فتق جدار البطن ماهي أسبابه وهل الجراحة الحل الوحيد

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث فتق جدار البطن عندما يبرز عضو من خلال جدار العضلات التي تحيط به، هناك عدة أنواع مختلفة من الفتق التي يمكن أن تحدث في منطقة البطن والمناطق المحيطة بها، وتشمل هذه الفتق السري، الفتق الشرسوفي، الفتق الجراحي، وغيرها.

 

أنواع فتق جدار البطن

الفتق الشرسوفي:

يحدث الفتق الشرسوفي عندما تسمح منطقة ضعيفة في جدار البطن بدخول جزء من الدهون، عادة ما يكون الفتق الشرسوفي صغيرًا تحدث في منتصف البطن، في المنطقة الواقعة بين السرة وعظم الصدر.

يصاب بعض المرضى بأكثر من فتق شرسوفي في وقت واحد، عادة لا تسبب هذه الفتق أعراضًا، ولكن قد تشعر بألم في الجزء العلوي من بطنك.

عادةً ما يتضمن علاج الفتق الشرسوفي الجراحة، لكن طبيبك سيناقش معك جميع الخيارات بالتفصيل.

الفتق الجراحي:

يُعرف الفتق الذي يحدث في منطقة الجراحة السابقة بالفتق الجراحي، قد تحدث هذه الفتق عندما يضعف جدار البطن عن طريق الجراحة، أو عندما يصاب شق جراحي بالعدوى، مما يؤدي إلى زيادة ضعف المنطقة.

الفتق الجراحي شائع نسبيًا لأن الشقوق الجراحية تضعف منطقة البطن، هذا الضعف يجعل من السهل على جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى أن تبرز.

يمكن أن يتطور الفتق الجراحي بعد الجراحة بفترة وجيزة، أو يمكن أن يتطور ببطء على مدار أشهر أو حتى سنوات، تحدث عادةً جنبًا إلى جنب مع الشقوق العمودية، يميل الفتق الجراحي إلى أن يكون كبيرًا ومؤلماً إلى حد ما.

فتق شبيجل:

يحدث فتق سبيجل في جميع أنحاء اللفافة سبيجل، على عكس الأنواع الأخرى من الفتق، التي تظهر مباشرة أسفل طبقات الدهون، يحدث فتق سبيجيل في وسط عضلات البطن.

هذا يعني أن فتق سبيجيل قد لا يكون مرئيًا على الفور على شكل انتفاخ أو كتلة، يمكن أن تظل غير مكتشفة لفترات أطول من الوقت.

نظرًا لأن فتق سبيجيل يميل إلى أن يكون صغيراً ، فإن خطر الإصابة بفتق مختنق يكون أعلى، يميل فتق سبيجل إلى الحدوث بشكل أكثر ندرة من أنواع الفتق الأخرى.

الفتق السري:

يحدث الفتق السري عندما تسمح بقعة ضعيفة في البطن بدفع القليل من الدهون أو السوائل أو الأمعاء، مما يؤدي إلى ظهور كتلة أو انتفاخ بالقرب من السرة.

يحدث الفتق السري بشكل متكرر عند الرضع، في معظم الحالات سيشفى هذه الفتق من تلقاء نفسه في بعض الأحيان ، ومع ذلك قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

يحدث الفتق السري أيضًا عند البالغين، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية تسبب زيادة الضغط في البطن، قد تشمل هذه المشكلات السمنة والحمل والسعال المزمن أو الإمساك وصعوبة التبول.

يتطلب الفتق السري العلاج لأنه يميل إلى النمو بشكل أكبر بمرور الوقت، عادةً ما يتضمن العلاج الجراحة، لكن طبيبك سيناقش معك جميع خياراتك بالتفصيل.

بدون علاج أنت معرض لخطر الإصابة بفتق مختنق، مما يعني أن تدفق الدم إلى الأنسجة قد تم قطعه، الخنق يهدد الحياة ويتطلب جراحة طارئة.

أعراض فتق جدار البطن

يمكن رؤية فتق جدار البطن بشكل عام سيبدو مثل نتوء أو انتفاخ تحت الجلد، لا تسبب هذه الفتق عادة أي أعراض أخرى باستثناء الألم أو الانزعاج الخفيف، عادة عندما تقوم بالإجهاد (على سبيل المثال ، رفع شيء ثقيل).

في حالة اختناق الفتق، فقد تواجه أعراضًا أكثر خطورة، مثل الألم الشديد، والغثيان، والقيء، أو الاحمرار في منطقة الفتق، اتصل بطبيبك على الفور إذا بدأت في تجربة هذه الأعراض، الفتق المختنق يهدد الحياة.

 

ماهي أسباب الإصابة بفتق جدار البطن

يمكن أن يحدث فتق جدار البطن عند الأشخاص في أي عمر بما في ذلك الرضع، ومع ذلك ، يميل خطر الإصابة بالفتق إلى الزيادة مع تقدمك في العمر، تنجم معظم فتق جدار البطن عن منطقة ضعف في جدران البطن، يمكن أن يساهم عدد من العوامل المختلفة في تطوير هذا الضعف، تشمل هذه العوامل:

الشيخوخة.

السعال المزمن.

مرض الكولاجين الوعائي.

كثرة رفع الأشياء الثقيلة.

عيوب وراثية.

تاريخ الفتق السابق.

العدوى (خاصة بعد الجراحة).

إصابات في منطقة البطن.

البدانة.

الحمل.

إجهاد أثناء حركات الأمعاء أو التبول.

فتحات جراحية.

 

كيف يتم تشخبص وعلاج فتق جدار البطن

في معظم الحالات يكون طبيبك قادرًا على تحديد ما إذا كنت تعاني بالفعل من فتق بمجرد النظر والتحسس برفق للمنطقة المصابة.

إذا لم يظهر التشخيص على الفور لسبب ما، فقد يقرر طبيبك إجراء اختبار تصوير، مثل الموجات فوق الصوتية للبطن أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن أن تساعد اختبارات التصوير هذه في إظهار الثقب الموجود في جدار العضلات، جنبًا إلى جنب مع الأنسجة البارزة منه.

فتق جدار البطن الذي ليس له أعراض مرتبطة قد لا يتطلب أي علاج على الإطلاق، سيناقش طبيبك خياراتك معك والتي قد تشمل الجراحة أو الانتظار اليقظ.

إن الفتق الأكبر أو الفتق الذي يسبب الألم، قد يتطلب إصلاحًا جراحيًا لتخفيف الألم وكذلك لمنع حدوث مضاعفات.

هناك نوعان من إصلاح الفتق الجراحي، الجراحة المفتوحة والجراحة طفيفة التوغل، سيعتمد نوع الجراحة المختارة على شدة ونوع الفتق الذي طورته، ووقت التعافي المتوقع، وتاريخك الطبي والجراحي السابق، وخبرة الجراح.

الجراحة المفتوحة:

خلال هذا الإجراء  يقوم الجراح بعمل شق صغير في الفخذ، ثم يدفع النسيج البارز مرة أخرى إلى بطنك، سيقوم الجراح بعد ذلك بخياطة المنطقة الضعيفة، في بعض الحالات سيستخدم الجراح شبكة لتقوية تلك المنطقة الضعيفة، يمكن إجراء الجراحة المفتوحة إما بالتخدير العام أو بالتخدير الموضعي.

بعد الجراحة ، قد تمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من استئناف أنشطتك العادية بالكامل، ومع ذلك ، لا يزال من المهم أن تبدأ في التحرك مرة أخرى في أقرب وقت ممكن من أجل التعافي الصحي.

الجراحة طفيفة التوغل:

تُجرى الجراحة طفيفة التوغل عادةً تحت تأثير التخدير العام، خلال هذا الإجراء سيُجري الجراح بضع شقوق صغيرة في بطنك، سيقوم الجراح بعد ذلك بنفخ بطنك، باستخدام غاز خاص، من أجل تسهيل رؤية أعضائك الداخلية.

سيقوم الجراح بعد ذلك بإدخال أنبوب صغير ضيق في أحد الشقوق الموجودة في بطنك، يحتوي هذا الأنبوب على كاميرا صغيرة أو منظار البطن في نهايته، تعمل هذه الكاميرا كنوع من الإرشاد لجراحك، الذي يمكنه بعد ذلك إدخال أدوات جراحية من خلال الشقوق الأخرى في بطنك، سيقوم جراحك بإصلاح الفتق باستخدام شبكة.

قد يعاني المرضى المرشحون للجراحة طفيفة التوغل من تندب وانزعاج أقل بعد الجراحة من أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية مفتوحة، قد يتمكن المرضى أيضًا من العودة بسرعة أكبر إلى أنشطتهم العادية.

سيتحدث أطبائك معك بالتفصيل حول جميع خيارات العلاج الخاصة بك وسوف يوصون بمسار العمل الأنسب لاحتياجاتك الفردية.

 

مواضيع قد تهمك:

- تقرحات الفم واللسان كيف تنشأ وماهي طرق علاجها

- زراعة الشعر هل توقف نمو الشعر الطبيعي وهل تمنع تساقطه