الشوكة العظمية.. ٦ أسباب للإصابة بينها السمنة وإجهاد القدم

ميدار.نت - دبي
الشوكة العظمية
السمنة
القدم
06 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تنشأ الشوكة العظمية عندما تلتهب الأنسجة التي تربط الكعب بأصابع القدم، ما يسبب ألما حول الكعب، وفي أسفل القدم، وتظهر على شكل نتوء عظمي، وتصيب العدائين بنسبة عالية.

 

ما هي أسباب الشوكة العظمية؟

تظهر الشوكة العظمية بسبب التهاب اللفافة الأخمصية، وهي الأنسجة الداعمة لقوس القدم، والتي تمتص الصدمات أثناء المشي، والرابطة لعظم كعب القدم بقاعدة أظافر القدم، ويحدث الالتهاب نتيجة ما يلي:

_ السمنة الزائدة، ما يسبب ضغطا على القدم.

_ إجهاد القدم لمدة زمنية طويلة.

_ التمرن مع شد الكعب، أو ربط الساق.

_ ممارسة التمارين، كالمشي والجري والقفز، على الأسطح شديدة الصلابة.

_ تمديد باطن القدم بشكل مبالغ فيه عند ممارسة تمارين الإطالة.

_ ارتداء أحذية غير مناسبة خلال التمرين.

 

أعراض الشوكة العظمية

في بداية تكوّن الشوكة العظمية يبدأ الألم خفيفا أسفل القدم وفي الكعب، ثم يتطور تدريجيا ليصبح شديدا، ويترافق بشعور بالحرقة، ويجدر التنويه إلى أن المصاب لا يشعر بالألم خلال ممارسة النشاط، بل فور انتهائه، كما أن الألم يكون في أشد حالاته عند الاستيقاظ صباحا، أي بعد فترة طويلة من الراحة.

 

علاج الشوكة العظمية

يمكن علاج الشوكة العظمية بطرق عديدة، وهي كالتالي:

_ العلاج المنزلي، إذ ينصح بإراحة القدم المصابة، والضغط عليها برفق بوضع أكياس الثلج عليها لمدة عشرين دقيقة عدة مرات يوميا لتخفيف التورم، وإبقاء القدم مرتفعة بتمديدها على عدة وسائد.

_ الأدوية، والتي تساعد على تخفيف الالتهاب والألم، وقد يصف الطبيب تناول مضادات الالتهاب غير السيترويدية لعدة أسابيع، كالايبوبروفين،   كما يمكن حقن الكورتيكوسترويدات في الكعب.

_ التدليك بالزيوت الطبيعية، إذ تمتلك خصائص تساعد في تقليل الالتهاب، كزيت الليمون العطري، وزيت الورد، وزيت اللافندر، وزيت الكافور، ويفضل خلط كل منها بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل استخدامها لتخفيفها.

_ الأجهزة الداعمة، إذ ينصح باستخدام حشوات الأحذية لدعم قوس القدم، وجوارب تقويم العظام، وفواصل أصابع القدم، والشريط الرياضي، بالإضافة لتدليك المنطقة باستمرار.

_ الموجات الصدمية، حيث توجه موجات صدمة منخفضة أو مرتفعة الطاقة على المنطقة المصابة، فتخلق صدمة مجهرية، ما يؤدي لاستجابة شافية من الجسم، والتئام اللفافة الأخمصية.

_ الجراحة، ويتم اللجوء إليها عند عدم الاستفادة من الإجراءات السابقة، وهي ناجحة بنسبة كبيرة، ويمكن اعتماد الجراحة بالمنظار، أو بالترددات الراديوية.

 

هل تساعد التمارين الرياضية في علاج الشوكة العظمية؟

تساعد تمارين الإطالة في علاج الشوكة العظمية، ومن أبرز هذه التمارين:

_ ثني المنشفة بأصابع القدم، وتساعد على شد عضلات الساق والقدم، وتتم بالجلوس على كرسي، وفرد القدمين، ووضع منشفة أمامهما، ومحاولة إمساكها بأصابع القدم، وثنيها تجاه الكعب، ويكرر التمرين خمس مرات.

_ تمدد الساق، حيث توضع اليدين على الحائط، وتفرد ركبة الساق المصابة، وتثنى الركبة الثانية للأمام، مع الحفاظ على استواء القدمين على الأرض، والاستمرار بالتمدد لعشر ثوان، وتكرر ثلاث مرات.

_ دحرجة كرة تحت القدم، ككرة الإسفنج، أو الجولف، ويساعد هذا التمرين في التخفيف من الالتهاب، والشد العضلي.

 

أخبار قد تهمك:

9 علاجات لألم باطن القدم منها الجبائر الليلية

مسمار القدم آلام مضاعفة تشتدّ عند المشي