الاستثمار الواعي في وقت التضخم

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
فيديو
21 ديسمبر 2023
Cover

مقال - ميدار.نت.. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إمارات

يقال إن التضخم هو ضريبة على مدخراتك، وهذا صحيح تمامًا ، فعندما تنخفض قيمة العملة، تنخفض معها ايضًا القوة الشرائية" للأموال التي قمت بتوفيرها. وبالتالي، بينما يبقى لديك نفس المبلغ من المال، فإنك في الواقع تكون في وضع أسوأ.

هناك مقولة شهيرة أخرى تقول "لا تدخر أموالك، بل استثمرها". من الواضح أن الاستثمار يحتاج إلى تحقيق عائد أعلى من معدل التضخم، أي إذا كان معدل التضخم 5٪، يجب أن تحقق استثماراتك عائدًا يزيد عن 5٪، وإلا فإنك تتراجع.

تخيل انك في سباق مع التضخم، للبقاء في مقدمة السباق، يجب عليك كمستثمر أن تكون قادرًا على تنمية أموالك بشكل أسرع من تأثير التضخم على قيمتها.

فكيف يمكن للمستثمرين البقاء في المقدمة لحماية أنفسهم من تأثيرات التضخم وما يجب عليك القيام به خلال فترات التضخم؟

ابتعد عن وضع أموالك في النقد أو في حساب توفير يقدم عائدًا أقل من معدل التضخم. السبب في ذلك هو أن التضخم مرتبط بارتفاع الأسعار. إذا كان لديك 100 درهم في محفظتك الآن، يمكنك شراء كمية معينة من السلع أو الخدمات. إذا دفع التضخم سعر هذه المنتجات إلى 110 دراهم في العام المقبل، فلن تتمكن من شراء الكثير بمبلغ 100 درهم. إذا احتفظت بهذا المال في حساب مصرفي لا يدفع فائدة أو يدفع فائدة قليلة، فإن النتيجة تكون نفسها.

مثال آخر هو إذا دفع لك البنك فائدة بنسبة 4٪ على مدخراتك ولكن التضخم 5٪. إذًا معدل الفائدة الحقيقي لمدخراتك هو -1٪، مما يعني أن قوتك الشرائية ستنخفض بنسبة 1٪ سنويًا وأنت تتراجع.

ابحث عن خيارات استثمار تعود بمعدلات فوق معدلات التضخم، بينما لا تضمن العوائد، هناك خيارات متاحة تقدم عوائد فوق التضخم.

ومع ذلك، ليست كل الاستثمارات متشابهة. بعضها يتطلب اهتمامًا أكثر من غيره، بينما يتطلب بعضها الآخر، بطبيعته، رأس مال ضخم مقدمًا. فهم وضعك الحالي وملفك كمستثمر أمر حاسم عند اختيار الاستثمارات التي تتناسب مع أهدافك المالية. وإلا، قد تجد نفسك تتعرض لخسائر كبيرة بدلاً من تحقيق دخل إضافي.

الأسواق دائمًا لديها ارتفاعات وانخفاضات. المهم هو أن المسار العام يجب أن يكون في صالحك على المدى الطويل.

قم بالبحث واطرح الأسئلة حتى تشعر بالرضا. يجب أن يحميك الاستثمار من التضخم، وليس أن يزيد المشكلة بسبب دخولك في شيء لم تفهمه بشكل كامل.

الاستثمار الذكي يتطلب تحليلًا واعيًا للسوق وفهمًا لكيفية تأثير التضخم على مختلف أنواع الأصول. من الضروري أيضًا النظر إلى الاستثمارات التي يمكن أن توفر حماية ضد التضخم، مثل العقارات أو الأسهم في شركات ذات نمو مستقر.

باختصار، التضخم لا يجب أن يكون عائقًا أمام نمو ثروتك. من خلال الاستثمار الذكي والاستراتيجي، ليس فقط بإمكانك حماية مدخراتك من التآكل بسبب التضخم، بل وأيضًا تنميتها بمرور الوقت.