الإفطار على الحلويات في رمضان ما هي أضراره

Cover

ميدار.نت - دبي

تتعدد أنواع الحلويات الشهية في رمضان، ويهرع الجميع لشرائها والاستمتاع بطعمها بعد يوم صيام طويل، غير عارفين بمدى خطورة كسر الصيام بتناول السكر، فما أضرار الإفطار على الحلويات في رمضان؟ ذلك ما يوضحه هذا المقال.

 

سبب إقبال البعض على الإفطار على الحلويات في رمضان

يسبب الصيام هبوط مستويات السكر في الدم، ما يدفع الجسم لطلبه بنهم، فيبدأ الصائم وجبته بالسكريات، ويقبل على الإفطار على الحلويات في رمضان، ما يضر بالجسم، ويسبب الصداع والتعب، وأضرار أخرى أشد خطورة.

 

أضرار الإفطار على الحلويات في رمضان

تشمل أضرار الإفطار على الحلويات في رمضان ما يلي:

_ سوء التغذية، حيث يفضل بدء الإفطار بطعام غني بالألياف والمعادن والفيتامينات، وقليل الدهون والسكريات، لتجنب الاضطرابات الهضمية، كالإمساك، والانتفاخ، والغازات، كما يؤدي لفقدان الجسم للعناصر الغذائية الرئيسية، ما يسبب سوء التغذية على المدى الطويل.

_ ارتفاع معدل سكر الدم، إذ يؤدي تناول السكر على الريق بعد صيام طويل إلى ارتفاع مستواه في الدم، ما يحفز خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس على إفراز الأنسولين، وذلك لتنظيم نسبة الجلوكوز في الدم، فتزداد حالة العطش، والتبول في الجسم، ما يؤدي إلى الجفاف.

_ التخمة والخمول، فارتفاع سكر الدم نتيجة تناول الحلويات على الريق يتبعه هبوط شديد في مستوى الجلوكوز في الجسم، ما يسبب انخفاض الطاقة، والشعور بالامتلاء المزعج، والخمول، والرغبة بالنوم.

_ البدانة، عند انخفاض طاقة الجسم بعد تناول السكريات، يشعر الجسم بالجوع الشديد، ويحتاج الجسم لما يعوض الطاقة، فيتناول الشخص مزيدا من الطعام، ما يزيد الوزن.

_ إدمان السكر، فالسكريات تحفز الدماغ على إطلاق هرمون الدوبامين، ما يبعث الإحساس بالسعادة، ورغبة في زيادة هذا الشعور مع الوقت.

 

الإفطار على الحلويات في رمضان.. ما التوقيت الأفضل لذلك؟

ينصح الأطباء بعدم الإفطار على الحلويات في رمضان، واختيار التوقيت الأفضل للجسم، وهو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، وبكمية محدودة، على أن تتم بعده ممارسة بعض النشاط البدني، تجنبا لتراكم السعرات الحرارية، حيث أن تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة يؤدي إلى الشعور بالنفخة، وعسر الهضم.

 

أخبار قد تهمك:

أضرار المشروبات المحلاة في رمضان وما البديل الصحي

كيف يحدث إدمان السكر ولماذا يرتبط باشتهاء الملح أيضاً