فوائد عصير الرمان للحفاظ على صحة الكبد

Cover

ميدار.نت - دبي

عصير الرمان قد تكون ما تحتاجه للحفاظ على كبد صحي، وفق ما تم اكتشافه في دراسة اجريت حول أساليب المساعدة في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي المزمن.

فحصت الدراسة مجموعة المتطوعين الذين تم تغذيتهم بمجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية - بما في ذلك الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر والألياف، مع إعطاء بعضهم أيضاً جرعات من عصير الرمان.

تمت مراقبة المتطوعين لمدة سبعة أسابيع، وعند هذه النقطة وجد العلماء دليلاً يشير إلى أن العصير قد قلل بشكل واضح من احتمالية الإصابة بخطر الإصابة بمشاكل الكبد الدهني.

ما هي فوائد عصير الرمان خاصة للكبد

قد تتساءل ما الذي يجعل عصير الرمان مفيداً لصحة الكبد على وجه التحديد، عصير الرمان غني بمواد كيميائية تسمى البوليفينول.

تعتبر مادة البوليفينول مفيدة بشكل خاص في منع الإجهاد التأكسدي، حيث تتضرر الأنسجة بسبب مستوى مفرط من الجذور الحرة في الجسم، وتعمل كعامل مضاد للالتهابات، مما يساعد في الحفاظ على الخلايا في أعضاء مثل الكبد من الالتهاب.

لا يقتصر دور البوليفينول الموجود في عصير الرمان على منع الالتهاب فهناك عدد من المواد الكيميائية في الحياة اليومية التي تحتوي على مركبات سامة تسمى المواد المسرطنة، والمعروف أنها مسؤولة عن طفرات الخلايا وفي النهاية السرطان.

لا يمكن لعصير الرمان كبح مرض الكبد الدهني وتخفيف التهاب أنسجة الجسم فحسب، بل يمكن أيضاً أن يحد من الأضرار التي تلحق بالكبد بسبب المركبات المسرطنة الموجودة في منتجات التنظيف المنزلية اليومية.

في مقال بحثي نُشر في المجلة الآسيوية للكيمياء الحيوية، أظهرت تجربة تعرض بعض الأشخاص لمركب مسرطن يسمى رابع كلوريد الكربون، والذي يوجد غالباً في منتجات التنظيف المنزلية، من المعروف أن هذه المادة المسرطنة الخاصة تسبب تلف الكبد.

اكتشف العلماء أن أولئك الذين تناولوا عصير الرمان بجرعات معينة وجدوا أن لديهم مستويات أقل من تلف الكبد، بعد تعرضهم لمركب مسرطن.

هل هناك آثار جانبية لتناول عصير الرمان

نظراً لأن عصير الرمان حلو جداً، فقد يتساءل العديد من الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي عما إذا كان محتوى السكر يؤثر على الفوائد الصحية (يحتوي على حوالي 31 جراماً لكل ثماني أونصات، اعتمادًا على العلامة التجارية).

في حين أن محتوى السكر لا يدعو للقلق كثيراً، إلا أن هناك عوامل أخرى يجب وضعها في الاعتبار عند تناول عصير الرمان، كما هو الحال مع أي طعام، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية.

تشمل علامات هذا عادةً الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس، إذا واجهت أياً من هذه الأعراض بعد شرب عصير الرمان فمن الأفضل الابتعاد.

إذا كنت تخطط لجعل عصير الرمان جزءً منتظماً من روتينك الصحي ولكنك تتناول أي أدوية أو مكملات أخرى، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك أولاً فقط لتكون آمناً.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي الفوائد الصحية للتفاح وهل تفاحة كل يوم تغنيك عن الطبيب

- تعرف على أهم فوائد الليمون وعناصره الغذائية