رطوبة المنزل وطرق علاجها وهل تسبب كثرة الشخير فعلا

ميدار. نت - دبي
الشخير
الطب
الصحة
04 يونيو 2023
Cover

ميدار. نت - دبي

يعاني كثيرون من رطوبة المنزل، فهي تؤدي إلى تخريب الجدران والأثاث، وأضرار صحية عديدة، لذا توجد عدة طرق لتجنب حدوثها، والقضاء على العفن المتشكل بسببها.

يتناول هذا المقال أنواع رطوبة المنزل، وأسباب تشكلها، وأضرارها، وكيفية علاجها.

 

أنواع رطوبة المنزل.. وأين تتشكل؟

لرطوبة المنزل نوعان:

_ رطوبة داخلية، وتحدث بسبب استخدام الحمامات، والمياه، والتنظيف، والغسيل، ومسح الأرضيات، ما يسبب ظهور بقع العفن الأسود على السقف والجدران والأثاث.

_ رطوبة خارجية، تتشكل بسبب الجو الخارجي، مثل كثرة الأمطار، أو تواجد المدينة على ساحل البحر.

وعادة لا تظهر رطوبة المنزل في جميع أرجائه، بل تتشكل في أماكن معينة، كالحمامات والمطابخ وغرف النوم، وعلى الأسقف والجدران، فتظهر بقع خضراء تتحول إلى سوداء، ما يسمى بالعفن، وهو نوع من الفطريات ينمو في الأماكن المظلمة والدافئة سيئة التهوية.

 

أسباب رطوبة المنزل

تتعدد أسباب تشكل رطوبة المنزل، ومنها:

_ تشكل البخار بسبب الممارسات اليومية، كالاستحمام، والطهي، وغسيل الأطباق، بالإضافة للتعرق والتنفس.

_ الإفراط في استخدام المياه في الأعمال المنزلية بشكل يومي ومتكرر.

_ وجود تسرب في أنابيب المياه الممددة في الأسقف والجدران، أو التسرب من منازل الجيران إلى منزلك.

_ ارتفاع نسبة الرطوبة في أساسات البناء، ما يؤدي إلى تضرر كبير في المنازل، مثل تقشر الطلاء، وظهور العفن، ويستدعي الاستعانة بمتخصصين.

 

الأضرار والمشاكل الصحية التي تسببها رطوبة المنزل

في حال إهمال علاج رطوبة المنزل، تتضرر الجدران والأثاث والكهربائيات، وينتشر العفن، ما يؤثر على صحة أفراد الأسرة، كما يلي:

_ التحسس المزمن، إذ أن ظهور العفن وانتشار الغبار في المنزل، يسببان الإصابة بالحساسية، أو نوبات الربو، وأمراض تنفسية أخرى.

_ تعب العضلات، فالرطوبة العالية تدفع الجسم إلى استخدام آلية الدفاع للحماية من ارتفاع درجة الحرارة، فيتسرع تدفق الدم ويزداد التنفس، ما يسبب التعب.

_ التعرق المفرط، فرطوبة المنزل تزيد إفراز العرق، ما يؤدي إلى الجفاف بسبب فقدان المعادن وسوائل الجسم.

_ قلة النوم، فزيادة الرطوبة وارتفاع حرارة المنزل تؤدي إلى صعوبة التنفس أثناء النوم، وحدوث اضطرابات النوم، ولا سيما كثرة الشخير.

 

علاج رطوبة المنزل بالطرق المنزلية الطبيعية

يمكن إزالة رطوبة المنزل بوصفات الطبيعية، منها:

_ الخل الأبيض، الفعال في إزالة العفن، والقضاء على رائحة الرطوبة، ويمكن خلطه مع القليل من الماء، ورش الأماكن المتضررة، وكشط العفن بعدها بقماشة جافة، ومن ثم التخلص من القماشة، كما يمكن خلطه مع قليل من الليمون ومسح خزانة الألبسة من الداخل بالخليط.

_ الملح الخشن، ويمكن وضع كميات منه في عبوات مسطحة، وتوزيعها على المناطق التي تظهر فيها الرطوبة، أو التي لا تصلها تهوية حيدة.

_ زيت شجرة الشاي، إذ يمنع تشكل الرطوبة على المدى البعيد، كما يساعد على التخلص منها، ويمكن وضعه في عبوة ذات ثقوب، وتوزيعها في الأماكن المعتمة قليلة التهوية.

_ بيكربونات الصوديوم، ويمكن وضعه في عبوات في الأماكن الرطبة، كالخزانة، فيعمل على سحب الرطوبة، ومنع ظهورها، وامتصاص الرائحة.

 

علاج رطوبة المنزل بالمواد الكيميائية

يمكن علاج رطوبة المنزل وإزالة العفن عن طريق المواد الكيميائية، ولكن يفضل استدعاء متخصصين نظرا لخطورة استخدام هذه المواد، وتتضمن هذه الطريقة:

_ الأمونيا، وهي فعالة جدا لإزالة العفن عن الأسطح والجدران، وتخلط مع كوب ماء ثم توضع على مكان العفن أو الرطوبة، وتترك لمدة خمس دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ، ويفضل لبس الكمامة والقفازات عند استعمالها نظرا لخطورتها.

_ الكلور، الممتاز فعلاً للقضاء على الجراثيم المسببة للعفن، إذ يمكن خلط كوب من الكلور مع كوبين من الماء، وتمسح منطقة العفن بالخليط وتترك حتى تجف.

 

كيف نتخلص من رائحة رطوبة المنزل؟

يمكن التخلص من رائحة رطوبة المنزل بالتهوية الجيدة، وذلك بفتح الشبابيك أو تشغيل المراوح والمكيفات لفترة طويلة، كما يمكن استخدام معطرات الجو. ومن الضروري أيضا غسل جدران المنزل وتركها لتجف بالهواء، أما بالنسبة لإزالة رائحة الرطوبة من الملابس، فيمكن مسحها بمزيج الخل الأبيض والماء، ثم غسلها وتجفيفها جيدا.

 

أخبار قد تهمك:

ماذا تعرف عن النوم الثقيل وهل الشخير أحد علاماته

أسباب ربو الأطفال وحلول دوائية ونباتية للشفاء التدريجي