حزام التخسيس.. لماذا لا تدوم فعاليته وما هي البدائل

ميدار.نت - دبي
حزام التخسيس
السمنة
صحة
14 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

يبحث الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة عن حلول فعالة لإنقاص الوزن الزائد، اشتهر منها مؤخراً حزام التخسيس، ويتميز بفعالية خاصة في تخسيس البطن والخصر، ما يسمح بالتعرق بشدة، ويؤدي إلى تصغير المنطقة، وحرق سعرات حرارية أكثر. لكن هل يقتصر الأمر على الفوائد؟

يستعرض هذا المقال مزايا وعيوب حزام التخسيس.

 

فوائد حزام التخسيس

تزداد فعالية حزام التخسيس في إنقاص الوزن إذا رافقته ممارسة الرياضة، واتباع حمية غذائية. ويعمل الحزام على تصغير منطقتي البطن والخواصر من خلال:

_التعرق، حيث يتم ارتداء الحزام عند القيام بالأنشطة اليومية، وأثناء ممارسة الرياضة، فيزيد نسبة التعرق ويصغر منطقة الجذع، ولا يشمل التخسيس خسارة الدهون، فهي خسارة ماء فقط، ما يسبب فقدان السوائل من الجسم، وقلة النشاط أثناء التمرين.

_ضغط منطقة الخصر والمعدة، وبالتالي الضغط على الخلايا الدهنية، حيث تعود إلى حجمها الطبيعي بمجرد خلع الحزام، ما يؤكد فكرة خسارة الماء فقط.

_تحسين استقامة الظهر، ووضعية الوقوف، شرط عدم ارتدائه لفترات طويلة حتى لا يُضعف عضلات الظهر.

 

مضاعفات استخدام حزام التخسيس

رغم كفاءة حزام التخسيس، إلا ان هناك الكثير من العيوب في استخدامه، خاصة في حال ارتدائه لفترات طويلة، ما يسبب المضاعفات التالية:

_الجفاف، فخسارة الماء والسوائل من الجسم بكميات كبيرة تؤدي إلى جفاف البشرة، واضطراب عمل الوظائف الحيوية في الجسم، فضلاً عن الصداع والدوخة ونشفان الجلد.

_اضطرابات هضمية وتنفسية، بسبب الضغط على الجسم ما يؤدي إلى مشاكل هضمية كالحرقة، وضمور العضلات، وانكماش القفص الصدري، وإضعاف الألياف العضلية، ونقص الاكسجين.

_حساسية جلدية، بسبب زيادة حرارة المنطقة، وتعرقها لوقت طويل.

_إضعاف عضلة القلب، في حال ترافق عمل حزام التخسيس مع النبضات الكهربائية.

_شعور بالوخز مع حكة.

_ألم في الظهر.

 

نصائح لتجنب استخدام حزام التخسيس

يؤكد الأطباء على عدم استخدام حزام التخسيس في إنقاص الوزن بسبب فعاليته الآنية التي لا تدوم طويلاً، وينصح باتباع البدائل الصحية لمعالجة السمنة، كالبرامج الغذائية السليمة، وممارسة الأنشطة البدنية اليومية. ينصح عموماً بهذه السلوكيات:

_ممارسة تمارين المقاومة مدة عشرين دقيقة يومياً، والتي اثبتت فعاليتها في خسارة الوزن، واستقامة الظهر.

_اتباع حمية غذائية مدروسة للمصابين بالسمنة الحشوية، ومرضى مقاومة الانسولين، ممن لديهم نسبة عالية من الدهون في منطقة البطن.

_ممارسة المراقبة الذاتية، والتي تعتبر من أهم عوامل إنقاص الوزن.

_استشارة أخصائي التغذية للتحقق من سلامة النظام الغذائي المتبع.

 

أخبار قد تهمك:

اتصال الذاكرة بالشهية مفتاح جديد لعلاج السمنة بالكهرباء

ما هي الفيتامينات المفيدة في إنقاص الوزن ومتى يمكن تناولها كمكملات