حفر الوجه.. ١٠ طرق طبية ومنزلية لإزالتها

Cover

ميدار.نت - دبي

حفر الوجه هي تقعرات في الجلد ناتجة عن تضرر الطبقة الداخلية منه، وتنجم عن آثار الإصابات الجلدية الحادة، كالجدري، وحب الشباب، والتهابات الجلد. فلماذا تظهر حفر الجلد، وكيف يمكن إزالتها؟ ذلك ما يتناوله هذا المقال.

 

لماذا تظهر حفر الوجه؟

بعد الإصابة ببعض الأمراض الجلدية الحادة، والتي تؤثر على طبقات الجلد السطحية والداخلية، تبدأ هذه الطبقات بالتماثل للشفاء، فيتم إنتاج الكولاجين بنسبة أكبر من المعتاد، ولا تتوافق هذه الكمية الإضافية مع باقي البشرة، فتتكون حفر الوجه، وتشكل مظهرا مزعجا، إذ لا تزول من تلقاء نفسها.

ويمكن أن تظهر حفر الوجه في أي عمر، ويزيد وضوحها عند تغير الهرمونات في مرحلة البلوغ، أو فقدان الوزن، أو ترهل الجلد مع تقدم السنّ.

 

علاج حفر الوجه بالطرق الطبية

تتعدد الطرق الطبية لعلاج حفر الوجه، ويعتبر بعضها حلّاً مثاليا ونهائيا لإزالتها، ومن أبرزها:

_ تعبئة البشرة، حيث تحقن مادة مثل الكولاجين لملء حفر الوجه، ورفعها إلى مستوى البشرة، وهو علاج مؤقت إذ تختفي الندبات والحفر من ٦ – ١٨ شهرا على الأكثر.

_ الليزر الجزئي، ويتم بتوجيه ضوء الليزر إلى الحفر بشكل مباشر، ما يسبب حرق الطبقة السطحية للبشرة، بهدف تجديدها وتحفيز نمو خلايا جديدة.

_ التقشير الكيميائي، وهو الحل الأمثل، حيث يقوم الطبيب بوضع طبقة من الحمض على الوجه، وإضافة إنزيم معين لإزالة طبقة الجلد السطحية وتجديدها، ويوصى بعمل عدة جلسات منتظمة للتخلص من الحفر، وقد تتهيج طبقة الجلد بعد كل جلسة لفترة قصيرة.

_ تسحيج البشرة، وله نتائج مماثلة للتقشير الكيميائي، ولكن دون استعمال مواد كيميائية، إذ يتم استخدام جهاز خاص للتخلص من الطبقة السطحية من الجلد لتجديده وإزالة الحفر، ويستعمل فيها التخدير الموضعي للمنطقة المصابة، ولا تناسب جميع أنواع البشرة.

_ كشط الجلد، وتعد هذه الطريقة فعالة للمساحات القليلة المتضررة من البشرة، وتحتاج عدة جلسات لإزالة الحفر، حيث يستخدم فيها مواد كاشطة لإزالة طبقة الجلد الخارجية.

_ تقنية الراديو لشد الجلد، وتحتاج لعدة جلسات، وعناية فائقة يحددها الطبيب بعد كل جلسة، مع الحرص على وضع واقي الشمس نهارا، والكريمات الليلية المرطبة.

 

وصفات منزلية لعلاج حفر الوجه

قد لا تزيل الوصفات المنزلية حفر الوجه بشكل نهائي، ولكنها تخفف منها، وتحسن مظهر البشرة، وتتضمن هذه الوصفات ما يلي:

_ كربونات الصوديوم، إذ تعد من المقشرات الطبيعية الفعالة في التخلص من حفر الوجه والبقع الداكنة، ويمكن خلط ملعقة كبيرة منها مع ملعقة صغيرة من الماء لتشكيل عجينة، ثم فردها على الوجه مع التدليك بحركات دائرية، ثم غسل الوجه بماء فاتر وتنشيفه، وترطيبه بالكريم المناسب، وتكرر العملية ثلاث مرات أسبوعيا.

_ عصير الليمون، لاحتوائه على فيتامين c وحمض ألفا هيدروكسي الطبيعي، والمناسب لإخفاء الندبات والحفر، حيث تغمر قطنة نظيفة بالعصير المخفف بالماء، وتدهن على المنطقة المتضررة، وتترك لتجف، ثم يغسل الوجه وينشف ويرطب، وتكرر العملية كل ٢ – ٣ أيام، كما يمكن خلط الليمون بالعسل الفعال في التخلص من آثار حب الشباب.

_ البطاطا، وهي فعالة جدا في إزالة حفر الوجه إذا استخدمت عدة مرات أسبوعيا لمدة ٣٠ – ٦٠ يوما، حيث تقشر حبة بطاطا طازجة، وتقطع على شكل شرائح، وتفرك على الوجه بحركات دائرية حتى تجف وتستبدل بأخرى، وتستمر العملية لمدة ٢٠ دقيقة، ثم يتم الانتظار ليجف الوجه تماما، ويغسل وينشف ويرطب جيدا.

_ الزيوت الطبيعية، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة، ومواد فعالة لعلاج أنسجة البشرة المتضررة، ويفضل تجربة الزيت على مساحة صغيرة من جلد اليد للتأكد من عدم التحسس منها، ثم تدليك الوجه بحركات دائرية لزيادة تدفق الدم إلى الجلد، وتغلغل الزيت في طبقات البشرة، ومن أهمها، زيت الزيتون، وزبدة الشيا، وزبدة الكاكاو.

 

أخبار قد تهمك:

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة وهل يصلح للحوامل

آثار حب الشباب و كيفية التعامل معها