كل ماتريد معرفته عن عملية تجميل الأنف وكيف تحدث

Cover

ميدار.نت - دبي

تحظى عملية تجميل الأنف باهتمام الكثير من الجراحين والأشخاص وتعتبر من العمليات التي تتقدم عمليات التجميل في وقتنا هذا، ولا تقتصر عملية تجميل الأنف على تصغير حجم الأنف أو تكبيره فحسب، بل تُجرى أيضاً بهدف إعادة تشكيل هيكل الأنف من جديد بحيث يبدو شكله مناسباً للوجه وتختلف دوافع إجراء هذه العملية ما بين الأسباب الصحية والجمالية، في هذا المقال إليك بعض الأجوبة عن أهم الأسئلة حول عملية تجميل الأنف.

 

لماذا يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

من الممكن إجراء عملية تجميل الأنف لعدة أسباب منها ما هو صحي ومنها للتجميل ومن أهم الدوافع للقيام بهذه العملية:

• تحسين عملية التنفس و المساعدة في علاج الشخير أو التخلص منه.
• إظهار الوجه بصورة أكثر تناظراً.
• معالجة انقطاع النفس أثناء النوم.
• تتم عملية تجميل الأنف لتكون حلاً لمشاكل الجيوب الأنفية ومعالجة الشقيقة.
• لتصحيح التناظر بين فتحتي الأنف.
• تحسين المظهر وإظهار الوجه بصورة أكثر تناسباً كون الأنف يتوسط الوجه.
• تصغير أو تغيير حجم الانف
• حل مشكلة اعوجاج جسر الأنف وجعله أكثر استقامة.
• تغيير شكل أرنبة الأنف (مقدمة الأنف).
• إظهار فتحتي الأنف بصورة أضيق وأصغر.
 

هل تعتبر عملية تجميل الأنف عملية مؤلمة؟

يتم إجراء عملية تجميل الأنف تحت التخدير بحيث لا يشعر المريض بأي نوع من أنواع الألم أثناء العملية أما بعد العملية فأيضاً ليس هناك ألم شديد وإنما مستوى ألم العملية يمكن تحمله كما يمكن السيطرة عليه عن طريق مسكنات الألم، ويمكن تجاوز مراحل الألم بعد الجراحة بالاسترخاء والراحة لحين انقضاء فترة الشفاء والتعافي نهائياً.

 

كم من الوقت تستغرق عملية تجميل الأنف؟

من الممكن أن تستغرق عملية تجميل الأنف من الساعة إلى ثلاث ساعات، حيث يعتمد ذلك على نوع الأنف، أو وجود مشاكل أخرى أو مضاعفات فمن الممكن أن تستغرق العملية ثلاث ساعات خاصة في حال اللجوء لزراعة غضروف.

 

هل يستقر شكل الأنف مباشرة بعد عملية تجميل الأنف؟

بالتأكيد لا يستقر شكل الأنف بعد عملية التجميل مباشرة وإنما عادةً ما يستغرق من ستة أشهر إلى سنة ليستقر ويظهر الشكل النهائي للأنف.

كم من الوقت تستغرق كدمات العين بعد عملية تجميل الأنف حتى تختفي؟

من الممكن أن تزداد كدمات العين والوجه بعد العملية بيومين أو ثلاثة أيام وتبدأ هذه الكدمات و أورام الأنف بالزوال بعد الأسبوع الأول بشكل ملحوظ.

 

ماهي المدة المحددة للشفاء للشفاء بعد عملية تجميل الأنف

بعد إجراء عملية تجميل الأنف على المريض أن يأخذ استراحة من العمل أو الالتزام بعدم الإجهاد سواء الإجهاد البدني أو العقلي لمدة لا تقل عن الاسبوع، ومن ثم معاودة نشاطه مع إن أراد، مع الحرص على عدم تعريض الأنف لأي ضغط أو ضربة.

 

ما هو أفضل وقت لإزالة الجبيرة بعد إجراء عملية تجميل الأنف

ينصح الكثير من الأطباء بوضع الجبيرة على الأنف بمدة تتراوح من الأسبوعين حتى الشهرين، حيث أن وضع الجبيرة على الأنف يخفف من ورم الأنف بوقت أسرع، كما يسرّع عملية الشفاء والحصول على أفضل النتائج.

هل يمكن الاستحمام مباشرة بعد عملية تجميل الأنف؟

من الممكن الاستحمام فقط عن طريق غسل الشعر و الجسم و العنق، لكن من دون ترطيب أو إيصال الماء للأنف خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد إجراء العملية، أما الاستحمام بشكل كامل مع ترطيب الأنف يتم بعد الأسبوع الأول من إجراء عملية تجميل الأنف.

 

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد إجراء عملية تجميل الأنف

خلال الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية فإن جميع الأنشطة الرياضية ممنوعة على الأقل لمدة أسبوعين، أما بعد هذه المدة فمن الممكن ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي، أما باقي الرياضات مثل القفز و السباحة والتمارين المجهدة فتكون بعد شهر واحد على الأقل وفي حال زوال الورم والاحمرار عن الوجه والأنف.

هل من الممكن أن تتأثر حاسة الشم بسبب عملية تجميل الأنف؟

تتم عملية تجميل الأنف في مواضع غير مرتبطة بشكل مباشر مع مكان وجود العصب الشمي، لذا فهي لا تتسبب بأي تأثيرات أو اضطرابات في حاسة الشم.

 

هل تتشكل ندبات في الأنف بعد عملية تجميل الأنف

من الطبيعي أن تحدث بعض الندبات عند إجراء شق في الجلد أو تمزقه وتكون هذه الندبات مرئية أو مخفية، حيث يمكن استخدام عملية التدليك أو المرممات وغيرها لعلاج الندبات بعد عملية تجميل الأنف.

 

هل هناك تأثير على نتائج عملية تجميل الأنف في حال الإصابة بالزكام في الفترة الأولى

في حال الإصابة بعد بالزكام بعد عملية تجميل الأنف ينبغي على المريض الالتزام ببعض النقاط التالية حتى لا يؤثر ذلك على نتائج العملية:

• عدم النخر أو العبث في الأنف و في حال حدوث سيلان مخاطي شديد في الأنف فمن الأفضل القيام بتنظيفه بهدوء بواسطة منديل ناعم مع مراعاة عدم الضغط على الأنف.

• رفع الرأس للأعلى عند النوم: لتجنب زيادة الورم في الأنف.

• استخدام بخاخ الملح: من الممكن أن تغلق مجاري أنفك مما يسبب مشكلة في التنفس لذا ينصح باستخدام بخاخ الملح بعد يومين من عملية الأنف مما يحافظ على ترطيب المخاط داخل الأنف لتسهيل عملية تنظيفه فيما بعد تقوم، وفتح مجاري التنفس.

 

ماهي تقنية عملية تجميل الأنف بالليزر؟

ليس هناك أي دور لليزر في عملية تجميل الأنف ولسوء الحظ فإن هذا الأمر يتم للدعاية وكسب الشهرة فقط.

 

كم تبلغ تكلفة عملية تجميل الأنف؟

من الصعب تحديد تكلفة ثابتة لعملية تجميل الأنف ويرجع ذلك للعديد من العوامل وهي:

• السبب الذي تمت لأجله عملية تجميل الأنف و حالة المريض.

• الطبيب المختص الذي يقوم بإجراء العملية.
• البلد و نوع المشفى التي يقوم المريض بإجراء العملية بها.