شحوب الوجه هل يعني المرض فقط وما علاقة الشمس

ميدار.نت - دبي
الشمس
شحوب الوجه
المرض
19 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يظهر شحوب الوجه عندما تفقد البشرة لونها بشكل غير طبيعي، فتبدو باهتة أو مصفرة اللون، نتيجة عوامل مختلفة، منها ما تتعلق بطبيعة البشرة وتأثيرات العوامل البيئية، أو نتيجة أمراض صحية يكون شحوب الوجه من أعراضها، ويرافقها أحياناً شحوب في اللسان وبطانة العين.

 

الأسباب المرضية لشحوب الوجه

ينتج شحوب الوجه من أسباب صحية، ما يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى البشرة، أو نقص الأوكسجين الواصل إليها، وينتج ذلك عن الأسباب المرضية التالية:

_فقر الدم، وهو من أكثر أسباب شحوب الوجه شيوعاً، إذ ينجم عن نقص الحديد، أو فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، كما يحدث نتيجة عوامل وراثية، كفقر الدم المنجلي، أو الثلاسيميا، أو نتيجة فقدان سريع لكمية من الدم بنزيف داخلي أو خارجي بسبب إصابات كالحوادث، أو العمليات الجراحية، وفي هذه الحالات من فقر الدم تضعف قدرة الجسم على إنتاج مادة الهيموغلوبين التي تحمل الأوكسجين، ما يسبب شحوب الوجه.

_خمول الغدة الدرقية، إذ يقل إفراز الهرمونات التي تنظم عملية الايض في الجسم، ما يؤدي إلى شحوب الوجه، فضلاً عن أعراض أخرى كالإرهاق، والإمساك، وزيادة الوزن غير المبرر.

_اضطرابات قلبية، كعدم كفاءة ضخ الدم إلى الدورة الدموية، أو التهاب الشغاف، أو عدم انتظام ضربات القلب، او النوبات القلبية.

_ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه بشكل خطير وغير اعتيادي.

_انخفاض سكر الدم، ما يؤدي إلى شحوب الوجه، وارتفاع الأدرينالين، وانقباض الشرايين.

_من الأسباب المرضية الأخرى لشحوب الوجه، الصداع النصفي، والالتهابات الحادة، والتسمم الغذائي، وانخفاض درجة حرارة الجسم، ورد الفعل التحسسي من بعض الأدوية.

 

الأسباب الخارجية لشحوب الوجه وما علاقة الشمس؟

قد لا يعني شحوب الوجه أنك مصاب بمرض حصراً، إذ تؤثر العوامل الخارجية والبيئية سلباً على البشرة، وتؤدي إلى الشحوب، ومن أبرزها:

_طبيعة البشرة، والوراثة.

_العوامل البيئية، إذ تلعب دوراً مهماً في تحديد لون بشرة الإنسان، حيث تفرز كمية صبغة الميلامين في الجلد بحسب التعرض لأشعة الشمس، ويفرز الميلامين بشكل أكبر في المناطق الحارة لحماية الجلد من أشعة الشمس القوية ووقايته من سرطان الجلد، فيظهر لون الوجه غامقاً، أو يفرز كمية قليلة من صبغة الميلامين لتسهيل الحصول على كمية أكبر من الشمس وفيتامين د، فيظهر الوجه باهتاً، كما هو الحال في شمال وغرب أوروبا.

_التوتر وقلة النوم.

_تعرض الوجه للبرد أو الصقيع.

_مشاكل واضطرابات نفسية.

_التعرض لصدمة، أو خوف مفاجئ.

 

أعراض شحوب الوجه

يرتبط شحوب الوجه بكمية الدم المتدفق إلى الوجه، وسمك البشرة، وكمية إفراز الميلامين، وغالباً ما يترافق مع شحوب في مناطق أخرى من الجسم، منها:

_ باطن الكفين.

_اللسان.

_الاظافر.

_الأغشية الداخلية لجفن العين.

_الأغشية الرقيقة حول الفم.

 

علاج شحوب الوجه

يعتمد علاج شحوب الوجه على علاج الحالة المرضية المسببة للشحوب، ويشمل غالباً تعويض نقص الغذاء اللازم لإعادة لون البشرة الطبيعي، ومن طرق العلاج ايضاً:

_اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

_تناول المكملات الغذائية الضرورية تحت إشراف الطبيب المختص، كالحديد، والفيتامين ب، وحمض الفوليك.

_علاج حالات فقر الم الشديد، بنقل الدم، أو علاج انسداد الشرايين.

_استخدام المستحضرات الطبية لعلاج شحوب الوجه.

 

أخبار قد تهمك:

خمول الغدة الدرقية أعراضها أسبابها ومتى تصبح مؤشر خطر

متى عليك القلق من اصفرار الوجه وهل يعد دليلاً مرضياً