لماذا يتغير الصوت عند استنشاق الهيليوم وما أضراره

Cover

ميدار. نت - دبي

يظن البعض أن استنشاق الهيليوم من البالونات لتغيير أصواتهم أمر مثير للضحك، ولكنه قد يعرضهم للدوخة أو الإغماء أو الوفاة، حيث أن غاز الهيليوم يحل مكان الأوكسجين في الجسم مسببا تأثيرات جانبية خطيرة.

 

ماذا يحدث عند استنشاق الهيليوم؟

عند استنشاق الهيليوم، يدخل في الرئتين مباشرة، ومنها إلى باقي أنحاء الجسم، ولفترة زمنية تعتمد على كمية ومدة استنشاقه، يحل مكان الأوكسجين المهم لجميع الوظائف والعمليات الحيوية، ما يؤدي للشعور بالدوار، ولكن هناك احتمال حدوث أعراض أخرى كالغثيان، وفقدان الوعي، وقد تموت ملايين خلايا المخ في ثوان، وقد أبلغ عن عدة حالات أدت لاختناق بعض الأشخاص وخاصة الأطفال، بعد استنشاقه من البالونات.

ويتعرض العاملون في تعبئة البوالين لخطر استنشاق الهيليوم بشكل أكبر، إذ يتم سحبه من خزانات مضغوطة، ويكون الهيليوم فيها أكثر نقاء، فتطول مدة استنشاقه، ويبقى في الجسم بدلا من الأوكسجين لفترة طويلة، ما يؤدي للاختناق، أو تشكل فقاعات هوائية داخل الأوعية الدموية ما يحدث انسدادا غازيا ونزيفا، أو يسبب تمزقا في الرئتين عند دخوله بقوة عبر المجاري التنفسية.

 

مضاعفات أخرى عند استنشاق الهيليوم

قد تظهر بعض الأعراض في وقت لاحق بعد استنشاق الهيليوم، وتحتاج للرعاية الطبية الفورية، وتتضمن ما يلي:

_ صعوبة في التنفس.

_ ألم في الصدر.

_ انخفاض ضغط الدم.

_ اضطراب دقات القلب.

_ تشوش الرؤية.

_ ازرقاق الشفاه أو الجلد.

_ سعال مترافق مع دم.

_ شلل في أحد أو بعض الأطراف.

_ نوبات صرع.

_ إغماء.

 

كيفية إسعاف المتضرر من استنشاق الهيليوم

عند استنشاق غاز الهيليوم وظهور أحد الأعراض مهما كانت بسيطة، كالدوار، ينصح بالاتصال بالإسعاف فورا، ونقل المصاب إلى الهواء الطلق الغني بالأوكسجين، وتوسيع الملابس الضيقة حول الرقبة والصدر، ومساعدته على الجلوس، أو الاستلقاء ورفع القدمين فوق مستوى الرأس إذا شعرت بأنه سيفقد وعيه.

ويجب تجنب استنشاق الهيليوم من قبل الأطفال، ومرضى القلب أو الرئة.

 

لماذا يتغير الصوت عند استنشاق الهيليوم؟

يزيد استنشاق الهيليوم من حدة الصوت، إذ يعد أخف بستة أضعاف من الهواء، ما يجعل الصوت ينتقل عبر الغاز بشكل أسرع، ولهذا تختفي الطبقات المنخفضة في الصوت بواسطة الهيليوم، وتظهر النغمات الأعلى والأكثر حدة، ويستمر تغير الصوت عادة لمدة لا تزيد عن خمس ثوان. يجدر الذكر أن الهيليوم لا يؤثر سلبا على الحنجرة والحبال الصوتية.

 

أخبار قد تهمك:

 

أضرار استنشاق روائح المنظفات وما أكثر السموم تهييجاً للجسم

كيف يصيبك التسمم بالرصاص وما خطره على الأطفال