الجلوس الخاطئ أحد أسباب تصلب الرقبة.. وهذه أهم التمارين

Cover

ميدار.نت - دبي

تعد حالة تصلب الرقبة وتيبسها من الآلام الشائعة، فيصعب على المصاب إمالتها، ويضطر إلى تحريك جسمه بالكامل للنظر إلى الخلف أو أحد الجانبين، ويرافقها صداع وأعراض مزعجة تعيق أداء المهام اليومية، ويؤدي استمرار الحالة إلى ألم مزمن ومشكلات صحية أخرى.

 

أسباب تصلب الرقبة

 من الأسباب المباشرة لحدوث تصلب الرقبة وضعيات الجلوس الخاطئ أمام شاشة الكومبيوتر لفترة طويلة، أو وضعية النوم غير الصحية واستخدام وسادة غير مريحة، أو ممارسة تمرين عنيف، ومن الأسباب ايضاً:

_الشد العضلي، ما يؤدي إلى تمزق بعض أربطة الرقبة، أو التواء العضلة الرافعة للكتف، ويحدث ذلك نتيجة استقرار الرقبة بزاوية غير ملائمة لمدة طويلة في النوم أو الجلوس أو إمالة الرقبة لتثبيت الهاتف على الأذن، أو الحوادث والتعرض للإصابات، أو الشعور بالتوتر والقلق المفرط ما يؤدي إلى انضغاط الأعصاب.

_التهاب المفاصل، كالتهاب المفصل العنقي، وانفتاق القرص العنقي، وقد يزداد الألم في حال الحركات المفاجئة، أو البقاء على الوضعية نفسها فترة طويلة.

_التهاب السحايا، وداء المكورات الرئوية، ومن أعراضها تصلب الرقبة، ما يجعل خفض الرقبة إلى الذقن مؤلماً.

_من الأسباب الأخرى، مشاكل في العمود الفقري، والأورام، والصفائح الفقرية المختلفة.

 

أعراض تصلب الرقبة

غالباً ما يكون تصلب الرقبة مؤقتاً، ويستمر الألم في الحالات المرضية المزمنة، وتتفاوت شدة الأعراض بحسب درجة الإصابة، ومن أهمها:

_صداع حاد.

_ألم الذراعين.

_مشاكل في الحركة والتوزان.

_حمى وغثيان وتقيؤ.

_خدر وتنميل الذراعين.

 

علاج تصلب الرقبة وطرق الوقاية

يتم علاج تصلب الرقبة على أساس سبب الإصابة، وذلك بوصف الأدوية المناسبة للحالة كمضادات الالتهاب، والمسكنات، والمراهم المخففة للتشنجات، ويعتبر العلاج الطبيعي المنزلي هو الأفضل لمعالجة تصلب الرقبة الناتج عن العادات اليومية الخاطئة، ومن أهم طرق تخفيف الألم، والوقاية من تكرار حدوثه: 

_استخدام كمادات الباردة على الرقبة من الخلف، واستبدالها بالكمادات الساخنة بعد 20 دقيقة لتخفيف التيبيس، وتجنب ارتداء الطوق العنقي.

_الخضوع لجلسات مساج لتخفيف الألم، وإرخاء عضلات الرقبة.

_ممارسة تمارين الرقبة للحد من الآلام والتشنجات، وتليين المفاصل.

_عدم حمل أوزان ثقيلة.

_الراحة التامة، والابتعاد عن القلق والعصبية.

_تجنب العادات اليومية الخاطئة، وعدم البقاء على الوضعية نفسها لفترة طويلة، وتحريك الرقبة بين الحين والآخر، والنوم في وضعية مريحة على وسادة طبية.

 

تمارين لعلاج تصلب الرقبة

يمكن أن يؤدي تصلب الرقبة بشكل متكرر إلى مشاكل أكثر خطورة في الكتف والظهر والذراعين، ولا بد من القيام ببعض التمارين اليومية لتخفيف التيبيس والشد العضلي، ونذكر منها:

_تمرين إمالة الرقبة، وذلك بلف الرقبة ببطء يميناً ويساراً، ثم رفعها إلى الأعلى والأسفل، والبقاء في كل جهة مدة لحظات، وتكرار هذه الحركات 10 مرات، ويتم إجراء هذا التمرين أثناء الوقوف باستقامة، واليدين على الجانبين، والأرجل في وضعية تباعد.

_تمرين فك الرقبة وتخفيف التوتر، وذلك بإمالة الذقن إلى الصدر لشد الجزء الخلفي من الرقبة، وإمالة الراس إلى اليسار برفق لتمدد الكتف مدة دقيقة، ثم تكرارها على الجانب الآخر، وتكرار التمرين 3 أو 4 مرات.

_تمرين تقوية عضلات الرقبة، وذلك بالجلوس على الكرسي مع استقامة الظهر، والكاحلين تحت الركبتين مباشرة، ثم ثني الجزء العلوي إلى اليمين، مع وضع اليد اليسرى على الفخذ واليد اليمنى للأسفل، والبقاء لمدة دقيقة حتى تشعر بالراحة، ثم تكرار التمرين على الجانب الأيسر.

 

أخبار قد تهمك:

6 طرق لعلاج التواء الرقبة وهل ينفع التحفيز الكهربائي

التهاب السحايا ما أسبابه وكيف يهدد الحياة