بالفيديو.. مؤشرات لسرطان الثدي لا تحظى باهتمام النساء

Cover

ميدار.نت - دبي

ينصح الأطباء بأخذ جميع مؤشرات ومقدمات سسسرطان الثدي بكل جدية، ولعل أحد أخطر هذة المؤشرات هو أن تكون أنسجة الثدي عالية الكثافة، صحيح أن هذا لا يؤكد وجود خلايا سرطانية ولكنه يعزز فرص الإصابة.

وأشار تقرير أعدته منصة "ميدار.نت" ونشرته على منصاتها في منصات التواصل الاجتماعي، إلى أنه من العوامل الخطرة: وجود اقارب من الدرجة الأولى أصيبوا بسرطان الثدي، والسمنة، وإدمان الكحوليات، وعدم الإنجاب.

وغالباً ما تتوخى النساء الحظر منها أكثر بكثير من زيادة كثافة الثدي، فعندما يتم إبلاغ المريضة بأن كثافة ثديها مرتفعة، فإنها قد لا تهتم كثيراً والبعض لا يدركن ما هي طبيعة كثافة الثدي المرتفعة، وهذا خطأ كبير حيث أثبتت دراسات عدة أنه على سبيل المثال زيادة كثافة الثدي تزيد فرصة الإصابة بالسرطان من 1.2 الى 4 مرات، بينما وجود أقارب من الدرجة الاولى مصابون تضاعف الفرصة فقط، وكثافة الثدي العالية مؤشر لوجود نسبة مرتفعة من الاستروجين مما يمهد للإصابة بالسرطان.

ولكن ما هي كثافة الثدي؟ زيادة الكثافة هي زيادة في نسبة الغدد والأنسجة الليفية في الثدي بشكل اكبر من الأنسجة الدهنية، وفي بعض السياقات البيولوجية يعتبر أمراً طبيعياً لدى النساء الأصغر سناً، وكذلك المرضعات والحوامل ومن يخضعن للعلاج بالهرمونات البديلة، ويكمن الخطر عندما تزداد تلك الكثافة خارج هذا النطاق، وهذا قد يعني أن كثافة الثدي تخفي وجود ورم خبيث على جميع الإناث تثقيف أنفسهن جيداً بشأن سرطان الثدي و مؤشراته ومخاطره، وأخذ جميع المؤشرات بجدية تامة.