فيديو | لعنة الأحرف الأولى.. قياصرة التشفير من القمة إلى القاع

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
بينانس
سام بانكمان فرايد
28 نوفمبر 2023
Cover

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

في عالم العملات المشفرة الغامض، حيث تُصنع الثروات وتضيع بسرعة البرق،  يُعرف كبار القياصرة في الصناعة التشفيرية بحروف اسماءهم الأولى، يبرز حاليا في الأخبار  القيصر "تشانغبينغ زاو" (CZ) من "بينانس"، الذي أصبح أحدث المنضمين لسلسلة مؤسسي العملات المشفرة الذين يواجهون عواقب قانونية خطيرة.

القيصر الأول، CZ، اشتهر بكونه منافسًا شرسًا ومتهمًا بغسيل الأموال، مما أدى إلى تراجع عملة "بينانس" بنسبة 6٪ وإثارة موجة من الهبوط في سوق العملات المشفرة. وفي الوقت نفسه، تواجه "بينانس" دعوى قضائية أخرى تتهمها بتضخيم حجم التداولات في الولايات المتحدة وستدفع غرامة مهولة قدرها ٤، ٣ مليار دولار .

القيصر الثاني، "سام بانكمان-فريد" (SBF)، يعيش أزمته الخاصة. فقد واجه تهمًا بالاحتيال والمؤامرة وينتظر مصيره في مارس القادم. أشعلت تغريدة من CZ فتيل أزمة في شركة "FTX" التي يديرها SBF، مما أدى إلى فوضى عارمة في العالم الرقمي.

"بينانس" من بعد سقوط FTX تتصرف كاللص الذي يستحوذ على اموال السرقة كلها بعد ان تُلقي الشرطة القبض على زملاءه في الجريمة، مستحوذة على نصيب الأسد من تداولات العملات المشفرة العالمية.

على الجانب الآخر، نجد القيصر الثالث، دو كون (DK)، مؤسس Terraform Labs، الذي واجه اتهامات من الادعاء الأمريكي بتدبير عملية احتيال استمرت لسنوات. دو كون مسجو في جمهورية الجبل الأسود بتهمة محاولة السفر بجواز سفر مزور، وقد اعتبر هاربًا من تهم الاحتيال في كوريا الجنوبية.

وأخيرًا، القيصر الرابع، أليكس ماشينسكي (Alex Mashinsky)، المدير التنفيذي السابق لشبكة Celsius للعملات المشفرة، الذي تم القبض عليه بتهمة ارتكاب جرائم احتيال عبر التحويلات المالية وجرائم أخرى. ماشينسكي مُتهم بإدارة مخطط منظم  استمر لعدة سنوات لتضليل العملاء قبل أن تُعلن شركته إفلاسها بديون تزيد عن مليار دولار. كما اتُهم بتضخيم سعر العملة المشفرة الخاصة بشركته، CEL. وقد أنكر هذه التهم وينتظر محاكمته التي تم تحديدها في سبتمبر 2024.

من جهة أخرى، سو زو وكايل ديفيس، مؤسسا صندوق "ثري أروز كابيتال"، أدى انهيار صندوقهما الاستثماري إلى سقوط جزء كبير من سوق العملات المشفرة. تم اعتقال سو في سنغافورة بينما كان يحاول مغادرة البلاد، ومكان وجود ديفيس ما زال مجهولاً. يسعى الدائنون لاسترداد 1.3 مليار دولار من الثنائي، الذي سجلا انفسهما ضمن الدائنين لصندوقهما المنهار.

تتغير البئية للأصول الرقمية والعملات المشفرة عالميًا، بعيدًا عن "شغل الكاوبوي في الغرب المتوحش" بوصول الشريف الجديد إلى المشهد : الضغوط التنظيمية.

القياصرة الكبار في عالم العملات المشفرة، مثل CZ وSBF، يجدون أنفسهم الآن في مواجهة القوانين والتنظيمات، ويواجهون تحديات قانونية قد تعيد تشكيل المشهد بأكمله. يبدو أن الزمن قد تغير، ومعه تغيرت قواعد اللعبة في عالم التشفير. 

في نهاية المطاف، يبدو أن الحروف الاولى من الأسماء هو نحس في عالم العملات المشفرة، مثل المشي تحت سلم خشبي في يوم جمعة تاريخه ١٣. 

قد يكون الوقت ربما قد حان للقياصرة للتفكير في تغيير أسمائهم أو استراتيجياتهم.