التصاقات البطن قد تنتج عن العمليات الجراحية وتؤدي لانسداد الأمعاء

Cover

ميدار.نت - دبي

التصاقات البطن عبارة عن شرائط من الأنسجة الندبية التي تتكون بين أعضاء البطن، وخاصة الأمعاء الدقيقة، تحدث الالتصاقات بعد جراحة البطن ويمكن أن تتسبب في التصاق أنسجتك ببعضها البعض، في حين أنها عادة ما تتحرك بحرية.

 

ماهي المنطقة التي تشهد التصاقات البطن

تحدث التصاقات البطن في تجويف البطن، وهو الجزء الداخلي من الجسم من الصدر إلى الوركين، ويحتوي تجويف البطن على:

الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء.

الأعضاء التناسلية الأنثوية.

الكلى والغدد الكظرية.

الكبد

البنكرياس.

طحال.

 

ما الذي يسبب التصاقات البطن وماهي اعراضها

تحدث التصاقات البطن عادة بعد جراحة البطن، وخاصة بين حلقات الأمعاء الدقيقة، ومعظم التصاقات البطن لا تسبب أي أعراض على الإطلاق، ولكن في بعض الأحيان وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تؤدي التصاقات البطن إلى التواء الأمعاء، على غرار الطريقة التي يمكن أن يتعرج بها خرطوم الحديقة.

يمكن أن تحدث هذه الحالة بعد الجراحة بفترة وجيزة، أو حتى بعد سنوات من الجراحة ويمكن أن تؤدي إلى انسداد معوي كلي أو جزئي، ويسمى أيضًا انسداد الأمعاء الدقيقة.

مع الانسداد، لا يمكن للطعام والسائل والهواء والنفايات أن تمر عبر الجسم، قد تلاحظ علامات مثل:

ألم شديد في البطن.

الانتفاخ.

استفراغ وغثيان.

كيف يتم تشخيص التصاقات البطن

لا يمكن لتقنيات التصوير (مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية) اكتشاف التصاقات البطن، ومع ذلك يمكن لهذه الدراسات الكشف عن انسداد معوي متعلق بالالتصاقات.

 

ماهي العلاجات المناسبة لالتصاقات البطن

معظم الالتصاقات لا تسبب أي أعراض ولا تتطلب أي علاج على الإطلاق، لن تؤدي العمليات الجراحية الإضافية إلا إلى المزيد من الالتصاقات، لهذا السبب من المحتمل أن يحاول الطبيب الخاص بك تجنب الجراحة، ما لم تستمر العوائق في التسبب في الأعراض.

بالنسبة للالتصاقات التي تسبب عوائق، سواء كانت حادة (انسداد كامل) أو مزمنة (نوبات متكررة تختفي من تلقاء نفسها)، قد يكون الاستئصال الجراحي للنسيج الندبي هو الخيار الوحيد.

 

هل يمكن منع الإصابة بالتصاقات البطن

لا يستطيع الجراح تجنب حدوث التصاقات في البطن، عادة ما تكون الالتصاقات أقل شيوعًا في الجراحة بالمنظار بسبب الجروح الأصغر، أثناء إجراء تنظير البطن، يُدخل الجراح كاميرا وأدوات دقيقة من خلال شقوق صغيرة.

تتطلب الجراحة المفتوحة شقوقًا أكبر، مما قد يؤدي إلى المزيد من الالتصاقات، ولكن الخبر السار هو أن معظم هذه الالتصاقات لا تسبب أي مشاكل.

 

ما هي مضاعفات التصاقات البطن ومتى نلجأ للطبيب

قد يعاني الشخص من التصاقات البطن الشديدة ولا تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من انسداد كامل مفاجئ في أمعائك أو انسداد الأمعاء المتكرر بعد الجراحة، فقد يحتاج الجراح إلى النظر في العملية.

الانسداد الكامل يهدد الحياة، إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاطلب العناية الطبية على الفور:

آلام أو تقلصات شديدة في البطن.

انتفاخ أو انتفاخ شديد في البطن.

الغثيان أو القيء.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو التخدير القطني أو النخاعي وماهي ميزاته عن التخدير العام

- ماهي فوائد ارتداء النظارات الشمسية ومادورها في الوقاية من الصداع النصفي