ما هو الدواء البديل وهل له الفعالية نفسها

ميدار.نت - دبي
الدواء البديل
الأدوية
27 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

الدواء البديل، أو الجنيس، أو المثيل، أو المكافئ، جميعها مسميات لدواء يحوي المكونات ذاتها الموجودة للدواء المبتكر، فما هو، وهل له الفعالية نفسها؟ ذلك ما يوضحه هذا المقال.

 

ما هو الدواء البديل؟

الدواء البديل هو دواء مماثل للدواء المبتكر أو الأصلي، فعندما تقوم شركات صناعة الأدوية بابتكار دواء جديد، تحصل على براءة اختراع له ما يؤمن لها الحماية القانونية لتحتكر صناعته لمدة ١٠ – ١٥ عاما، وخلال هذه الفترة، لا يحق للشركات الأخرى تصنيعه، وعند انتهاء المدة القانونية، يصبح بإمكان شركات الدواء الأخرى تصنيعه تحت مسمى آخر، ولكن بالمكونات ذاتها، وبسعر أقل، ويخضع الدواء البديل لتجارب طويلة ومكثفة، قبل أن تتم الموافقة على طرحه في الأسواق.

 

هل يختلف العلاج باستخدام الدواء البديل؟

يفرض قانون صناعة الأدوية العالمي، بوجوب مطابقة الدواء البديل للدواء المبتكر، من حيث المكونات الكيميائية، وتأثير الجرعة الدوائية في الدم، وكمية المادة الفعالة التي يحتاجها الجسم، ويُسمح بوجود اختلاف في حجم وشكل ولون قرص الدواء، وقائمة المواد غير الفعالة، بالإضافة لإمكانية اختلاف مدة امتصاص الدواء أو إفرازه، شرط أن يكون اختلافا بسيطا جدا.

 

نصائح عند استعمال الدواء البديل

عند كتابة الوصفة العلاجية من قبل الطبيب، كن متأكدا أنه يقصد المادة الفعالة في الدواء، وليس المسمى التجاري، لذا لا داعي للقلق إن نصحك الصيدلي بشراء الدواء البديل، ويمكن عندها اتباع النصائح التالية:

_ إن كنت قد استخدمت الدواء المبتكر مسبقا، يمكنك مقارنة المادة الفعالة وتركيزها في الدواء البديل.

_ الاستفسار عن سعر الدواء البديل من الصيدلي، ومقارنته مع سعر المبتكر، واختر الأنسب.

_ إذا شعرت بتغيير أو آثار جانبية بعد الانتقال من الدواء المبتكر إلى البديل، يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي فورا.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا تحدث حساسية الأدوية وهل يمكن التعايش معها

كيف تتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية وهل تفقد فعاليتها