كيف تطور التسويق الإلكتروني وما المهارات التي يتطلبها لازدهار الأعمال؟

Cover

ميدار.نت - دبي

شهد العالم قبل نحو ربع قرن تحولاً هائلاً في طرق التسويق أتاحته تكنولوجيا الإنترنت، ما عُرف بالتسويق الإلكتروني. وفي حين سهلت التكنولوجيا مهمة المسوقين من ناحية توفير تكاليف السفر وافتتاح فروع واختيار وكلاء تجاريين في مختلف البلدان، إلا أنهم واجهوا تحدياً تمثل في أن الإنترنت لم يكن منتشراً حينها بالحجم المطلوب، ولم تنجح المهمة فعلاً إلا عند وصول الشبكة العنكبوتية إلى جميع دول العالم.

فما هو التسويق الإلكتروني؟ وما المهارات التي يتطلبها لازدهار الأعمال؟

 

ما هو التسويق الإلكتروني وكيف تطور؟

يُقصد بالتسويق الإلكتروني استخدام الإنترنت للترويج لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها. ويتطلب ذلك فهماً لكيفية جذب العملاء إلى موقع الويب الخاص بك، سواء كنت تعمل في تجارة البضائع أو الحجوزات الفندقية أو الرحلات أو الدورات التعليمية وغيرها، ومعرفة بتقنيات التواصل مع المستهلكين والإجابة على أسئلتهم وتزويدهم بالتجربة المثلى التي يبحثون عنها.

تم إطلاق أول لافتة إعلانية في مجال التسويق الإلكتروني عام 1993، حيث طُلب من المتصفحين المهتمين النقر عليها للاطلاع على تفاصيل المنتج وكيفية شرائه، في حين شهد العام الذي يليه مزيداً من التطورات التقنية على هذا الصعيد، وتوالى إحداث المواقع الشهيرة متنوعة الخدمات مثل Yahoo ومحركات البحث مثل HotBot، وصولاُ إلى Google عام 1998 والعديد من المواقع الأخرى اللاحقة التي كان لها دور جبار في التسويق وازدهار الأعمال، إلى درجة أصبحت وظيفة المسوق الإلكتروني مطلوبة أكثر من أي وقت.

 

ما المهارات التي يتطلبها التسويق الإلكتروني؟

يتطلب التسويق الإلكتروني إلماماً بالمزاج العام للمستهلكين واتجاهاتهم، فضلاً عن المهارات التالية التي يمكن لفريق عمل متكامل او شخص واحد أن يمتلكها للترويج لعلامته التجارية وتحقيق الازدهار المرغوب:

_ التسويق عبر محركات البحث (SEM)، من خلال تلبية الشروط التي يتطلبها تعزيز حضور الشركة على الإنترنت بحيث تظهر للعملاء في مواقع متقدمة في نتائج محركات البحث، وغالبًا ما يستلزم ذلك استخدام إعلانات الدفع مقابل كل نقرة، وكذلك استخدام أسلوب SEO في صياغة الإعلانات والمقالات ذات الصلة لتناسب معايير محركات البحث التي يستخدمها العملاء.

_ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تكتسب أهميتها من أن نحو 3.6 مليار شخص يمتلكون حساباً واحداً على الأقل في السوشيال ميديا، ما يجعلها منصات موثوقة للوصول إلى العملاء المحتملين، والتواصل معهم مباشرة.

_ توظيف تقنية الإعلان عبر البريد الإلكتروني، إذ يمكن أن يكون للتسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني عائد استثمار هائل، ما يجعله وسيلة عالية الإنتاجية للوصول إلى العملاء. يمكنك جذب الأشخاص للانضمام إلى الرسائل الإخبارية الخاصة بك أو تسليم معلومات الاتصال الخاصة بهم بطريقة أخرى عن طريق إنشاء صفحات مقصودة جذابة وتقديم معلومات مفيدة.

_ عرض الإعلان بطريقة جذابة، وتنسيقات ابتكارية، سواء كانت إعلانات نصية أو مصورة أو فيديوهات. يمكنك الاستعانة بصناع محتوى إبداعي لإيجاد الصيغ الأفضل.

 

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي؟

يخلط كثيرون بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي نظراً لاشتراكهما في الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات كأساس للعمل، لكن للتمييز بينهما، يعتمد التسويق الإلكتروني على الإنترنت تحديداً، بما يتضمنه من مواقع ومحركات بحث ومنصات تواصل اجتماعي، في حين يعد التسويق الرقمي مفهوماً أوسع نسبياً، إذ يتضمن استخدام أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية، فإلى جانب الإنترنت، يعتمد على التسويق عبر أجهزة الجوال والحواسيب المحمولة ومختلف أنواع الأجهزة اللوحية.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي تجارة التجزئة وما خطوات التسويق الناجح فيها

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع