رائحة البول الكريهة دلالات على أمراض خفية قد يكون بعضها خطراً

Cover

ميدار.نت - دبي

عادة لا يكون رائحة البول الكريهة مشكلة كبيرة، إلا إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الدم في البول، أو الحرق عند الذهاب إلى الحمام، أو الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، ومع ذلك، يمكن أن يكون في بعض الأحيان علامة على حالة مثل مرض السكري أو أمراض الكبد أو حصوات الكلى أو الفشل الكلوي أو التهاب المسالك البولية.

إذا استمرت رائحة البول الكريهة لعدة أيام حتى أثناء شربك كميات كبيرة من الماء أو أصبت بحمى وتوعك عام وألم في الظهر أو أسفل البطن والغثيان والقيء، يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

 

ماهي أسباب رائحة البول الكريهة

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي ومستوى الترطيب في مظهر ورائحة البول، وكذلك يؤثر الطعام، والعدوى، والأدوية، والحالات الطبية، فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد ينتج عنها رائحة البول الكريهة وكيفية التخلص من الرائحة الكريهة في أسرع وقت ممكن:

إذا كنت مصاباً بالجفاف:

عندما يصاب جسمك بالجفاف، يكون للبول رائحة قوية ويبدو داكن اللون، إنها طريقة جسمك لإخبارك بإعادة الترطيب، احتفظ بزجاجة ماء في متناول يدك (على مكتبك، في حقيبتك، في أي مكان)، حتى تتمكن من الشرب بقدر ما تشاء، إذا قمت بعمل جيد في الترطيب، فسيكون بولك بلون القش الباهت أو الأصفر الأكثر.

إذا كان نظامك الغذائي خاطئ:

يمكن لنظام غذائي غني بالملح أيضًا أن يجعل بولك أكثر تركيزًا، مما يمنحه رائحة أقوى مما كنت معتادًا عليه، يمكن أن يؤدي فائض الملح أيضًا إلى إصابتك بالجفاف لأن الصوديوم يسحب الماء من خلاياك إلى دمك (في محاولة لتخفيف الملح في دمك).

تشير النصائح الطبية العامة إلى أنه من الأفضل خفض الملح، سيشعر جسمك بالتحسن ولن تصاب برائحة البول الكريهة، بقدر ما يذهب تناول تلك الأطعمة الأخرى، توقع بعض التبول النتن قليلاً بعد ذلك ولا تقلق كثيرًا (سيختفي في غضون يوم أو نحو ذلك عند هضم الطعام وتجاوزه).

إذا شربت للتو بعض القهوة:

قد يلاحظ بعض الأشخاص رائحة البول الكريهة عند تناولهم القهوة، يرجع ذلك إلى مستقلبات القهوة (المعروفة أيضًا باسم المنتجات الثانوية من القهوة بعد تكسيرها في جسمك).

حقيقة أن القهوة مدر للبول يعني أنه يمكن أن يكون لديك بول مجفّف، وقد يكون ذلك مشكلة، حاول أن تشرب كوبًا من الماء قبل أو بعد الصباح (وبعد الظهر، وربما حتى في الليل) فقط لتجنب الجفاف.

إذا كنت مصاباً بالتهاب في المسالك البولية:

السبب الأكثر شيوعًا من الناحية الطبية لرائحة البول الكريهة هو التهاب المسالك البولية، تميل عدوى المسالك البولية إلى أن تكون أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الفرج، لأن الإحليل لديهم يميل إلى أن يكون أقصر، مما يدعو المزيد من البكتيريا لدخول المثانة.

في الواقع، غالبًا ما يكون البول الذي له رائحة أمونيا قوية أو بول كريه الرائحة أو حلوة قليلاً هو أول مؤشر على إصابتك بالتهاب المسالك البولية.

في الأساس، رائحة البول الكريهة هي خطأ البكتيريا (لأن البكتيريا هي التي تسبب عدوى المسالك البولية في المقام الأول)، هذه البكتيريا هي أيضًا ما يجعل بولك يبدو عكرًا أو دمويًا ويمنحك هذا الشعور بالحرقان أثناء التبول.

قد يكون لديك مرض السكري:

إن إحدى الطرق الأولى التي يظهر بها مرض السكري هي في الحمام، مما يجعلك تضطر إلى التبول بشكل متكرر، نظرًا لأن جسمك لا يعالج السكر بنفس الطريقة التي يعالج بها الآخرون، فقد يكون لديك أيضًا بول فاكهي أو ذو رائحة حلوة، وذلك بفضل السكر الإضافي الذي تفرزه الكلى.

على الأرجح، سيكون البول ذو الرائحة الحلوة علامة على مرض السكري من النوع 2 - وهو النوع الذي يحدث عندما لا يستخدم جسمك الأنسولين جيدًا وبالتالي لا يستطيع تنظيم سكر الدم، بدلاً من النوع 1، وهو نادر جدًا ويحدث عندما جسم شخص ما لا يصنع الأنسولين على الإطلاق. عادة ما يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 عند البالغين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، لأنه يتطور على مدار سنوات عديدة.

لديك حصوات في الكلى:

حصوات الكلى عبارة عن كتل صلبة يمكن أن تتكون في الكلى عندما تبدأ بعض المواد الكيميائية في البول في التبلور، لذلك ليس من الصادم أن تكون حصوات الكلى أحد أسباب رائحة البول الكريهة.

بينما تحاول حصوات الكلى شق طريقها للخروج من جسمك، فإنها تتسبب في حدوث نسخة احتياطية من البول (وربما عدوى في المسالك البولية)، ينتج عن ذلك رائحة البول الكريهة وقد يبدو لون البول غائما أيضًا.

إن شرب القليل من الماء، وممارسة الرياضة إما أقل من اللازم أو أكثر من اللازم، واستهلاك الكثير من الملح أو السكر (خاصة الفركتوز) يمكن أن يساهم أيضًا في حصوات الكلى.

لديك بالفعل اضطراب وراثي غير مشخص:

ربما يكون هذا هو السيناريو الأقل احتمالًا، لكن بعض الاضطرابات الجينية مرتبطة برائحة البول الكريهة.

إذا كانت رائحة بولك كريهة أو حامضة أو مريبة، فقد تكون مصابًا بحالة طبية تسمى بيلة ثلاثي ميثيل أمين، والتي تعطيك رائحة كريهة للجسم بغض النظر عن مقدار تنظيف أسنانك أو الاستحمام أو الاستحمام.

يمكن أن تتفاقم الأعراض أو تصبح أكثر وضوحًا في فترة البلوغ، قبل أو أثناء الدورة الشهرية، أو بعد تناول موانع الحمل الفموية، أو حول سن اليأس.

إذا كنت حاملاً:

التغيرات الهرمونية التي تجعل من الممكن إنجاب طفل - الإستروجين والبروجسترون - يمكن أن ينتج عنها رائحة البول الكريهة، يمكن أن يكون للبول رائحة نفاذة أكثر من الهرمونات التي يتم إنتاجها أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن هذا ليس بالضرورة تغييرًا كبيرًا في بولك؛ بدلاً من ذلك، قدرتك على شمها (تميل النساء إلى زيادة حاسة الشم قليلاً أثناء الحمل).

قد يكون لديك مرض منقول جنسياً:

الكلاميديا ​​هي السبب الأكثر شيوعًا، يليها داء المشعرات، وهو طفيلي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، غالبًا ما لا تظهر أي أعراض أو تظهر أعراضًا خفيفة جدًا في بدايتها (وهذا هو السبب في أنه من المهم جدًا إجراء فحص للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي)، انتظر طويلاً ويمكن أن تتطور، مما يجعل التبول ذو الرائحة الكريهة أقل المشاكل.

تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية:

يمكن لبعض المكملات والفيتامينات والأدوية أن تسبب تغيرات في رائحة البول، الفيتامينات المتعددة ومكملات ما قبل الولادة، وكذلك الأدوية التي تحتوي على السلفا، والتي تشمل المضادات الحيوية وأدوية السكري كلها يمكن ان تسبب رائحة البول الكريهة.

يتم وضع النكهات الاصطناعية في بعض أغلفة حبوب منع الحمل لجعلها أكثر قبولًا، ولكن يمكنها أيضًا تغيير رائحة البول.

 

كيف يمكن منع رائحة البول الكريهة

يعتبر الماء أهم طريقة لمنع رائحة البول الكريهة، يساعد ذلك في تقليل تركيز المركبات المسببة للرائحة في البول.

عندما لا يقوم الناس بإفراغ المثانة بالكامل (وهذا ما يسمى بالاحتباس)، يمكن أن يصبح البول راكدًا ويمكن أن يتسبب النمو الزائد للبكتيريا (من البكتيريا الجيدة الطبيعية في الجسم) أيضًا في ظهور رائحة البول الكريهة.

وفي خلاف ذلك، لا تقلق كثيرًا بشأن رائحة البول الكريهة، إذا لاحظت تغيرًا بعد تناول أطعمة أو مشروبات معينة، يجب أن تعود الرائحة إلى طبيعتها بعد يوم أو نحو ذلك.

 

متى ترى الطبيب إذا لاحظت رائحة البول الكريهة

رائحة البول الكريهة مزعجة ولكن عادة ما تكون غير ضارة إلى حد ما وتختفي من تلقاء نفسها مع بعض التعديلات على نمط الحياة، ولكن إذا كان لديك دم في البول، أو تبول مؤلم، أو كثرة التبول، أو حمى أو قشعريرة، أو ألم في الظهر، فيجب عليك مراجعة طبيبك.

إذا لم تتمكن من تحسين رائحة البول الكريهة من خلال التغييرات الغذائية والترطيب، فيمكن للطبيب أن يساعد في التأكد من عدم وجود مشاكل طبية خطيرة تسبب الرائحة.

 

مواضيع قد تهمك:

- لون البول ودلالاته... لماذا لا يجب الإكثار من الماء؟

- ماهي مضاعفات سكري الحمل وهل يهدد صحة الأم والجنين