عملية الليزر لتصحيح النظر هل تدوم نتائجها مدى الحياة

Cover

ميدار.نت - دبي

تشكل النظارات الطبية عبئاً على العديد من مستخدميها، بسبب حاجتها للعناية والحرص عليها من الضياع والكسر، كما يمثل استخدام العدسات اللاصقة على الأمد البعيد ضيقاً وتحسساً لدى كثيرين، لذا، تحافظ عملية الليزر لتصحيح النظر على مكانتها كحل سحري في جميع أنحاء العالم، فرغم ارتفاع تكاليفها نسبة إلى النظارات، تعد مكسباً لصحة العين مدى الحياة.

فما هي عملية الليزر لتصحيح النظر، ومتى تستعيد العين عافيتها بعدها؟

 

عملية الليزر لتصحيح النظر وأنواعها

يقوم مبدأ عملية الليزر لتصحيح النظر على تعديل تحدب القرنية وصقلها من خلال توجيه أشعة الليزر عالية الطاقة إلى الهدف على شكل ومضات، وتشمل انواعها:

_ الليزر السطحي PRK أي النحت المبرمج للقرنية مباشرة.

_ الليزك، المعتمد على قص جزئي لشريحة من ضمن سماكة القرنية.

SBK ليزك، وهي تقنية أحدث تتضمن فصل طبقة أكثر رقة من القرنية، تبلغ سماكتها أقل من ١٠٠ ميكرون فقط.

_ فيمتو سمايل، وتستخدم لعلاج قصر النظر تحديداً، وتقوم على اقتطاع طبقة رقيقة من القرنية وانتزاع هذه الطبقة بطريقة أكثر دقة.

 

مراحل عملية الليزر لتصحيح النظر

تستغرق عملية الليزر لتصحيح النظر بين 10 دقائق إلى ربع ساعة لكل عين، ويستخدم فيها التخدير الموضوعي بحيث يبقى المريض مستيقظاً دون شعور بالألم. وتتضمن الخطوات البسيطة إزالة طبقة من النسيج الداخلي للقرنية، ومن ثم الكشف عن كمية الأنسجة المعتلة بصرياً ضمن العين، وتسليط الأشعة عليها بما يولد الطاقة الحرارية المطلوبة، ثم تعاد طبقة القرنية إلى مكانها الطبيعي، فيحدث التحام تلقائي.

 

ماذا تفعل قبل وبعد عملية الليزر لتصحيح النظر؟

عليك استشارة طبيبك قبل الخضوع لعملية الليزر لتصحيح النظر، ليرشدك إلى خطوات عليك الالتزام بها مسبقاً، مثل:

_ فحص شامل للعينين لتحديد سماكة القرنية وحجم تحبها، وقياس ضغط العين وإفراز الدمع، ليتقرر إمكانية إجراء الجراحة.

_ التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة قبل أسبوعين من عملية الليزر لتصحيح النظر، إذا كنت ممن يستخدمونها.

 

متى تتعافى العين بعد عملية الليزر لتصحيح النظر؟

ستلاحظ تحسناً نسبياً في الرؤية في اليوم الأول بعد الخضوع لعملية الليزر لتصحيح النظر، ما قد يرافقه بعض التشويش أو الانزعاج. ويصف الأطباء مسكن ألم في حال انتابت المريض أي أوجاع، إلا أن بداية التحسن الكلي تلحظ بعد نحو ١٠ ايام، يجب خلالها تجنب فرك العينين تماماً، وعدم التعرض لضوء الشمس القوي، والالتزام بقطرات العين التي يحددها الطبيب. ويكتمل تحسن الرؤية خلال ثلاثة أشهر.

 

أشياء لا بد من معرفتها عن عملية الليزر لتصحيح النظر

لا تخلو أي جراحة من عيوب أو مساوئ أو احتمالات تخالف التوقعات، لذا من المهم في عملية الليزر لتصحيح النظر إجراء فحص للعينين لمعرفة مدى حاجة كل منهما إلى العلاج والتقنية المناسبة لذلك. إليك بعض ما تحتاج معرفته:

_ لا يستطيع الجميع الاستفادة من عملية الليزر لتصحيح النظر، فمن المفترض أن يكون سوء إنكار البصر متوسط الشدة وثابت على حاله منذ ما لا يقل عن عامين، كما يجب أن تكون القرنية سليمة وسميكة بما يكفي لإجراء النحت.

_ قد لا تتحقق لك نسبة الرؤية الكاملة بعد العملية، لأن سوء انكسار البصر قد يترافق بآفات أخرى في الشبكية أو بلورة العين.

_ يمكن أن تؤدي عملية الليزر لتصحيح النظر إلى فرط تصحيح، أو تصحيح أقل من المطلوب، لكنه أمر يعالج ببساطة.

_ تعتبر عملية الليزك أكثر ضماناً من الليزر لتصحيح النظر على المدى الطويل، إذ قد يحتاج من أجرى عملية الليزر في العشرينات من عمره إلى نظارات بعد الأربعين من العمر.

_ يمكن إجراء العملية بدءاً من سن الثامنة عشرة، وحتى لمن تجاوزوا الـ٤٥ من العمر، لكن بالنسبة للفئة الأخيرة، يشمل العلاج فقط حالات قصر ومد النظر، أما المصابون بسوء الانكسار الشديد عالي الدرجات، فيمكنهم زرع عدسة داخل العين، مع ان اغلب الأطباء ينصحونهم باستمرار استخدام العدسات اللاصقة كونها مضمونة النتائج أكثر.

 

أخبار قد تهمك:

الكاربوكسي ثيرابي لعلاج السيلوليت تقنية فعالة بطلها الكربون
 

استئصال اللوزتين واللحمية... متى يكون ضرورياً؟
&nbs