كيف يتم تنشيف الجسم من الدهون.. إليك 6 نصائح

Cover

ميدار.نت - دبي

 تعتمد عملية تنشيف الجسم من الدهون على إبراز الكتلة العضلية للحصول على جسم مشدود وخال من الترهلات، وتعد هذه العملية من أهم مراحل رياضة كمال الاجسام، حيث يبدأ الشخص بحرق سعرات حرارية أكثر مما يدخل جسمه يومياً، من خلال اتباع حمية مترافقة مع مراحل رياضية كالبناء، والتقوية، والتغذية، وبإشراف مدرب مختص.

 

آلية تنشيف الجسم من الدهون

على الشخص الراغب بالقيام بتنشيف الجسم من الدهون الاستعداد مسبقاً لذلك، من خلال مراقبة وزنه، ونمط غذائه والسعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وقياس نسبة الدهون والعضلات، حتى يصل إلى مرحلة تكون فيها نسبة الدهون حوالي 15%، عندها يبدأ بنظام التنشيف.

وتحسب المعادلة كالتالي:

لخسارة كيلو غرام واحد من الدهون في الأسبوع، يجب حرق يومياً 500 سعرة حرارية، ويتم مضاعفة الأرقام بحسب الكيلوغرامات المراد خسارتها، وتستمر مدة تنشيف الجسم من الدهون حوالي 3 أشهر.

يتم الاعتماد على البروتين كمادة غذائية أساسية للحفاظ على الكتلة العضلية، مع الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وتقليل نسبة الكربوهيدرات والدهون غير الصحية، يرافقها تمارين المقاومة والتركيز على حمل الأوزان بإشراف المدرب الرياضي.

 

طرق تنشيف الجسم من الدهون

هناك طرق عديدة لتنشيف الجسم من الدهون، يفضل الدمج بينها للحصول على النتيجة المثالية، أهمها:

_حمية غذائية، تساعد على تنشيف الجسم بسرعة، يتم التركيز فيها على البروتينات كغذاء رئيسي لتعزيز بناء العضلات ونموها بشكل سليم، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مع تناول مقدار معين من الدهون الصحية لتنشيط عملية الأيض في الجسم، وكمية محسوبة من الكربوهيدرات وتعتبر الفواكه والخضار من أهم مصادرها، مع التقليل قدر الإمكان من الطعام المعالج والحليب واللبن.

_تمارين رياضية، للاستفادة القصوى من الحمية الغذائية، وذلك بأداء تمارين عالية الشدة، وزيادة الأثقال بطريقة مدروسة لمنع خسارة الكتلة العضلية، مع تكرارها بحوالي 10 مرات لكل تمرين، ودمج تمارين الكارديو مع رفع الأوزان لتسريع حرق الدهون، والحفاظ على الكتلة العضلية.

 

نصائح لتنشيف الجسم من الدهون

أثناء اتباع طرق تنشيف الجسم من الدهون سواء من حمية غذائية أو تمارين رياضية، لابد من اتباع بعض النصائح للضمان فعالية عملية التنشيف، أهمها:

_شرب كميات كافية من الماء، لتسريع عملية الأيض، ولتعزيز الشعور بالشبع، وحرق دهون أكثر.

_ممارسة التمارين الرياضية يومياً، مع استهداف أنواع مختلفة من العضلات، لتسريع عملية الاستشفاء العضلي.

_التمرين على معدة فارغة أو عدم تناول الطعام قبل ساعتين من الرياضة.

_توزيع كميات البروتين المخصصة على كافة وجبات اليوم، وتناول القسم الأكبر من الكربوهيدرات بعد التمرين.

_تقسيم الوجبات إلى حصص صغيرة، يتم تناولها كل 4 ساعات.

_الحرص على تنشيف الدهون من الجسم بإشراف مدرب رياضي محترف.

 

أخبار قد تهمك:

ماذا نأكل في ريجيم البروتين وهل يجب استبعاد الدهون نهائيا

تعرف على أشهر وصفات ريجيم الليمون وسر فعاليته في إنقاص الوزن