التبرع بالدم فوائد صحية عديدة تفيد جسدك وتنقذ حياة الآخرين

Cover

ميدار.نت - دبي

إذا كنت ترغب في التبرع بالدم ويمكنك القيام بذلك بأمان، فهناك بعض الفوائد للتبرع بالدم تتمثل في صحة القلب الجيدة وإمكانية إزالة السموم من المواد الكيميائية، هناك المزيد من الفوائد التي تتجاوز القدرة على إنقاذ حياة شخص آخر.

في حين أنك قد لا تقلق أبدًا بشأن وجود ما يكفي من الدم لتعمل، إلا أن الكثير من المرضى الذين يتعاملون مع السرطان والحوادث والحروق وجراحة القلب وزرع الأعضاء يحتاجون جميعًا إلى التبرع بالصفائح الدموية أو الدم.

يحتاج شخص ما إلى الدم كل ثانيتين، ويمكن أن يساعد التبرع بالدم مرة واحدة في إنقاذ العديد من الأرواح، ويمكن أن يكون للتبرع بالدم فوائد صحية شخصية لك أيضًا.

 

ما الفوائد الصحية للتبرع بالدم

هناك العديد من الفوائد التي سيحصل عليها جسدك من خلال التبرع بالدم، تشمل بعض هذه الفوائد ما يلي:

ستحصل على فحص طبي صغير:

قبل التبرع بالدم، سيتعين عليك أولاً إجراء فحص جسدي سريع يقيس النبض وضغط الدم ومستويات الهيموجلوبين.

بعد جمع الدم، يتم إرساله إلى المختبر حيث سيخضع لاختبارات لا تقل عن تسعة أمراض معدية مختلفة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس غرب النيل، إذا ظهر أي شيء إيجابيًا، فسيتم إخطارك على الفور.

لا تُعد الاختبارات الجسدية واختبارات الدم سببًا لتخطي زيارة الطبيب السنوية، ولكنها مفيدة لراحة البال، ومع ذلك، يجب ألا تتبرع بالدم أبدًا إذا كنت تشك في أنك قد تكون بالفعل مريضًا أو تعرضت لفيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس آخر.

كان الدم يتمتع بلزوجة عالية أو مقاومة للتدفق، فسوف يتدفق مثل دبس السكر، إذا تبرعت بالدم فإنه يصبح أقل لزوجة مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل أسهل.

الشخص الذي يتبرع بالدم قد يكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب سهولة تدفق الدم وانخفاض مستوى الدهون (المعروفة باسم لوحة مخاطر الشريان التاجي، والتي تحتوي على اختبارات مخاطر الشريان التاجي).

قد تساعد عمليات التبرع بالدم المتكررة في تدفق الدم بطريقة أقل ضررًا لبطانة الأوعية الدموية ويمكن أن تؤدي إلى انسداد أقل في الشرايين.

قد تكون قادرًا على الحفاظ على مستويات الحديد لديك تحت السيطرة:

عادة ما يكون لدى البالغين حوالي 3 إلى 4 جرامات من الحديد في أجسامهم، معظمها في خلايا الدم الحمراء ولكن أيضًا في نخاع العظام، الحديد ضروري للنمو والتطور ونقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لكن وجود كمية قليلة جدًا أو عالية جدًا من الحديد في الدم يمكن أن تكون ضارة بصحتك.

إن التبرع بالدم بشكل متكرر هو أحد الأشياء التي يمكن أن تقلل من كمية الحديد في جسمك، يمكن أن يكون خفض مستويات الحديد المرتفعة أمرًا جيدًا طالما أنها لا تنخفض كثيرًا.

قد تحصل أيضًا على فائدة إضافية لصحة القلب من انخفاض مستويات الحديد بعد التبرع بالدم، أشارت إحدى الدراسات إلى أن انخفاض مستويات الحديد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

إنه عندما تتبرع بوحدة دم، فإنك تفقد حوالي ربع جرام من الحديد، والذي يتم تجديده من الطعام الذي تتناوله في الأسابيع التالية للتبرع.

قد يقلل جسمك من بعض أنواع المواد الكيميائية في دمك:

يمكن للجسم إزالة السموم من نفسه بشكل طبيعي (على سبيل المثال، بمساعدة الكبد)، ولكن التبرع بالدم قد يساعد في التخلص من السموم في الجسم، ثبت أن تبرعات الدم (والبلازما) لها تأثير على مستويات المواد البيرفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل.

 

حالات يمكن أن تمنعك من التبرع بالدم في البداية أو على الإطلاق

أحد الشروط التي قد تمنعك من التبرع بالدم هو فقر الدم، يحدث فقر الدم عندما يفتقر جسمك إلى خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، ويؤثر على ما يصل إلى ثلث سكان العالم، يحدث فقر الدم بشكل شائع بسبب نقص الحديد، لا يجب أن تتبرع بالدم إذا كنت تعاني من فقر الدم.

الأشخاص الذين لم يصلوا إلى سن اليأس قد يجدون صعوبة أيضًا في التبرع بالدم، الإناث في فترة ما قبل انقطاع الطمث يمكن أن يستنفد الحديد إلى حد ما مع تعداد الدم أقل بقليل من الحد الأدنى، إذا كان لديك نقص في الحديد وما زلت تريد أن تكون متبرعًا، فإن تناول مكمل الحديد عن طريق الفم قد يساعدك على إعادة التأهيل.

هناك ظروف أخرى قد لا تتمكن فيها من التبرع بالدم بخلاف كونك مريضًا أو تعاني من نقص الحديد، السفر إلى بلد معرض لخطر الملاريا أو العيش فيه يمكن أن يحرك فرص التبرع بالدم إلى وقت لاحق.

قد تكون هناك فترات انتظار بعد تناول الأدوية (المضادات الحيوية أو مميعات الدم) أو الحصول على لقاحات (مثل جدري الماء أو الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) قبل أن تتمكن من التبرع بالدم.

 

هل يمكنك التبرع بالدم بعد الحصول على لقاح COVID-19

هناك حد لعدد المرات التي يمكنك التبرع بها، شيء آخر يجب ملاحظته هو عدد المرات التي تتبرع فيها بالدم، إن التبرع بالدم بانتظام يمكن أن يؤدي في الواقع إلى نقص الحديد، ومع ذلك، يمكنك التبرع بالدم بالقدر التالي:

كل 56 يومًا حتى ست مرات في السنة، إذا كنت تتبرع بدم كامل.

كل سبعة أيام حتى 24 مرة في السنة، إذا كنت تتبرع بالصفائح الدموية.

كل 112 يومًا حتى ثلاث مرات سنويًا، إذا كنت تقوم بالتبرع باستخدام ower Red  (عند استخدام آلة بحيث يمكنك التبرع بوحدتين من خلايا الدم الحمراء بأمان).

 

مواضيع قد تهمك:

- لماذا تسبب لدغات البعوض حكة الجلد وما الأمراض التي تنقلها

- أعراض ضيق التنفس وأسبابه المختلفة والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به