حيل ذكية تمكنك من سد الشهية ليلاً منها الصيام

Cover

ميدار. نت - دبي

لا يستطيع كثيرون مقاومة الرغبة في الأكل ليلاً، وقد يستيقظ البعض فقط لتناول الطعام والعودة للنوم. فما أسباب هذه المشكلة، وأضرارها، وكيف يمكن التغلب عليها وسد الشهية ليلاً؟

 

سد الشهية ليلا.. ما أسباب الشعور بالجوع؟

قد يفرض نمط الحياة اليومي على الشخص تناول طعامه في وقت متأخر، كالعمل طوال النهار، فيصعب عليه سد الشهية ليلاً. هذه أبرز أسباب الشعور بالجوع في هذا الوقت:

_ الخيارات الغذائية السيئة نهاراً، كالطعام الغني بالسكريات، أو الكربوهيدرات كالرز الأبيض والمعكرونة والبطاطا، يتم هضمها بسرعة أكبر من الألياف أو البروتين، ما يسبب الشعور بالجوع.

_ عدم الأكل خلال النهار، بسبب الانشغال بالعمل، أو عدم الإحساس بالجوع، فيأتي الليل ليتناول الشخص مزيدا من الطعام تعويضا عما فاته.

_ الضغوطات اليومية، حيث يؤدي تعب العمل أو الدراسة نهاراً إلى تناول الطعام لتخفيف العبء والإجهاد.

_ الأرق، فالتوتر الناتج عنه يؤدي إلى اللجوء للأكل لتشتيت الانتباه وإبعاد الشعور المزعج.

_ الاستمتاع بالأكل ليلاً، حيث يستمتع البعض بتناول الأطعمة المختلفة أمام التلفاز خاصة، ما يسبب لهم الشعور بالراحة والسعادة.

 

سد الشهية ليلاً.. أضرار عدم القدرة على ضبط النفس

أثبتت الدراسات أن عدم القدرة على سد الشهية ليلاً، وتناول الكثير من الطعام، يؤثر في الساعة البيولوجية للجسم وقدرته على هضم وحرق الدهون، وتشمل أضرار ذلك:

_ الاكتئاب، فالشخص يستمتع بتناول الطعام ليلاً، ولكن بعد الانتهاء يشعر بالذنب، وخاصة عند ظهور نتائج ذلك، كزيادة الوزن وخمول الجسم، ما يؤدي للاكتئاب.

_ السمنة، إذ لا يحرق الجسم السعرات الحرارية في الليل كما يفعل في النهار، ما يؤدي لتخزينها في الجسم، وتراكم الدهون.

_ خلل في عمل الغدد الصم، فتناول الطعام بنهم في الليل، يغير من ساعة الجسم البيولوجية، ونظام الهضم والحرق الليلي، ما يسبب اضطراب عمل الغدد وتغيرا في إنتاج وإفراز الهرمونات.

 

كيف تعمل على سد الشهية ليلا؟

يساعد تنظيم الوقت والوجبات خلال النهار في القدرة على سد الشهية ليلاً. يمكن اتباع حيل ذكية وفعالة لبرمجة الجسم على عدم الأكل في وقت متأخر، ومنها:

_ تناول الوجبات الرئيسية بانتظام، حيث يفضل الالتزام بوجبات الفطور والغداء والعشاء في ساعات محددة، وعدم تجاوز أي وجبة، ويجب أن تحتوي جميعها على كامل العناصر الغذائية الصحية والمتوازنة، لتجنب الشعور بالجوع في الليل.

_ شرب كميات كافية من الماء، فالعطش يسبب الشعور بالرغبة بتناول الطعام، وبعد شرب الماء يختفي الشعور بالجوع، لذا يجب الإكثار من شرب الماء.

_ تنظيم النوم، إذ يسبب السهر والأرق الشعور بالجوع، فيفضل تقليل شرب الكافيين مساء، والخلود للسرير في ساعة نوم محددة يوميا، والحصول على قسط كاف منه، ما يقلل اضطرابات النوم، والاستيقاظ ليلا، والشعور بالجوع.

_ التقليل من التوتر، فهو يزيد من اشتهاء الطعام.

_ ممارسة الهوايات والأنشطة ليلا، كممارسة الرياضة الخفيفة، أو قراءة الكتب، حيث يتشتت الانتباه للجوع، وتقل الرغبة بتناول الطعام.

_ توفير الطعام الصحي في المنزل، واستبعاد الأطعمة المملحة والمعلبات والحلويات، واستبدالها بأغذية مفيدة كالفواكه الطازجة والمجففة والمكسرات النيئة. يمكن عمل سلطة خضار طازجة، أو تناول كوب من الزبادي (اللبن الرائب)، حيث تمتلك جميعها قيمة غذائية عالية، دون سعرات حرارية كثيرة، وتعطي شعورا بالامتلاء والشبع.

_ ممارسة الصيام المتقطع، بمعدل 14 إلى 16 ساعة تبدأ بعد الخامسة أو السادسة مساء، حيث يمكن تناول مشروبات الأعشاب فقط بعد ذلك.

وعند عدم القدرة على سد الشهية ليلا رغم اتباع النصائح السابقة، يمكن الاستعانة بأخصائي التغذية للمساعدة على ذلك.

 

أخبار قد تهمك:

التحكم بالشهية ممكن بطرق بسيطة بينها الماء واليوغا

ما فوائد الصيام المتقطع وما النظام الأفضل للمبتدئين