الأكل واقفاً يفيد في حالة واحدة.. تعرّف عليها

ميدار.نت - دبي
الأكل واقفاً
الصحة
23 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

ربما تكون مستعجلا ولا وقت لديك، فتتناول الطعام واقفا، في الشارع أو العمل أو المنزل، وقد تكون هذه مجرد عادة مفضلة لديك، ولكن هل تساءلت إذا ما كانت صحية لجسمك، أو إن كانت السبب في اضطراب جهازك الهضمي؟ تعرف في هذا المقال على مضار الأكل واقفا، وهل له فائدة؟

 

مضار الأكل واقفا

يعتبر الأكل واقفا من أسباب مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تتضمن ما يلي:

_ الإصابة بالبدانة، فالوقوف أثناء تناول الوجبة، يجعل الفرد يأكل أسرع في وقت أقل، ما يسرع عملية الهضم، فيشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، إضافة إلى أنه يشتت الانتباه، ويجعل الشخص غير مركز فيما تناوله، ما يقلل الشعور بالشبع والامتلاء، ويؤدي للإفراط في تناول الطعام.

_ النفخة والغازات، فإذا كان الفرد واقفا أثناء الأكل، يتجمع الدم في الطرفين السفليين، وذلك بسبب الجاذبية الأرضية، حيث يؤدي ذلك لتقليل تدفق الدم اللازم لعملية الهضم إلى القناة الهضمية، ما يصعب على المعدة هضم الكربوهيدرات، وبالتالي حدوث الغازات والانتفاخ في البطن.

_ سوء الهضم، فالذين يتناولون طعامهم واقفين، يأكلون بسرعة ولا يمضغون الطعام جيدا، ما يسبب عسر الهضم.

_ ألم المعدة، حيث أن عضلات الساقين لا تسترخي أثناء الوقوف، ما يسبب التعب، وينقل التوتر للمعدة، فيحدث الشعور بالألم بعد الانتهاء من تناول الطعام.

_ ارتخاء المعدة، فالأكل واقفا يجعل الطعام يصطدم بقاع المعدة، ومع تكرار هذه الوضعية ترتخي عضلات المعدة، ما يسبب الالتهابات والحموضة.

_ الإصابة بالشرقة، فتناول الطعام أثناء الوقوف يجعل المرء في حركة مستمرة، فلا يمضغ الطعام جيدا، ما يسبب الشرقة.

 

هل توجد فائدة من وضعية الأكل واقفاً؟

رغم مضار الأكل واقفا على الجهاز الهضمي، بينت الدراسات أن هذه الوضعية يمكن تكون جيدة في حالة واحدة، عندما يكون الشخص مصاباً بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي، حيث ينجمان عن زيادة الضغط في المعدة، والذي يشق طريقه إلى المريء، ما يسبب زيادة التجشؤ، والشعور بطعم لاذع، وحرقة في الحلق، لذا، ينصح بعدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام، والوقوف خلاله بما يفيد في تقليل الضغط على المعدة، وتخفيف أعراض الارتجاع والحرقة.

 

ما الوضعية الصحية بدلاً من الأكل واقفاً؟

مما سبق، يتبين أن مضار الأكل واقفا أكثر من فوائده، يجب التنويه إلى أن الجلوس أثناء تناول الطعام هو الوضعية الصحية الأنسب للجسم، حيث يفضل الجلوس مستقيما، والاستمتاع بالوجبة خلال عشرين دقيقة، ومضغ الطعام جيدا، وعدم الحديث أثناء الأكل، فكل ذلك يؤدي لراحة الجهاز الهضمي، وتحسين وظائفه، ويسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية كما يجب، والمحافظة على وزن صحي، وبث الاسترخاء والهدوء في الجسم، ما يحسّن توازن الجهاز العصبي والدماغ.

 

أخبار قد تهمك:

كيف يحدث إدمان السكر ولماذا يرتبط باشتهاء الملح أيضاً 

8 عوامل تسبب متلازمة الجوع الليلي أبرزها التوتر والسهر