ما هي الندرة الاقتصادية وكيف يمكن التعامل معها في ظل محدودية الموارد

Cover

ميدار.نت - دبي

يعكس مفهوم الندرة الاقتصادية حالة النقص النسبي في سلع معينة، في مقابل كثرة الأفراد الراغبين في هذه السلع، في ظل محدودية الموارد. ويعتبر هذا المفهوم أساسياً في الاقتصاد، إلى درجة أن السلع النادرة تسمى أيضاً بالسلع الاقتصادية، وهي التي يكون الطلب عليها متجاوزاً حجم العرض بكثير.

 

ما هي السلع النادرة وفق مفهوم الندرة الاقتصادية؟

حسب مصطلح الندرة الاقتصادية، تعد السلع النادرة هي التي يتجاوز الطلب عليها العرض إذا كانت مجانية، بمعنى أن بعض الموارد الطبيعية قد تبدو مجانية بسبب سهولة الوصول إليها، لكن عندما يتم الإفراط في استهلاكها فإنها تبدأ بالنفاد، لذا يصنف خبراء الاقتصاد الهواء النظيف والمناخ المتوافق مع رفاهية الإنسان على أنهما سلع نادرة بسبب التكلفة الكبيرة لحمايتها، وكذلك بسبب قيمتها على المدى الطويل.

 

كيف يستخدم مفهوم الندرة الاقتصادية؟

منذ عام 1932، حدد الاقتصادي البريطاني ليونيل روبنز استخداماً لمفهوم الندرة الاقتصادية يعتمد على تعريف الاقتصاد بأنه دراسة الرغبات البشرية وعلاقتها بالوسائل النادرة المتاحة لإشباع هذه الرغبات، وكذلك الوسائل البديلة التي يمكن أن يلجأ إليها الإنسان لتحقيق رغباته.

حالياً، يستخدم مفهوم الندرة الاقتصادية عند الإشارة إلى مدى توافر مدخلات الإنتاج، أو مدى انخفاض عرض منتج ما بالنسبة للطلب. ويرى الاقتصاديون عموماً أنه لولا الندرة لن يتبقى هناك شيء يدرسونه، ففي عالم افتراضي يتوافر فيه كل شيء من الماء وصولاً إلى روائع الفن التشكيلي، لن تكون هناك حاجة لأي دراسات اقتصادية حول كيفية تخصيص الموارد. أما في العالم الحقيقي، فهناك تكلفة لكل عوامل الإنتاج، ما يعني تكلفة لكل منتج أيضاً، وما يرافقه من تكاليف الفرص البديلة المتعلقة به.

 

أنواع الندرة الاقتصادية

يستخدم مفهوم الندرة الاقتصادية للتعبير عن الحالات التالية:

_ ندرة الموارد الطبيعية:

فحتى الموارد المشتركة الوفيرة التي استُهلكت لفترة طويلة دون تكلفة، أثبتت أنها محدودة في نهاية المطاف، كبعض الثروات الباطنية والماء العذب والهواء النقي. قد لا يكون المناخ ملموسًا ومن الصعب حساب قيمته، لكن تكاليف تغير المناخ بالنسبة للشركات والمجتمع هائلة. الهواء مجاني، لكن بمفهوم الندرة الاقتصادية يعد الحصول على الهواء النظيف مكلفاً للغاية لأنه سيمنع العديد من النشاطات الاقتصادية التي تسبب التلوث. على سبيل حل المشكلة، تطلب الحكومات من المصنعين الاستثمار في معدات مكافحة التلوث، أو اعتماد مصادر طاقة أنظف، لكن في المقابل ستترتب مزيد من التكاليف على دافعي الضرائب، ما يوصلنا في المحصلة إلى حقيقة أن التنفس بحرية ليس مجانياً حقاً.

_ الندرة النسبية لمدخلات الإنتاج:

في حين أن الندرة أمر أساسي للاقتصاد والحالة البشرية، يستخدم مصطلح الندرة الاقتصادية أيضًا لوصف التوافر النسبي للعوامل أو الإنتاج أو المدخلات الاقتصادية. على سبيل المثال، إذا كانت المراعي هي العامل الأساسي المحدد في إنتاج الحليب، يمكن القول إن الأرض نادرة نسبيًا.

_ الندرة كمحرك للسوق:

يمكن أيضًا استخدام الندرة الاقتصادية للإشارة إلى تغيير في توازن السوق يرفع سعر مواد الإنتاج بناءً على قانون العرض والطلب. في تلك الحالات، تشير الندرة إلى انخفاض بمرور الوقت في عرض السلعة بالنسبة للطلب عليها. وهنا يمكن التمييز بين 3 أشكال للندرة الاقتصادية:

_ ندرة السلعة بسبب الطلب المتزايد عليها.

_ ندرة السلعة بسبب نقص المعروض منها.

_ الندرة الناجمة عن سوء الإدارة.

 

حلول للتعامل مع الندرة الاقتصادية

يمكن للمجتمعات التعامل مع الندرة الاقتصادية عن طريق زيادة العرض. فكلما زاد عدد السلع والخدمات المتاحة للجميع، كلما قلت الندرة. هناك طريقة أخرى للتعامل مع الندرة وهي تقليل الطلب، وقد يلعب ارتفاع الأسعار هذا الدور في اقتصادات السوق الحر، بينما قد تستخدم الاقتصادات الموجهة نظام الحصص أو التقنين. أما الاقتصادات المختلطة فتستخدم الحصص والحدود القصوى للأسعار للتخفيف من ندرة السلع.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو قانون تناقص الغلة وهل تحد التكنولوجيا الزراعية منه

كيف ربط الاقتصاد الأخضر بين التنمية والبيئة وما هي مبادئه الخمسة