كيف تتشكل حدبة الظهر وماهي المشاكل الصحية التي تسببها

Cover

ميدار.نت - دبي

حدبة الظهر هي انحناء العمود الفقري بشكل مفرط إلى الأمام، حيث ان عمودك الفقري يحتوي على منحنيات طبيعية، مما يساعدك على الوقوف بشكل مستقيم ودعم وضعيتك، ولكن يمكن أن تؤثر حدبة الظهر على وضعك ويجعل الوقوف تحديًا، بالإضافة إلى وجود تحدب في أعلى ظهرك، قد تواجه أيضًا:

- أكتاف مدورة.

- أوتار الركبة ضيقة.

- ألم أو تصلب في ظهرك وكتفيك.

- التعب الشديد.

- الصداع أو الصداع النصفي.

حدبة الظهر المفرطة تحدث عندما يكون منحنى العمود الفقري شديدًا، يرتبط بضعف وظائف الرئة، وانخفاض القدرة الوظيفية وزيادة معدل الوفيات.

في كثير من الأحيان، يتم الخلط بين حدبة الظهر وبين حدبة الجاموس، وهي حالة لها مظهر مشابه، عادة ما يكون حدبة الجاموس أحد أعراض مرض كوشينغ، إذا كنت مصابًا بمرض كوشينغ، فإنك تفرز الكورتيزول الزائد، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الدهون.

غالبًا ما تترسب هذه الدهون الزائدة خلف الرقبة وتشكل ما يُشار إليه غالبًا باسم حدبة الجاموس، يمكن أن تحدث كلتا الحالتين معًا أو بشكل مستقل.

 

ما هي أسباب حدوث حدبة الظهر

حدبة الظهر غالبًا ما تكون في عضلات الجزء العلوي من الظهر والرقبة الضعيفة، وكذلك العضلات المشدودة في الرقبة والصدر هي السبب في هذا الوضع المحدب المائل إلى الأمام، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى ما يلي:

هشاشة العظام:

يتسبب كسر الانضغاط في زيادة المنحنى الأمامي، يتسبب هذا في انحناء أعلى ظهرك، مما يجبرك على رفع رقبتك إلى مزيد من الامتداد لتتمكن من الرؤية إلى الأمام.

هذان العاملان هما اللذان يسببان النتوء في الجزء العلوي من الظهر، تزداد احتمالية إصابة النساء بحدبة الظهر، لأن التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التغيرات التنكسية في العمود الفقري:

هذه خسارة بطيئة وتدريجية للبنية والوظيفة الطبيعية للعمود الفقري، تتراوح التغيرات التنكسية من خفيفة إلى شديدة وتحدث غالبًا نتيجة لعملية الشيخوخة الطبيعية، يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل والأورام والالتهابات أيضًا في حدوث هذه التغييرات.

الأمراض الكامنة وراء العظام أو الأربطة:

يمكن أيضًا أن تؤدي التهابات العمود الفقري والكسور والأورام وتكلسات الأربطة الشوكية وغيرها من الأمراض العظمية أو الرباطية إلى تغيير شكل العمود الفقري.

مشكلة خلقية:

في حالات أقل، لا يتشكل العمود الفقري بشكل صحيح قبل الولادة.

حدبة شويرمان:

يظهر هذا عند المراهقين، عندما يتطور عمودهم الفقري إلى شكل إسفين بدلاً من مستطيل.

 

هل هناك تمارين تساعد في علاج حدبة الظهر

بناءً على عمرك وشدته يمكنك في كثير من الأحيان تحسين أو عكس حدبة الظهر، يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تقوية عضلات أعلى الظهر والرقبة، حيث تساعد زيادة قوة العضلات على شد كتفيك ورأسك، هذه التمارين يمكن ان تساعد بتحسن الحالة لديك:

- ثنيات الذقن: لعمل شد الذقن، اسحب ذقنك للخلف مباشرة، هذا جيد لأقراص رقبتك ويقوي عضلات رقبتك، قم بثلاث مجموعات كل منها 10 مرات يوميًا.

- ضغط كتفي: قم بضغط لوحي كتفك معًا، مما يساعد على تحسين عضلات الظهر العلوية، قم بثلاث مجموعات كل منها 10 مرات يوميًا.

- تمدد المدخل الصدري: قف في مدخل مفتوح، وارفع ذراعيك مثل عمود المرمى مع راحة يديك للأمام، ضع راحتي يديك على إطار الباب وتقدم للأمام بقدم واحدة لتشعر بالتمدد عبر صدرك. استمر لمدة 20 إلى 30 ثانية، افعل ذلك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

هذه التمارين لا تستغرق الكثير من الوقت، وإذا كنت تمارسها بانتظام فستشعر بألم أقل والمزيد من الطاقة، وستتحرر بشكل أفضل في كل مكان، لكن الفائدة الأكبر هي اتخاذ وضعية أكثر استقامة، مما يساعد على تقليل حدبة الظهر أو التخلص منها.

قد يوصي الطبيب الخاص بك بالعلاج الطبيعي، والذي يمكن أن يساعدك على تعلم كيفية القيام بهذه التمارين بشكل صحيح.

 

كيف نتجنب الإصابة بحدبة الظهر

إذا كنت تنحني دائمًا للأمام، فهذا وزن زائد يشد ظهرك ورقبتك ويجهدهما، هذا المنحنى الأمامي يزيد من خطر حدوث مشاكل القرص وإرهاق الرقبة بسبب زيادة الضغط على الأقراص وزيادة الحمل على العضلات.

يحدث هذا لأن الرقبة يجب أن تعمل ضد الجاذبية لرفع الرأس بدلاً من الموازنة معها، يمكن أن يسبب آلام الرقبة وأعلى الظهر وأسفل الظهر وحتى انخفاض سعة الرئة.

يعد الحفاظ على وضعية جيدة هو أفضل طريقة لمنع المشكلة، يجب عليك أيضًا محاولة منع هشاشة العظام من التقدم لمنع العمود الفقري من الإصابة بكسور انضغاطية، مما يزيد من الانحناء الأمامي لأعلى الظهر.

تأكد أيضًا من التفكير في كيفية استخدام هاتفك الخلوي حيث يوصى بإمساك هاتفك الخلوي على مستوى العين حتى لا تثني رقبتك لرؤية الشاشة، افعل الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بإجراء أي تعديلات ضرورية للارتفاع باستخدام حامل الكمبيوتر أو الرافعة، تريد إعداد مساحة العمل الخاصة بك بحيث يقع مجال رؤيتك في منتصف شاشتك.

أخذ فترات راحة من جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول الخاص بك يمكن أن يساعد أيضًا في منع حدبة الأرملة، خذ وقتًا خلال اليوم للتفكير في وضعك عن طريق شد عمودك الفقري بشكل مستقيم وملاحظة ما تشعر به.

 

مواضيع قد تهمك:

- البلوغ المبكر متى يبدأ عند الأطفال وماهي علاماته

- هشاشة العظام... خطر تقل احتمالاته بالعناية المبكرة