خطوات للتعايش مع القدم المسطحة منها تمرين الكرة

ميدار. نت - دبي
القدم المسطحة
القدم
08 يناير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

القدم المسطحة حالة خلقية أو مكتسبة، حيث تكون إحدى القدمين أو كلتاهما مصابتين بتقوس أقل من الطبيعي في الجزء الأوسط من الجهة الداخلية للقدم، فعادة، يكون تقوس القدم الطبيعية مرتفعا عن الأرض. تسبب القدم المسطحة آلاما في الكعب، أو القوس، أو الساق على المدى البعيد أو عند مزاولة نشاطات مجهدة.

 

أنواع القدم المسطحة

ثمة عدة أنواع لحالة القدم المسطحة، وتشمل:

_ الحالة المرنة، وهي نوع خلقي شائع، يظهر في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وتزداد مع مرور السنوات، إذ تلاحظ الأقواس في القدمين عند الجلوس أو الاستلقاء، لكنها تختفي عند الوقوف والضغط على الأقدام، ومن أعراضها احتمالية تمدد وانتفاخ أوتار وأربطة قوس القدمين أحيانا.

_ الحالة الصلبة، حيث تبدو القدم مسطحة في جميع الحالات، وتكون خلقية وتتطور غالبا في مرحلة البلوغ، وتزداد سوءا مع التقدم في السن، ومن أعراضها إحساس دائم بالألم، وصعوبة ثني القدمين باتجاه الأعلى أو الأسفل أو الجانبين، وقد تظهر في قدم واحدة أو الاثنتين معا.

_ حالة الكاحل العمودي، حيث يولد الطفل بتشوه يكون فيه عظم الكاحل في وضع خاطئ، ما يسبب عدم تكون أقواس القدم، فيبدو الجزء السفلي من القدم كشكل الجزء السفلي للكرسي الهزاز.

_ حالة القوس الساقط، وهو مكتسب، ويحدث بسبب التهاب أو تمزق في وتر الساق الداعم للقوس، حيث يسقط قوس القدم بشكل مفاجئ، ويتسبب في قلب القدم للخارج، ويكون مؤلما.

 

ما هي أسباب القدم المسطحة؟

يعتبر العامل الوراثي السبب الرئيسي في حالة القدم المسطحة الخلقية، بينما يصاب البعض بها في وقت متأخر من حياتهم، للأسباب التالية:

_ إصابات الكاحل أو القدم، إذ تحدث أذية في الأوتار والعظام.

_ مشكلة في وتر العرقوب، أو وتر أخيل، وهو الذي يربط بين عضلة الساق وعضلة الكعب.

_ تمزق وتر الظنبوب الخلفي، ويوجد في الربلة، أي عضلة الساق الخلفية.

_ متلازمة داون.

_ البدانة المفرطة.

_ الأمراض العضلية، مثل الحثل العضلي وهو خلل جيني يسبب ضعف العضلات.

_ الأمراض العصبية، كالشلل الدماغي، والسنسنة المشقوقة، وهو عيب خلقي يصيب الأنبوب العصبي في العمود الفقري.

_ الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم، وداء السكري.

_ الأمراض المناعية، كالتهاب المفاصل الروماتويدي.

_ الحمل.

 

أعراض القدم المسطحة

يعيش الفرد ذو القدم المسطحة بشكل طبيعي، ولكن قد يحدث شعور بالألم في بعض الحالات، عند القيام بمجهود بدني شاق، أو ارتداء الأحذية غير المناسبة، كما تظهر أعراض أخرى، وهي:

_ ألم وتشنجات في عضلات الساق والقدم.

_ آلام في الكعب، أو الكاحل، أو القوس، أو أصابع القدم.

_ انحراف أو تشوه أصابع القدم.

_ ألم أثناء المشي، أو تغير في طريقة المشي.

 

علاج القدم المسطحة والتعايش معها

لا تسبب القدم المسطحة المشاكل في أغلب الحالات، ولكن عند ظهور الأعراض السابقة، يجب زيارة الطبيب، إذ يلجأ لخيارات العلاج التالية:

_ الأدوية غير الستيرويدية، لمقاومة الالتهاب وتخفيف الألم.

_ الجراحة في حالات تشوه القوس أو القدم.

_ العلاج الفيزيائي، حيث يقوم المعالج بإجراء تمارين تساعد في تخفيف الألم، وتقليل التقوس، وتقوية الأوتار، وتحسين الحركة والمرونة.

_ استخدام الأجهزة الداعمة، كجهاز تقويم القدم، ودعامات القدم والساق، والأحذية المخصصة للقدم المسطحة، والتي يمكن تصميمها حسب الطلب.

يمكن التعايش مع حالة القدم المسطحة، بالحصول على الراحة بعد يوم مجهد، ووضع الكمادات الباردة، أو أكياس الثلج لتخفيف الألم، وإجراء تمارين منزلية، مثل وضع قلم أسفل القوس ودحرجته مع الضغط عليه، ويمكن استبداله بكرة صغيرة ككرة الجولف وإجراء التمرين ذاته.

 

أخبار قد تهمك:

تمزق وتر العرقوب من هم أبرز ضحاياه وكيف يتم علاجه

9 علاجات لألم باطن القدم منها الجبائر الليلية