في الأسبوع 14 من الحمل تبدئين فترة أكثر سهولة

Cover

ميدار.نت - دبي

يعني الأسبوع 14 من الحمل أنك قد بدأت الثلث الثاني الأكثر سهولة من تجربتك المثيرة، وهي فترة يسميها كثير من الأطباء بشهور العسل بالنسبة للحمل، فجسمك تجاوز الأصعب وبات أقدر على التكيف مع الأعراض.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 14 من الحمل

يتجاوز طول طفلك في الأسبوع 14 من الحمل الـ 10 سم، ويزن أقل من نصف كيلوغراماً. تبدأ ذراعاه بالاستطالة أكثر وتصبحان أكثر تناسقًا مع بقية الجسم. كما يبدأ كبده في إنتاج العصارة الصفراوية الهاضمة للمواد الدهنية، في حين يبدأ الطحال في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

في الأسبوع 14 من الحمل أيضاً، ينمو دماغ طفلك إلى درجة ملاحظة انطباعات كالعبوس على وجهه، كما قد يقوم بمص إبهامه. ونظرًا لأنك بدأت الثلث الثاني من الحمل واكتملت معظم التطورات الحرجة، تقل احتمالات الإجهاض إلى حد كبير.

 

التغيرات الطارئة على جسمك في الأسبوع 14 من الحمل

تكون ملابس الأمومة ضرورية لبعض الحوامل في الأسبوع 14 من الحمل، بينما ترى أخريات إمكانية تأجيل ارتدائها. في كل الأحوال يمكنك استعارة ملابس أو شراء أخرى جديدة، أو تعديل ملابسك بأربطة مطاطية لتكبير أحزمة الخصر. إليك أبرز الأعراض التي تلاحظينها في هذا الأسبوع:

_ لم تغادرك بعد التقلبات المزاجية الشديدة، لكنها أمر طبيعي بالنسبة إلى تجربتك، حيث تنتابك مشاعر الإثارة والترقب والقلق والإرهاق في الوقت نفسه، وتطرحين على نفسك أسئلة من قبيل إن كنت ستكونين أماً جيدة، وإن كان جنينك بخير، وكيف ستديرين نفقات الولادة وما بعدها بالتعاون مع شريكك.

_ التعب العام، والذي يمكن اعتباره رسالة من جسمك بضرورة الراحة كلما أتيحت لك الفرصة، فإذا كنت امرأة عاملة لا بد من أخذ قيلولة أو اثنتين عند العودة إلى المنزل.

_ عدا الكلف الداكنة التي تظهر على بشرتك، قد تلاحظين وجود شامات جديدة بتأثير هرمونات الحمل. يمكنك استشارة طبيبك عند ملاحظة شامة ذات لون غير بني أو شكل متعرج غير نظامي.

 

نصائح في الأسبوع 14 من الحمل

الحمل حدث يغير الحياة، مليء بجميع أنواع التغيرات الجسدية والعاطفية. لذا حاولي تدليل نفسك قدر الإمكان في الأسبوع 14 من الحمل، بتناول غذاء صحي متوازن ومتنوع، وأخذ فترات من الراحة، ومحاولة الجلوس في مكان هادئ وممارسة التنفس من البطن كلما شعرت بالتوتر.

يحتاج الأمر إلى التنسيق مع زوجك لتأمين جو مريح لك، لا سيما إذا كان لديك أطفال من قبل يحتاجون رعايتك أيضاً. نظمي وقتك بالتعاون معه كي لا تحرمي نفسك من فرص الراحة والرياضة الخفيفة.

 

أخبار قد تهمك:

في الأسبوع 13 من الحمل بصمات طفلك تبدأ تشكلها

الأسبوع 12 من الحمل وإمكانية تشخيص الاضطرابات الخلقية