لماذا تحدث تصبغات الأسنان وما هو الغسول الأفضل

ميدار.نت – دبي
تصبغات الأسنان
غسول الفم
الأسنان
23 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت – دبي

تظهر تصبغات الأسنان عندما يتغير لونها، ما يدل على وجود خلل في صحتها، فيفقد الشخص مظهر الأسنان الصحي واللامع.

سنتعرف في هذا المقال عن الأسباب الشائعة لتصبغات الأسنان وعلاجها.

 

أنواع تصبغات الأسنان

يختلف نمط تصبغات الأسنان حسب موقعها وحجمها ولونها والسبب المؤدي لظهورها، وتشمل ما يلي:

_التصبغات الصفراء، وهي النوع الأكثر شيوعاً، إذ تظهر بقع على الطبقة الخارجية للأسنان، وتسبب ضرراً لمينا السن، وغالباً ما تنتج عن العادات الغذائية الخاطئة كالتدخين والإكثار من شرب القهوة والمشروبات الغازية، وقد تجعل المظهر العام للأسنان مصفراً.

_التصبغات البيضاء، إذ تظهر على شكل نقاط متفرقة بسبب ضعف في صحة الأسنان، نتيجة فقدان الكالسيوم والفلورايد، أو ظهور العاج تحت المينا نتيجة تقدم العمر، وقد تتطور هذه التصبغات إلى مرحلة التسوس لاحقاً.

_التصبغات البنية أو السوداء، حيث تظهر كنذير للتسوس، وتكون متأصلة في بنية السن، وعادة ما تتشكل نتيجة إهمال العناية بالأسنان، والإفراط في أكل السكريات والنشويات التي تتراكم وتشكل طبقة البلاك التي تضر السن في وقت لاحق.

 

لماذا تحدث تصبغات الاسنان؟

ترتبط تصبغات الأسنان بعوامل خارجية كإهمال العناية اليومية، واتباع العادات الغذائية الخاطئة، وعوامل داخلية مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي، وعوامل مرتبطة بالعمر والجينات الوراثية، ومن أهم الأسباب أيضاً:

_تناول مأكولات ومشروبات معينة تؤدي إلى ظهور تصبغات الأسنان كالنبيذ الأحمر، والقهوة، والشاي، نتيجة احتوائها على كروموجينات وأصباغ قوية، أو أحماض تؤثر على خشونة السن، وتسمح للبقع بالالتصاق بقوة.

_التدخين، ويعتبر من الآثار المباشرة لتصبغات الاسنان، إذ يتراكم القطران وجزيئات النيكوتين الدقيقة في نسيج السن، ويشمل ذلك كل منتجات التبغ، كالسجائر والتبغ القابل للمضغ.

_تراكم طبقة الجير، أو القلح السني، وهي طبقة شفافة تتجمع على الأسنان نتيجة تراكم اللعاب والبكتيريا، وتتصلب مع الوقت لتصبح طبقة حصوية متماسكة، داكنة اللون وتؤدي إلى ظهور تصبغات الأسنان البنية.

_تسوس الأسنان، وهي المرحلة الخطيرة التي تؤدي إليها تصبغات الأسنان السوداء، إذ تدمر البكتيريا طبقة المينا مسببة ثقوباً صغيرة.

_بعض الأمراض، كالاضطرابات الهضمية الحادة، وأمراض نقص المناعة، والتي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الحيوية كالكالسيوم.

_تناول بعض أنواع الأدوية كالمضادات الحيوية ومضادات التحسس، وبعض المكملات الغذائية كالحديد، والخضوع لبعض أنواع العلاجات كالإشعاعي والكيميائي.

 

علاج تصبغات الاسنان

تختلف طرق علاج تصبغات الأسنان باختلاف درجة التصبغ والحالة الصحية المرافقة لها، ففي حالة التصبغات الخفيفة يمكن تكثيف العناية اليومية واستخدام معاجين الأسنان المبيضة، والمعالجة لطبقة البلاك والجير، واستعمال خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام المتراكمة، وتنظيف الفم بغسول يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، والذي يعتبر الأفضل لعلاج هذه الحالة، ومكافحة تراكم البكتيريا والحفاظ على الصحة الفموية، وفي حال التصبغات المتوسطة والشديدة، يتم علاجها بالطرق التالية وبإشراف الطبيب المختص:

_فرك الجير والطبقات المتراكمة على سطح الأسنان، باستخدام أدوات التقشير و الموجات فوق الصوتية.

_تبييض الأسنان من خلال استخدام لاصقات التبييض المنزلية، أو وضع طبقة فلورايد موضعية في العيادة السنية.

_استخدام تقنيات إزالة التصبغات كتلبيس الأسنان، والحشوات التركيبية البيضاء، أو الخزفية.

 

نصائح لتجنب تصبغات الأسنان

يمكن تجنب تصبغات الأسنان وإبقاء لونها طبيعياً، من خلال اتباع النصائح التالية:

_اتباع روتين يومي للعناية بالأسنان، والالتزام به.

_غسيل الأسنان مباشرة بعد تناول السكريات، واستخدام خيط الاسنان الطبي للتأكد من نظافتها.

_اتباع نظام غذائي صحي، يعزز قوة الأسنان وسلامتها.

_زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، للكشف عن المشاكل الصحية الفموية، ومعالجتها، والوقاية من تصبغات الاسنان.

 

أخبار قد تهمك:

اصفرار الأسنان 10 أسباب منها التدخين والمشروبات المنبهة

أسباب تشكل جير الأسنان وما هو غسول الفم الواقي