تمزق وتر العرقوب من هم أبرز ضحاياه وكيف يتم علاجه

Cover

ميدار.نت - دبي

يربط وتر العرقوب عضلة الربلة بعظم الكعب، هذه الفرقة السميكة من الأنسجة قوية جدًا، في الواقع فإن وتر العرقوب هو أكبر وأقوى وتر في الجسم، يمنح وتر العرقوب ساقك القوة للمشي والجري والقفز.

تمزق وتر العرقوب هو تمزق كامل أو جزئي في وتر العرقوب، تحدث هذه الإصابة الحادة (المفاجئة) عندما يمتد الوتر إلى نقطة الانهيار، يحدث بشكل متكرر أثناء ممارسة الرياضة، يمكن أن يتسبب التعثر أو السقوط أو التواء في الكاحل أيضًا في حدوث تمزق في العرقوب.

تمزق وتر العرقوب من الإصابات الرياضية الشائعة جدًا، تحدث بشكل متكرر عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 عامًا وهي أكثر شيوعًا عند الرجال عنها عند النساء.

 

الأشخاص البالغين الذين لا يتدربون بانتظام، ثم يمارسون الرياضة بكثافة عالية، هم أكثر عرضة لتمزق وتر العرقوب من الرياضيين الأصغر سنًا والمدربين جيدًا.
 

ما الذي يسبب تمزق وتر العرقوب

يمكن أن تؤدي الحركة المفاجئة التي تضغط على وتر العرقوب إلى حدوث تمزقه، عادةً ما يقوم الناس بتمزيق وتر العرقوب أثناء ممارسة الرياضة، أكبر المذنبين هم الرياضات ذات التوقفات المفاجئة والبدايات والمحاور مثل كرة القدم أو كرة القدم أو كرة السلة أو التنس أو الاسكواش.

لا تُعد تمزقات وتر العرقوب دائمًا إصابة رياضية، يمكنك تمزق وتر العرقوب عن طريق التعثر أو تخطي خطوة عند النزول إلى الطابق السفلي أو الدخول عن طريق الخطأ في حفرة والتواء كاحلك.

 

بعض الأدوية - بما في ذلك بعض المضادات الحيوية وحقن الستيرويد في المنطقة - يمكن أن تضعف وتر العرقوب، هذا يمكن أن يعرضك لخطر أكبر للإصابة بالتمزق.
 

ما هي أعراض تمزق وتر العرقوب

العلامة الكلاسيكية لتمزق وتر العرقوب هي الشعور (وأحيانًا تسمع) فرقعة أو طقطقة في مؤخرة كاحلك، غالبًا ما يعتقد الناس خطأً أن شيئًا ما قد أصابهم، لكنهم في الواقع يشعرون بالوتر المفاجئ، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى:

ألم حاد ومفاجئ في الجزء الخلفي من الكاحل بالقرب من الكعب.

تورم وكدمات في مؤخرة الكاحل.

ألم عند المشي ، خاصة في الطابق العلوي أو الصعود.

الرقة في مكان تمزق الوتر.

كيف يتم تشخيص تمزق وتر العرقوب وماهي مضاعفاته

سيقوم الطبيب الخاص بك بفحص قدمك وكاحلك جسديًا، سيتحقق من قدرتك على تحريكه في اتجاهات مختلفة ويرون كيف تتفاعل مع الضغط على المنطقة، سيشعر أيضًا بوجود فجوة في الوتر تشير إلى تمزقه.

قد يستخدم طبيبك أيضًا اختبارات التصوير -مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي- لتحديد مدى تمزق العرقوب.

 

وتر العرقوب الممزق هو إصابة مؤلمة تتطلب عناية طبية، بدون علاج قد لا يلتئم تمزق وتر العرقوب بشكل صحيح، هذا يمكن أن يزيد من خطر تمزقه مرة أخرى.
 

كيف يتم علاج تمزق وتر العرقوب

حتى قبل أن تطلب المساعدة الطبية، يمكنك تقليل الألم والتورم في الوتر المصاب باتباع طريقة الأرز (الراحة والثلج والضغط والرفع):

استرح بالابتعاد عن الساق المصابة.

ضع الثلج على المنطقة المصابة.

لف كاحلك للضغط على المنطقة المصابة ومنع المزيد من التورم.

ارفع ساقك عند مستوى قلبك أو فوقه لتقليل التورم.

يستغرق الشفاء الكامل لوتر العرقوب الممزق حوالي أربعة إلى ستة أشهر، قد يشمل العلاج الطبي لتمزق وتر العرقوب ما يلي:

- الدعامة أو قالب المشي: العلاج غير الجراحي لوتر العرقوب الممزق يتطلب شل حركة القدم والكاحل المصاب، سيضع الطبيب قدمك وكاحلك وربلك في دعامة أو جبيرة مشي، تنثني قدمك وكاحلك للأسفل حتى يلتئم وتر العرقوب.

- الجراحة: يوصي معظم الأطباء بإجراء إصلاح جراحي لوتر العرقوب الممزق لدى الأشخاص النشطين ومتوسطي العمر أو الأصغر سنًا.

أثناء الجراحة ، يقوم الجراح بخياطة طرفي الوتر الممزق معًا مرة أخرى، بعد الجراحة  ستحتاج إلى قالب جبس في الجزء السفلي من ساقك لشل حركة الوتر أثناء تعافيه.

 

- العلاج الطبيعي: ستحتاج إلى علاج طبيعي لاستعادة القوة والقدرة على الحركة في وتر العرقوب ، سواء أجريت لك عملية جراحية أم لا.
 

كيف يمكنني منع تمزق وتر العرقوب

لا يمكنك دائمًا منع الإصابة العرضية مثل تمزق وتر العرقوب، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بتمزق وتر العرقوب، بما في ذلك:

القيام بتمارين الإحماء قبل التمرين أو المباراة.

زيادة شدة التدريبات تدريجياً.

 

شد عضلات ربلة الساق وأوتار العرقوب بانتظام.
 

مواضيع قد تهمك:

- تضيق الصمام التاجي متى يسبب السكتة الدماغية والموت المفاجئ

- كسور الأضلاع ماهي تأثيراتها وهل يحتاج علاجها للجراحة