ماهو تنظير القولون ومتى نلجأ له وكيف يتم تحضير الأمعاء قبل إجراء التنظير

Cover

ميدار.نت - دبي

تنظير القولون هو إجراء يستخدم أنبوبًا مرنًا يُعرف باسم منظار القولون، يتم إدخاله في فتحة الشرج ومن خلال المستقيم، يتيح لطبيبك رؤية الجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة (القولون)، ينقل الأنبوب الصور إلى شاشة حيث يمكن رؤية علامات الحالات الطبية.

منظار القولون عبارة عن أنبوب مرن طويل ورفيع. يحتوي على كاميرا وضوء بحيث يمكن رؤية الأمعاء بالتفصيل، إنه مرن ويمكن تحريكه حول المنحنيات، هذا يسمح لها بالسفر على طول القولون الخاص بك.

 

ماهي الحالات التي يوصى بها إجراء تنظير القولون

قد يوصي طبيب الجهاز الهضمي بإجراء تنظير القولون، وهو طبيب يعالج مشاكل الأمعاء، يمكن استخدام تنظير القولون للتحقق من التغيرات في عادات الأمعاء، عادة ما يخضع الناس لتنظير القولون:

لتحديد سبب المشاكل المتعلقة بالأمعاء مثل آلام البطن أو النزيف من فتحة الشرج.

إذا كان لديهم اختبار إيجابي لفحص سرطان الأمعاء (اختبار البراز).

إذا كان لديهم مخاطر عالية للإصابة بالمرض بسبب مرض الأمعاء المزمن أو تاريخ عائلي من أمراض الأمعاء مثل سرطان الأمعاء.

لتحديد سبب فقدان الوزن غير المبرر.

بناءً على توصية من تنظير القولون السابق.

 

متى يجب إجراء تنظير القولون كاختبار فحص

يعتبر تنظير القولون أفضل طريقة لتشخيص ومنع سرطان الأمعاء، بالنسبة لمعظم الناس هو اختبار مباشر، ومع ذلك، كما هو الحال مع معظم الفحوصات الطبية.

قد تحدث مضاعفات إذا كان خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في المتوسط ​​أو أعلى بقليل من المتوسط ​​، فيوصى بإجراء فحص كل عامين، يتم ذلك عن طريق فحص الدم الخفي في البراز (اختبار البراز) بدلاً من تنظير القولون، من الأفضل التحدث مع طبيبك حول خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

كيف تستعد لإجراء تنظير القولون

تحضير الأمعاء ليس لطيفًا، ولكنه ضروري لإجراء تنظير قولون دقيق وآمن، إذا كنت بحاجة إلى إجراء تنظير القولون، فسيتم إعطاؤك تعليمات مفصلة حول ما عليك القيام به، يتضمن تحضير الأمعاء الكامل:

تعديل نظامك الغذائي

زيادة تناول السوائل

أخذ تحضير الأمعاء (ملين قوي)

سيتم إعطاؤك تعليمات واضحة حول ما يمكنك تناوله وما لا يمكنك تناوله قبل الإجراء، قد يبدأ هذا قبل عدة أيام من اليد، سيتم إعطاؤك تعليمات محددة حول نوع وكميات السوائل التي يجب أن تسبق الفحص.

من المهم شرب السوائل الصافية فقط في اليوم السابق، وعدم تناول الأطعمة الصلبة أو منتجات الألبان مثل الحليب، سيُسمح لك بتناول سوائل مثل:

ماء

عصير الفاكهة الصافي (تفاح، عنب أبيض، توت بري أبيض)

الشاي أو القهوة (بدون حليب)

المشروبات الغازية الصافية

شوربة صافية

سيُطلب منك عدم تناول أي شيء إضافي لتناوله أو شربه لفترة من الوقت قبل الإجراء، سيتم تضمين ذلك في تعليمات تحضير الأمعاء التي تلقيتها.

 

كيف يتم تحضير الأمعاء قبل تنظير القولون وهل هناء آثار جانبية لهذا الإجراء

سيوصي طبيبك بدواء تحضير الأمعاء المناسب لك، سوف يتسبب تحضير الأمعاء في حدوث الإسهال، لذا يجب أن يتم ذلك في المنزل حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى المرحاض.

قد تتهيج المنطقة المحيطة بالشرج بسبب الإسهال، قد يساعدك الاستحمام واستخدام المناديل المبللة بدلًا من ورق التواليت.

قد يكون لديك بعض الآثار الجانبية الطفيفة من تحضير الأمعاء قبل تنظير القولون، بما في ذلك:

الغثيان

النفخ

إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية طفيفة، خذ استراحة قصيرة ثم ابدأ في أخذ تحضير الأمعاء مرة أخرى، تشمل الآثار الجانبية الأكثر خطورة ما يلي:

الدوخة

الحمى

صداع حاد

قد تشير الآثار الجانبية الأكثر خطورة إلى الجفاف أو رد فعل تحسسي تجاه تحضير الأمعاء، اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة أو إذا لم تتمكن من إنهاء تحضير الأمعاء.

إذا كنت تتناول أدوية منتظمة، تحدث إلى طبيبك جيدًا قبل البدء في تناول تحضير الأمعاء، يجب أن تؤخذ بعض الأدوية كالمعتاد، ويمكن أن يتأخر البعض، من المهم بشكل خاص التحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم أو أدوية مضادة لالتهاب المفاصل أو أقراص الحديد.

 

ماذا يحدث أثناء عملية تنظير القولون وبعدها مباشرة

يستمر تنظير القولون لمدة تتراوح بين 25 إلى 45 دقيقة، معظم الناس يتلقون مخدرًا خفيفًا أو مسكنًا لتقليل أي ألم أو انزعاج، يعني التخدير أيضًا أنك قد تتذكر القليل جدًا من الإجراء أو لا تتذكر شيئًا على الإطلاق.

سيتم وضعك على جانبك الأيسر وإعطائك مهدئًا قبل إدخال منظار القولون في القولون في نهاية الأمعاء الغليظة، ثم يتم سحبها ببطء حتى يمكن فحص بطانة القولون مرة أخرى، يُضخ الهواء أيضًا إلى القولون لمساعدة الطبيب على فحص البطانة بعناية.

أثناء الإجراء، يمكن إزالة الأورام الحميدة (زوائد الأنسجة الصغيرة التي قد تتطور إلى سرطان)، يمكن أخذ عينات صغيرة من الأنسجة (خزعات) وإرسالها إلى المختبر لتحديد نوع المرض الموجود.

عادة ما يتم إجراء العملية كجراحة نهارية، ستتم مراقبتك أثناء التعافي لمدة ساعة أو ساعتين بعد الإجراء حتى يزول التخدير.

بعد ذلك، قد تشعر بالنعاس وسوف تحتاج إلى ترتيب شخص ما لمساعدتك في العودة إلى المنزل، يُنصح أيضًا بترتيب وجود شخص ما معك في الليلة التي تلي تنظير القولون.

 

هل هناك مخاطر أو آثار جانبية لتنظير القولون

من النادر حدوث مضاعفات أثناء إجراء تنظير القولون أو بعده، ومع ذلك، فإن المخاطر المحتملة لهذا الإجراء تشمل:

النزيف

العدوى

انثقاب الأمعاء (عندما يحدث تمزق صغير في جدار الأمعاء).

قد يؤدي الجمع بين تحضير الأمعاء والتخدير إلى التعب والضعف بعد الإجراء، سوف يمر هذا إذا استرخيت وشربت الكثير من السوائل.

يمكن أن يكون لتنظير القولون آثار جانبية طفيفة، عادة ما تمر هذه في غضون ساعات قليلة من الإجراء، تشمل:

انتفاخ البطن.

الغازات.

تمرير كمية صغيرة من الدم إذا تم أخذ عينات من الأورام الحميدة أو الأنسجة على الرغم من ندرة ذلك.

إذا واجهت أيًا من العلامات أو الأعراض التالية لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد تنظير القولون، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور:

ألم شديد في البطن أو انتفاخ.

الغثيان أو القيء المستمر.

براز أسود يشبه القطران.

نزيف مستمر من فتحة الشرج.

حمى أو قشعريرة.

انتفاخ أو احمرار في موقع الحقن.

أي أعراض أخرى تقلقك.

 

هل توجد بدائل لتنظير القولون

هناك اختبارات أخرى أقل شيوعًا، مثل تنظير القولون الافتراضي، أو التنظير السيني المرن.

تستخدم تنظير القولون الافتراضي التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، يقومون بإنشاء صور للقولون والمستقيم على الشاشة.

هذه الاختبارات ليست دقيقة مثل تنظير القولون لأنه لا يمكن أخذ عينات الأنسجة، أيضا قد لا تظهر تشوهات أصغر، إذا أظهرت الصور أي تشوهات، فستحتاج إلى إجراء تنظير القولون لأن الزوائد اللحمية والخزعات لا يمكن إجراؤها أثناء تنظير القولون الافتراضي.

 

مواضيع قد تهمك:

- حقن منع الحمل متى نلجأ لاستخدامها وماهي خصائصها وعيوبها

- كيف تتم عملية شفط الدهون وهل إجراؤها مناسب للجميع