أول يوم في الروضة كيف يستعد له الطفل والوالدان

Cover

ميدار.نت - دبي

الروضة هي البيئة المناسبة لتنشئة الطفل اجتماعياً، وصقل مهاراته العقلية والبدنية، فضلاً التمهيد لمرحلة المدرسة والتعويد على النظام، حيث ينفصل الطفل عن الأهل لأول مرة، ويبدأ بالاعتماد على نفسه ويختلط مع أقرانه، لذا، يحتاج أول يوم في الروضة إلى تهيئة الطفل وأهله، وجعله يوماً مميزاً في فترة حافلة.

 

أول يوم في الروضة.. كيف يستعد الطفل والأهل نفسياً؟

على الأهل الوعي والاهتمام بتهيئة الطفل في أول يوم في الروضة، ففي هذا اليوم سيبني الطفل الانطباع الأول، وستتشكل لديه صور تحفر في الذاكرة مدى الحياة، وتؤثر على سلوكه ومشاعره تجاه الروضة وزملائه والمشرفين، ما يعني ضرورة الاهتمام بكل التفاصيل وصولاً إلى نتيجة مثالية من التكيف والتواصل الإيجابي.

وبما أن التهيئة لا تكون فقط للطفل، بل أيضاً للأهل الذين تنتابهم مشاعر القلق من غياب طفلهم عنهم لأول مرة، يحتاج أول يوم في الروضة إلى استعداد ذي وجهين:

_ الاستعداد النفسي للطفل، من خلال سرد القصص المشوقة مسبقاً حول الروضة، وعرض الصور والأناشيد التي تزيد حماسه وتزيل مخاوفه، وإشراكه في اختيار الروضة المناسبة، والتسوق لشراء حقيبته وحاجياته، وجعله يختارها حسب رغبته بألوان زاهية ورسوم كرتونية محببة له.

_الاستعداد النفسي للأهل، عبر المحافظة على الهدوء، وعدم إظهار مشاعر سلبية أمام الطفل، بل إظهار الحماس والتشجيع، واستعراض قصص أقرانه الناجحة في الروضة. يساعد اختيار الروضة المناسبة التي توفر الراحة للطفل في زيادة اطمئنان الوالدين. يمكن للأسرة زيارة الروضة قبل موعدها لتعريف الطفل عليها وكسر حاجز الخوف من المجهول.

كما يتضمن الاستعداد لأول يوم في الروضة تعويد النفس على فكرة استقلال الطفل واعتماده على ذاته، وإشراك كل افراد الاسرة في دعمه، وتخصيص جزء من غرفته لأغراض الروضة، كجلب طاولة ولوح صغير.

 

خطوات ضرورية في أول يوم في الروضة

أتى اليوم الموعود، وسيبدأ الطفل رحلة مميزة مع الالتزام. من الأفضل أن يتبع الوالدان الخطوات التالية في أول يوم في الروضة:

_ايقاظ الطفل بحماس مع عبارات التشجيع، كإخباره أنه أصبح كبيرا وسيبدأ مرحلة جديدة ممتعة.

_تقديم فطور صحي ولذيذ يمده بالنشاط.

_مشاركته في تحضير حقيبته، وجعله يختار ثيابه.

_اصطحابه إلى الروضة والبقاء معه وقتا قصيرا لطمأنته، والذهاب بعد وداعه وإخباره بأنهما سيعودون بعد فترة وجيزة، ويجب الالتزام بالوعد لكسب ثقته.

_ملاقاة الطفل بالعناق وعبارات الفخر بنجاحه في أداء مهمته، والاستفسار من المشرفات عن سلوكه وكيف قضى وقته.

_في حال بكاء الطفل، على الأهل أن يكونوا حاسمين، وتركه يواجه الموقف، وهذه ستكون أولى محاولاته لتخطي مخاوفه، وحتى وإن طالت مدة البكاء لساعات أو أيام، فهي فترة مؤقتة سيجتازها بسلام.

 

الدور الإيجابي للمشرفين في أول يوم في الروضة

يجب أن يترك أول يوم في الروضة أثراً ايجابياً وانطباعاً مريحاً في نفس الطفل، وتقع على عاتق الروضات مهمة تكيفه وتقبله للجو الجديد. من أهم الخطوات التي على المشرفين اتباعها لاستقبال الطفل في هذا اليوم:

_تجهيز الروضة بديكورات جذابة، ووضع زينة خاصة لإعطاء طابع احتفالي.

_قول عبارات ترحيبية بوجوه باسمة، واستقبال الطفل بالهدايا الرمزية.

_ تعريف الاطفال ببعضهم البعض من خلال ألعاب تفاعلية.

_التقاط صور تذكارية للطفل في هذا اليوم التاريخي.

 

أخبار قد تهمك:

كيف يتطور الطفل بعمر 4 سنوات وما المسؤوليات التي يمكنه تحملها

الطفل المتنمر كيف نتعامل معه ومع ضحاياه