأفكار التي قد تساعد:

- أعط الكثير من الاهتمام الإيجابي:

اعتد على الإمساك بطفلك وهو بمزاج جيد، كافئ طفلك الصغير بالثناء والانتباه على السلوك الإيجابي.

- حاول أن تمنح الأطفال الصغار بعض السيطرة على الأشياء الصغيرة:

بدلًا من الكفاح من أجل الزي الذي يرتديه طفلك لا يتطابق، على سبيل المثال، ضع في اعتبارك ما إذا كانت هذه فرصة للسماح بالتعبير عن الذات والاستقلالية وما إذا كان ذلك يحدث فرقًا حقًا وفقًا لجدول اليوم.

- احتفظ بالأشياء المحظورة بعيدًا عن الأنظار وبعيدًا عن متناول اليد:

هذا يجعل النضالات أقل احتمالا، من الواضح أن هذا ليس ممكنًا دائمًا، خاصةً خارج المنزل حيث لا يمكن التحكم في البيئة.

- شتت طفلك:

حاول تقديم شيء آخر بدلاً من ما لا يمكنهم الحصول عليه، ابدأ نشاطًا جديدًا ليحل محل النشاط المحبط أو المحظور، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يقفز على الأريكة، فاطلب منه أن يأتي لمساعدتك في "الطهي" من خلال تقديم وعاء بلاستيكي وملعقة خشبية ثم يمكنك الثناء عليه للمساعدة أو اتباع التعليمات، بدلاً من جعلهم يبدؤون في نوبة غضب أو يرفضون النزول عن الأريكة.

- ساعد الأطفال على تعلم مهارات جديدة والنجاح:

ساعد الأطفال على تعلم عمل الأشياء، امدحهم لمساعدتهم على الشعور بالفخر بما يمكنهم فعله، وأيضًا ابدأ بشيء بسيط قبل الانتقال إلى مهام أكثر صعوبة.

- ضع في اعتبارك الطلب بعناية عندما يريد طفلك شيئًا:

من الجيد أن تغير رأيك إذا قلت لا في الأصل، ولكن ابحث عن طريقة للسماح بالمعاملة المرغوبة كمكافأة على السلوك الجيد.

- اعرف حدود طفلك:

إذا كنت تعلم أن طفلك الدارج متعب، فهذا ليس أفضل وقت للذهاب لشراء البقالة أو محاولة القيام بمهمة أخرى، من المرجح أن يطلب الأطفال الجياع الطعام في المتجر أكثر من الأطفال الذين تناولوا للتو وجبة (تماماً مثل البالغين).
 

ماذا علي أن أفعل أثناء نوبات الغضب عند الأطفال

- يجب التعامل مع نوبات الغضب بشكل مختلف بناءً على سبب انزعاج طفلك، في بعض الأحيان قد تحتاج إلى توفير الراحة، إذا كان طفلك متعبًا أو جائعًا فقد حان وقت قيلولة أو وجبة خفيفة، وفي أوقات أخرى من الأفضل تجاهل نوبة غضب أو إلهاء طفلك بنشاط جديد.

- حافظ على هدوئك عند الرد على نوبة غضب طفلك، لا تعقد المشكلة بإحباطك أو غضبك، ذكّر نفسك أن وظيفتك أن تساعد طفلك على تعلم الهدوء لذلك عليك أن تكون هادئًا أيضًا.

- إذا حدثت نوبة غضب لجذب انتباه الوالدين، فإن أحد أفضل الطرق للحد من هذا السلوك هو تجاهله، إذا حدثت نوبة غضب بعد رفض طفلك لشيء ما، حافظ على هدوئك ولا تقدم الكثير من التفسيرات لماذا لا يستطيع طفلك الحصول على ما يريد، انتقل إلى نشاط آخر مع طفلك.

- إذا حدثت نوبة غضب بعد أن يُطلب من طفلك أن يفعل شيئًا لا يريد فعله، فمن الأفضل أن تتجاهل نوبة الغضب، لكن تأكد من متابعة جعل طفلك يكمل المهمة بعد أن يهدأ.

- يجب نقل الأطفال المعرضين لخطر إيذاء أنفسهم أو الآخرين أثناء نوبة الغضب إلى مكان هادئ وآمن لتهدئتهم، وهذا ينطبق أيضًا على نوبات الغضب في الأماكن العامة.

- إذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالسلامة وكرر الطفل السلوك المحظور بعد أن طُلب منه التوقف، فاستخدم المهلة من خلال جلوس الطفل على كرسي مخصص أو في الزاوية لبضع دقائق فقط، كن قريبًا حتى تتمكن من الإشراف لكن لا تتفاعل حتى يهدأ.

- من المرجح أن يستخدم الأطفال في سن ما قبل المدرسة والأطفال الأكبر سنًا نوبات الغضب ليشقوا طريقهم إذا علموا أن هذا السلوك يعمل، بالنسبة للأطفال في سن المدرسة من المناسب إرسالهم إلى غرفهم للاسترخاء مع إيلاء القليل من الاهتمام للسلوك.

دع طفلك يعرف أنك ستخبره عندما تنتهي المهلة وأنه كلما كان الهدوء والهدوء أسرع، ستنتهي في أقرب وقت، يمكن للأطفال التأثير على النتيجة من خلال أفعالهم، وبالتالي يكتسبون إحساسًا بالسيطرة الذي فقده أثناء نوبة الغضب، لا تكافئ طفلك بالاستسلام على نوبة الغضب فهذا سيثبت فقط لطفلك أن نوبة الغضب كانت فعالة.
 

ماذا علي أن أفعل بعد نوبات الغضب عند الأطفال

قد يكون الأطفال معرضين للخطر بشكل خاص بعد نوبة غضب لذلك فعندما يكون طفلك هادئًا هو الوقت المناسب لعناق وطمأنة أن طفلك محبوب، إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفي لمناقشة المشكلة فساعده على التوصل إلى طرق أخرى ربما عبر فيها عن إحباطه.

تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم، مع قلة النوم يمكن للأطفال أن يصبحوا مفرطي النبض ومكروهين ولديهم سلوكيات متطرفة، الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من نوبات الغضب.
 

مواضيع قد تهمك:

-  كيف نساعد الأطفال الخجولين على إبراز شخصياتهم


-  مراحل تطور مهارات الطفل خلال عامه الأول