بالفيديو.. 80 شمعة.. بايدن يترنح في عيد ميلاده

ميدار.نت - واشنطن 20 نوفمبر 2022
Cover

ميدار.نت - واشنطن

 

 
لا يعتبر احتفال جو بايدن عيد ميلاده الثمانين اليوم 20 نوفمبر حدثاً عادياً في تاريخ الولايات المتحدة، بل هو حدث استثنائي غير مسبوق في السياسة الأمريكية، كونه أول رئيس يصل إلى هذا العمر داخل البيت الأبيض.
ولد جوزيف ر. بايدن (جو بايدن) في بنسلفانيا، وأمضى هناك 10 سنوات
قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير، ودرس القانون وأصبح محامياً، ودخل عالم السياسة مبكراً، وأصبح سادس أصغر سناتور في تاريخ أمريكا بعد انتخابه في مجلس الشيوخ عام 1972.

فقدان التركيز
قبل انتخابه رئيساً لأمريكا، كان أبرز مناصبه السياسية توليه منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما الذي استمر 8 أعوام.
وتحول بايدن الثمانيني إلى مادة خصبة للسخرية في الفترة الأخيرة، بعدما رصدته عدسات الكاميرا أكثر من مرة بحالات تدل على فقدانه التركيز في العديد من المناسبات، وسقوطه على الأرض خلال ركوب الدراجة، ما أثار الشكوك حول مستقبله السياسي، وما إذا كان قادراً على الترشح لولاية ثانية.
ومن أسوأ المحطات السياسية في تاريخ بايدن أنه خسر مرتين في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأولى عام 1988، والثانية في 2008 قبل أن يتمكن من تحقيق هدفه في 2019 ليفوز على دونالد ترامب في انتخابات 2020.
وكان بايدن مهندس الانسحاب الأمريكي من العراق 2011 إلا أنه عندما تولى الرئاسة، فإن الولايات المتحدة قامت بانسحاب عسكري كارثي من أفغانستان في أغسطس 2021 ما سمح لحركة طالبان بالعودة إلى الحكم، ليكتب بايدن نهاية فاشلة لحرب استمرت 20 عاماً.

الإطاحة بالرئيس الروسي
ومن بين أبرز تصريحاته الكارثية التي أجبرت البيت الأبيض على التدخل لإنقاذ الموقف ما قاله حول ضرورة الإطاحة بالرئيس الروسي بوتين من منصبه، وحديثه عن تحرير إيران بعد المظاهرات الأخيرة هناك.
كما رصدت الكاميرات لفظاً خارجاً سبّ من خلاله صحفياً سأله عن التضخم، حيث كان بايدن يعتقد أن المايك لا يعمل، ويعاني بايدن من تدهور واضح ليس فقط في قدراته الإدراكية، ولكن في شعبيته وفقاً لاستطلاعات الرأي، بسبب ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة والسلع المختلفة، ما يثير الشكوك حول قدرته على الصمود في وجه الجمهوريين خلال السباق الرئاسي المقبل.

#بروفايل_ميدار

80 شمعة للرئيس الأمريكي #بايدن الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده

وفي ظل تراجع شعبيته بصورة لافتة والمشكلات والاتهامات الداخلية ومعادلات السياسة الخارجية ومشكلاته الذهنية

كم شخصاً سيقول له
Happy Birthday #Biden ? pic.twitter.com/4rlt4G24kx

— midar.net | ميدار.نت (@MidarNet) November 20, 2022