كيف يتحول هوس المشجعين من الشغف إلى العنف

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر هوس المشجعين ظاهرة تثير القلق في العديد من الدول، لا سيما مع عدم ارتباطها بدرجة تحضر هذا البلد أو ذاك، ويعيدها علماء النفس إلى ميول فطرية لدى الإنسان برفض الثقافات الأخرى والتعصب لهويته وخلق شعور المنافسة.

 

كيف يتشكل هوس المشجعين؟

يتشكل هوس المشجعين عندما يكون الفرد مولعاً بشخص أو فريق، كفنان او فريق فني أو رياضي أو حتى سياسي وشغوفاً بكل ما يتعلق به. غالبا ما يكون التشجيع مرتبطا بهوية وانتماء وموطن المُشجعين، الذين قد يسلكون سلوكاً غير منطقي أحياناً، بدافع الحب. إليك ما يصيب المشجعين المهووسين:

_تفرز أجسام المشجعين هرمونات كيميائية عصبية، كالدوبامين، والأدرنالين، والأستروجين، وهي هرمونات مسؤولة عن الحماس والتحفيز والإثارة والسعادة، فتختلط مشاعرهم بين الفرح والحزن، وتتسرع ودقات القلب، ويعبرون من خلال الضحك أو البكاء.

_إفراز هرمون التستوستيرون، المعروف بهرمون الغضب والقوة، لكن الجسم يطلقه أيضا في حالة هوس المشجعين عند إحراز هدف معين، كفوز فريق والشعور بالتفوق والإنجاز.

_إنفاق الكثير من المال حتى يحظوا بفرصة لقاء ضمن حفلة، أو مشاهدة مباريات لفريقهم المفضل.

_إهمال حياتهم وأشغالهم، والرغبة في إنفاق الوقت على تعقب أخبار فنان أو فريق، وجمع الصور وارتداء الملابس ذات الصلة، وشراء التذاكر والاحتفاظ بها كتذكارات.

_قد يصل الشغف إلى حد العنف، وينتج عنه سلوك عدواني يبلغ الإجرام.

 

دوافع هوس المشجعين

يحدث هوس المشجعين بتأثير الدوافع التالية:

_دافع الشعور بالانتماء وتقدير الذات، لا سيما الانتماء إلى مجموعة او شخص يحمل صفات محببة من وجهة نظر المشجع، سواء كان من خلال الهوية أو الموطن أو الاهتمامات المشتركة، فيشعر المشجع نتيجة لذلك بتقديره لنفسه. أجريت دراسات على مجموعة من الأفراد من مختلف الأعمار ممن لديهم هوس المشجعين، فوجدت أن أغلبهم يتمتعون بالمشاعر الإيجابية والحيوية وأهمها تقدير الذات.

_دافع تعصبي قبلي، إذ تحقق بعض الرياضات في العصر الحديث متعة اجتماعية عبر التغلب على الخصم، تشبه عمليات الصيد التي كان يقوم بها الإنسان القديم عند مطاردة الفريسة. وبالنسبة للمشجع، تبدو الفريسة كالهدف في مرمى الخصم، لذا نجد هذا الدافع عند المشجعين المهووسين بالفرق الرياضية.

_دافع التحيز، فلدى المشجعين المهووسين درجة عالية من التحيز، والميل إلى تبرير أخطاء الفريق أو سلوك الفنان، كالتكبر مثلا، وعدم السماح لأي شخص بإبداء رأي سلبي عن موضوع التشجيع.

_ دافع جنوني، عندما يصل الهوس الى حدود غير مقبولة، فتحدث تصرفات عصبية تتعدى سلوك الحب والشغف، وتصل الى درجة عالية من التوتر وصولاً إلى احتمال الإصابة بجلطات قلبية، أو يتحول التشجيع إلى عدوانية ضد الشخص الذي سبب الخسارة للفريق، أو ضد مشجعي الخصم، وينتج عن ذلك أعمال شغب وجرائم.

 

أشهر الحوادث الناجمة عن هوس المشجعين

سجل التاريخ الحديث العديد من الحوادث المؤسفة الناجمة عن هوس المشجعين، أكثرها في رياضة كرة القدم، ومنها:

_ اقتحام مشجعي فريق دولة البيرو مباراته ضد الأرجنتين في أولمبياد طوكيو عام 1964، ما دفع إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع ووفاة نحو 327 شخصاً جراء التزاحم والاختناق. وتعد هذه الحادثة الأكثر مأساوية في تاريخ كرة القدم.

_ هجوم متبادل عام 2001 بين مشجعي أهم ناديين في دولة غانا، داخل أحد الملاعب، ما أودى بحياة 130 مشجعا دهسا تحت الأقدام.

_ فوضى عام 2012 في مدرجات ملعب مدينة بورسعيد المصرية خلال مباراة فريقي المصري والأهلي، ما أدى لوفاة نحو 80 مشجعاً أهلاوياً، وإيقاف حضور الجماهير في مباريات الدوري لعدة سنوات.

_ اغتيال اللاعب الكولومبي أندريس سكوبار على يد المافيا، انتقاماُ منه لتسببه في خروج منتخبه من كأس العالم عام 1994 جراء خطأ ارتكبه في مباراة أمام الولايات المتحدة.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو رهاب الأجانب وما الفرق بينه وبين العنصرية

ما أسباب هوس الشراء وهل النساء الأكثر إدماناً عليه