الرياضة أثناء الصيام.. ما التمارين المناسبة؟

Cover

ميدار.نت - دبي

يظن البعض أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام مجهدة، وتشعرهم بالإرهاق والتعب، ولكن من الممكن القيام بالتمارين الرياضية المناسبة، تحت شروط معينة، سيوضحها هذا المقال.

 

ما فوائد الرياضة أثناء الصيام؟

يحقق الاستمرار في ممارسة الرياضة أثناء الصيام العديد من الفوائد، ومن أبرزها:

_ تخفيض الوزن، حيث تقوم العضلات خلال الصيام باستخدام الغلوكوز الموجود في الكبد للحصول على الطاقة، وعند ممارسة التمارين الرياضية، يحتاج الجسم طاقة إضافية، فيبدأ بحرق الدهون من الأنسجة الشحمية، ما يساعد على فقدان الوزن.

_ تنشيط عملية الأيض، فممارسة النشاط البدني خلال الصيام، يزيد من كفاءة عمل الكبد، ما يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

_ زيادة إنتاج الطاقة، فالحركة والنشاط يحفزان عمليات الأكسدة في الجسم.

_ تحسين الدورة الدموية، حيث يزداد إنتاج كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ما يزيد كمية الهيموغلوبين الناقل للأوكسجين، ويعزز قوة جهاز المناعة، ويحسن عملية تخثر الدم في حال النزيف.

_ تعزيز قوة العضلات، فممارسة الرياضة أثناء الصيام، تقلل من الشحوم،  والدهون الزائدة نتيجة تناول الأطعمة الدسمة والحلويات خلال الإفطار والسحور.

 

الرياضة أثناء الصيام.. ما التمارين المناسبة؟

لا تعد تمارين الكارديو الأفضل إذا كنت من محبي الرياضة أثناء الصيام، إذ تؤدي لاستهلاك الجليكوجين  من الجسم، ما يجعله يستهلك البروتينات المخزنة لتحويلها إلى طاقة، وبالتالي نقص الكتلة العضلية، ويمكن الاكتفاء بتمرين المشي قبل وجبة الإفطار مباشرة، وتعتبر تمارين المقاومة الأنسب للجسم، وتتضمن ما يلي:

_ رفع الأوزان.

_ تمارين الضغط.

_ تمارين القرفصاء، والاندفاع، والتي تعتمد على استخدام وزن الجسم.

_ تمارين الذراعين، والساقين، وعضلات البطن.

 

نصائح عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام

هذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها لضمان ممارسة الرياضة أثناء الصيام دون إلحاق الضرر بالجسم، وتشمل:

_ شرب كمية كافية من الماء، لتجنب حدوث الجفاف، ويمكن تناول ٨ – ١٢ كأسا موزعة بين وجبتي الإفطار والسحور، وعند الشعور بأعراض الجفاف، كالعطش الشديد، والدوار، وجفاف العيون والفم، وقلة التبول، وتغير لون البول إلى داكن، يفضل عندها التوقف عن ممارسة الرياضة أثناء الصيام.

_ الحرص على اتباع نظام غذاء متوازن وصحي، في وجبتي الإفطار والسحور، على أن يكون غنيا بالكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات، والألياف، والفيتامينات والمعادن، وذلك لتجنب حدوث سوء التغذية، وانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، والإجهاد.

_ عدم التمرين في الجو الحار، وخاصة في الصيف، لذا ينصح بعدم ممارسة الرياضة خارجا في وقت الظهيرة، بل في مكان جيد التهوية وقبل وجبة الإفطار مباشرة، ليتسنى لك شرب الماء فور الانتهاء من التمرين.

_ إيقاف التدريب فور الشعور بالإرهاق، أو الدوار، أو العطش الشديد، وينصح عندها بالاستلقاء، وعدم ممارسة أي مجهود قبل الإفطار.

 

أخبار قد تهمك:

شرب الماء في رمضان.. ما الكمية الموصى بها؟

صداع الصيام في رمضان أسبابه و كيف يمكنك السيطرة عليه