روماتيزم المفاصل: علاج ذاتي ودوائي يقي من الجراحة

ميدار.نت - دبي
الطب
الصحة
04 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يعد التهاب المفاصل أشهر أمراض الروماتيزم، التي تشمل طيفاً واسعاً من الأمراض الالتهابية في المفاصل والعضلات والأنسجة الرخوة، أو ما يعرف بالنسيج الضام الرابط بين أعضاء الجسم.

وبينما يشير مصطلح الروماتيزم إلى أكثر من مرض، تعرف باسم الأمراض الروماتويدية، إلا أنه يرتبط بالعامية الدارجة بالتهاب المفاصل تحديداً.

ويمثل الروماتيزم أحد أبرز الأمراض القديمة، وبدأت محاولات علاجاته منذ القرن الأول الميلادي مشاراً إليه بكلمة (روما)، وترجمتها من اللاتينية المادة السارية في الجسد، وكان البلغم المتهم الأساسي في اعتلال المفاصل من خلال سريانه بين الخلايا. ثم بدأ استخدام مصطلح "روماتيزم" من قبل الطبيب الفرنسي غيوم دو بايو عام 1642، وصولاً إلى استقلال الروماتيزم كعلم بذاته في أربعينات القرن العشرين.

وتشير الإحصاءات إلى إصابة 30% من سكان كل دولة بأمراض روماتيزمية، أغلبها التهابات في المفاصل وأسفل الظهر.

فما أسباب روماتيزم المفاصل، وكيف صيغت علاجاته على مدى قرون؟

 

أسباب الإصابة بروماتيزم المفاصل

ينتمي روماتيزم المفاصل إلى الأمراض المناعية، إذ يهاجم جهاز المناعة بطانة الأغشية المحيطة بمفاصل الجسم ويتلفها، خصوصاً مع تقدم العمر وضعف الغضاريف. ويعتبر المرض داءً تنكسياً، يبدأ بالتهاب المفاصل وينتهي بتورمها وتدهور وظيفتها بنسب متفاوتة، ويسمى في هذه المرحلة تحديداً بالروماتيزم. وأكثر الأعضاء إصابة به اليدان والقدمان.

ويرجح الأطباء الإصابة بروماتيزم المفاصل للأسباب التالية:

_ التهابات حادة في المفاصل أو القلب أو الجلد أو الجهاز العصبي، سببه التقصير في علاج عدوى المكورات العقدية التي تصيب الحلق.

_ وجود إصابات عائلية سابقة بروماتيزم المفاصل.

_ عادات غذائية خاطئة تؤدي إلى زيادة الوسط الحمضي في الجسم، كالإفراط في تناول البروتينات والسكريات والكربوهيدرات على حساب المعادن المهمة.

_ تعرض المفصل لرض عنيف، أو تأثره بعلاجات معينة للأسنان والجيوب الأنفية وبعض أمراض الجهاز التناسلي.

 

أعراض روماتيزم المفاصل

تبدأ أعراض روماتيزم المفاصل بألم شديد في مكان الإصابة يمنع الشخص من النوم ويفقده الشهية إلى الأكل. تظهر كذلك الأعراض التالية:

_ تعب وإجهاد سريع، مع صعوبة المشي باستقامة إذا أصاب الروماتيزم القدمين.

_ تورم واحمرار المفاصل المصابة، إذ تتمدد الشعيرات الدموية لتسمح بتدفق أكبر للدم إلى منطقة الإصابة.

_ ارتفاع في درجة الحرارة، خصوصاً في المفصل المصاب.

_ الشعور بتصلب وتيبس المفاصل، وتشوه شكله في كثير من الأحيان.

_ فقر الدم.

_ تمدد الألم إلى الكتفين والعنق والظهر.

 

مضاعفات روماتيزم المفاصل

يسبب روماتيزم المفاصل بعض المضاعفات الصحية حسب نوعه، إذ يقود الروماتيزم الضموري إلى تغيير تركيبة المفاصل المصابة، في حين يؤدي الروماتيزم التضخمي إلى ظهور زوائد شوكية داخل المفصل، أو ما يسمى بالعظام الشوكية، التي تسبب الشعور بالوخز والتنميل.

كما يعد الاكتئاب واحداً من أبرز المضاعفات، ويبدأ من شعور الشخص بالرثاء للنفس والعجز بسبب فقدان حرية الحركة.

 

علاج روماتيزم المفاصل

تقدمت علاجات روماتيزم المفاصل إلى حد لم يعد مصيره خطيراً كما كان، شرط الالتزام الصارم بتعليمات الطبيب ومواعيد الأدوية، علماً أن الاستشارة الطبية المبكر تعطي نتائج أسرع. وفي حالة تأخر المريض عن متابعة حالته، قد تسوء إلى درجة الحاجة إلى جراحة استبدال المفصل، أو إصلاح الوتر المحيط به.

يسجل تاريخ علاج الروماتيزم كماً كبيراً من الوصفات الشعبية، كانت لها تأثيرات مفيدة وما يزال بعضها مستخدماً، كسمّ النحل ولسعاته، ولسعات النمل الناري، وتناول زيت كبد الحوت، في حين تشمل العلاجات الحديثة ما يلي:

_ المسكنات والعقاقير غير السترويدية المضادة للالتهاب.

_ الكمادات الباردة على المناطق المصابة.

_  التقليل ما أمكن من الأطعمة المسببة لزيادة الوسط الحمضي في الجسم، كاللحوم الحمراء والبيض والخبز الأبيض والجبن المعرض للحرارة والسكريات المصنعة، والاستعاضة عنها بالمأكولات الأكثر قلوية، كالخضار الخضراء النيئة أو المسلوقة، والثوم والحبق والطرخون واللحوم البيضاء (الدجاج والديك الرومي والسمك).

_ تجنب الإكثار من المنبهات ، إذ أشارت دراسة أميركية شملت 30 ألف مريض يشربون أربعة أكواب قهوة يومياً إلى أنهم معرضون لروماتيزم المفاصل أكثر من غيرهم.

_ ممارسة رياضة نوعية يحددها الطبيب، وأكثر ما ينصح به السباحة الخفيفة والمشي المعتدل بحذاء مناسب.

 

أخبار قد تهمك:

 سرطان العظام... أسبابه وكيفية الإبطاء منه

فوائد الكالسيوم... صديق العظام شرط تناوله بحكمة