ما هي الشركة المساهمة وكيف لعبت دوراً في استكشاف الأميركيتين

ميدار.نت - دبي
الشركات
الاقتصاد
الحكومة
10 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تعد الشركة المساهمة شركة مملوكة لمجموعة من المستثمرين، يمتلك كل منهم حصة أو أسهم حسب المبلغ الذي استثمره. وتم إنشاء هذا النوع من الشركات لتمويل المشاريع المكلفة للغاية، والتي يصعب على الحكومات تنفيذها أو تمويلها منفردة، وذلك مقابل تقاسم الأرباح بين المساهمين.

 

ما مواصفات الشركة المساهمة؟

أكثر ما يميز عمل الشركة المساهمة أن أسهمها قابلة للتحويل، أي يمكن تداولها في البورصات ونقل ملكيتها بين مختلف الأطراف، كما يمكن تقييد هذه الملكية عن طريق حصرها بنطاق معين، كأن تقتصر ملكية الأسهم على أفراد عائلة واحدة، على سبيل المثال. عادة ما يكون للمساهمين رأي مباشر في القرارات المتعلقة بإدارة الشركة، ولديهم الحق في انتخاب مجلس الإدارة.

من جهة ثانية، تعتبر الشركة المساهمة مسؤولة عن الديون التي قد تترتب عليها، وفي حال انهيار الشركة، يمكن الاستيلاء على الممتلكات الشخصية للمساهم لسداد الديون.

 

أنواع الشركة المساهمة

للشركة المساهمة أنواع يمكن تحديدها بالتالي:

_ الشركة المسجلة، أي الموجودة في سجلات السلطات الحكومية بما يسمح للشركة بمزاولة عملها.

_ الشركة المستأجرة، وهي شركة أجنبية تأسست بموجب ميثاق في دولة ما، وتتمتع ببعض الامتيازات في إجراء عملياتها التجارية.

_ الشركة القانونية، ويتم إنشاؤها بموجب قانون لتقديم الخدمات العامة التي تعود بالنفع على السكان.

 

فوائد ومزايا الشركة المساهمة

توفر الشركة المساهمة أموالاً طائلة من خلال مساهمات المستثمرين فيها، كما تتيح هيكليتها إصدار أسهم وسندات جديدة عند الحاجة إلى رأس مال إضافي لتمويل المشاريع المحلية المفيدة، وعندما تكون الشركة المساهمة شركة عامة، يكون عدد المساهمين مفتوحاً دون قيود، في حين يمكن للشركة المساهمة الخاصة وضع سقف معين لعدد المساهمين.

من مزايا الشركة المساهمة أيضاً:

_ توزع مخاطر الاستثمار بين العديد من المساهمين، ولا تقع على عاتق شخص واحد أو اثنين.

_ تدعم الشركات المساهمة العامة الحوكمة الرشيدة، أي أنها تتيح بياناتها المالية للتدقيق بشفافية، ما يزيد مصداقيتها.

 

أمثلة تاريخية عن الشركة المساهمة

تاريخياً، شهدت العديد من مناطق العالم تشكيل شركات مساهمة، تم التوثيق للعديد منها في أوروبا منذ القرن الثالث عشر، ثم تضاعفت في القرن السادس عشر، عندما بدأ المستثمرون المغامرون في المضاربة على الفرص التي يمكن العثور عليها في القارة الأميركية المكتشفة حديثاً. وما زاد من أهمية الشركة المساهمة، أن هذه الشركات مولت رحلات الاستكشاف الأوروبي للأميركيتين، بسبب تردد الحكومات حينها في تمويل الرحلات المكلفة ومخاطرها الكبيرة. كما لعبت هذه الشركات دورًا رئيسيًا في تمويل استيطان المستعمرات.

 

أخبار قد تهمك:

إدارة الأعمال ما هو مفتاح نجاحها وما مواصفات المدير المثالي

العملات المشفرة إيجابياتها ومخاطر الاستثمار فيها