صلاحية مستحضرات التجميل محدودة فما هي علامات انتهائها

Cover

ميدار.نت - دبي

تتميز مستحضرات التجميل عادة برائحة لطيفة، قد تخدعك عندما تظنين أنها صالحة للاستخدام بمجرد شمها، لكن ثمة علامات لا بد من ملاحظتها عند الاستخدام، كالقوام وتغير اللون، بل والرائحة نفسها أحيانا. يتناول هذا المقال صلاحية مستحضرات التجميل، وأبرز العلامات التي تدل على انتهائها وضرورة التخلص منها.

 

صلاحية مستحضرات التجميل.. كريم الأساس

تعد صلاحية مستحضرات التجميل التي تحتوي على الماء محدودة، لا سيما كريمات الأساس التي يكون الماء جزءاً أساسياً منها، إضافة إلى المسحوق، ما يعني سهولة تجمع البكتريا التي تسبب تهيج البشرة أو ظهور الطفح الجلدي عليها. يمكن استمرار صلاحية كريم الأساس الذي لم يفتح أو يستخدم لسنوات، لكن بمجرد فتح العبوة يصبح من الأفضل استبدالها كل 6 أو 12 شهراً، كما يجب الاحتفاظ بها بعيداً عن الرطوبة والحرارة التي تسرع من إفسادها. من أبرز علامات انتهاء صلاحية كريم الأساس تغير رائحته أو اختفائها، إضافة إلى تغير لونه.

 

صلاحية مستحضرات التجميل.. بودرة الوجه

تستمر صلاحية بودرة الوجه لمدة تزيد عن عامين، ويحتوي بعض هذه المساحيق كميات قليلة من الماء المأخوذ من مستخلصات نباتية، بالتالي ثمة احتمال لتكوّن البكتريا إذا وضعت العبوة في الأماكن الرطبة. عند التأكد من صلاحية مستحضرات التجميل عموماً، يجب القاء نظرة على المكونات المطبوعة بأسماء أجنبية طويلة على العبوات. وغالبا ما تكون المكونات نباتية كمستخلص الشوفان والكاموميل (البابونج) والصبار والخيزران والشاي الأخضر.

 

صلاحية مستحضرات التجميل.. الماسكارا

 تمتد صلاحية مستحضرات التجميل بين أشهر وعام واحد على الأكثر، لكن مدة أقصر من هذه تنطبق على الماسكارا، فعندما تستخدمين الفرشاة وتضعينها بداخل أنبوب الماسكارا تحمل معها كل البكتريا التي تجمعت فوقها مع الاستعمال، والتي قد تسبب احمرارا وحكة في العين والملتحمة وصولاً إلى الرمد، الرمد لذا عليك تبديل الماسكارا كل شهرين أو 3 لتكون آمنة. من أهم علامات فساد الماسكارا وجود رائحة نفاذة تشبه رائحة الجازولين، وإصابة العيون بالتهيج بعد استخدامها، إلى جانب تكتل الماسكارا وجفافها.

 

صلاحية مستحضرات التجميل... ملمع الأظافر

رغم محدودية صلاحية مستحضرات التجميل، إلا أن ملمع الأظافر يستمر صالحاً لسنوات، فلا يمكن تكوّن البكتريا فيه، لكن عندما تلاحظين أنه بات جافاً ولزجاً، يعني ذلك أن عليك التخلص منه.

 

صلاحية مستحضرات التجميل.. ظل العيون

تتأثر صلاحية مستحضرات التجميل بالماء كما أسلفنا، وكذلك بملامستها للغشاء المخاطي، وينطبق ذلك على ظل العيون، الذي يجب استبداله بعد مرور 3 أشهر من بدء الاستخدام لأنه ناقل للبكتريا ويسبب التهيج والحكة، ويعد ظل العيون ذو القوام الكريمي الأكثر ملاءمة لنمو البكتريا. كوني حذرة من أي تغير أو تحول في الشكل والقوام أو الرائحة.

 

صلاحية مستحضرات التجميل.. محدد العيون

سواء كان محدد العيون سائلاً أو على شكل قلم، يجب استبداله كل 3 أشهر، حيث يتم وضعه قرب منطقة حساسة ما قد يسبب تكوّن البكتريا ونقل العدوى دون أن تظهر علامات انتهاء الصلاحية، وعند استخدام محدد ملوث، يمكن أن يسبب احمرار العيون والتهاب ملتحمة العين. يمكن أن تستمر الأقلام فترة أطول من التحديد السائل إذا حرصت على تنظيف سن القلم بانتظام. من علامات انتهاء مستحضرات التجميل هذه تكوّن طبقة بيضاء على سطحه تمنع من بري السن.

 

صلاحية مستحضرات التجميل... أحمر الشفاه

تقاس صلاحية مستحضرات التجميل بتغير قوامها، والحديث هنا عن أحمر الشفاه تحديداً، إذ ينصح باستبداله بعد مرور عام على استخدامه، فهو يحتوي على مكونات زيتية تبدأ بإصدار رائحة تشبه زيت الطعام مع مرور الوقت، ويصبح قوامه متكتلاً صلباً، كما لا ينتشر اللون بسهولة.

 

صلاحية مستحضرات التجميل... أحمر الخدود

تنطبق علامات صلاحية مستحضرات التجميل على أحمر الخدود ذو القوام الكريمي، ومن هذه العلامات تعلق الزيوت بأطراف الفرشاة عند غمسها فيه، وتشكل طبقة رمادية اللون فوق تركيبة المستحضر، أو طبقة بيضاء جيرية. ينصح باستبدال أحمر الخدود بعد عام على استخدامه، ولإطالة عمره ينصح بتنظيف الفرشاة الخاصة به بانتظام، وحفظ المستحضر في مكان جاف ومظلم منعاً لنمو البكتريا.

 

أخبار قد تهمك:

إبرة البلازما التجميلية... من الجسم وإليه

فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟