Cover

ميدار.نت - دبي

لا تقل التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم (التهاب المفاصل) أهمية عن العلاج الدوائي، فالرياضة مرحلة أساسية في معالجة الاعتلالات المفصلية الروماتيزمية، شرط ألا تكون مجهدة، وأن يعقبها شرب ما يكفي من الماء.


أهمية التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم

يعاني مرضى الروماتيزم من التهاب المفاصل وتورمها وتدهور وظيفتها، وتشوه شكلها في بعض الحالات، وبينما يتضمن العلاج الدوائي تناول المسكنات والعقاقير غير السترويدية المضادة للالتهاب، ينوه الأطباء إلى تمارين غير متعبة يمكن ممارستها للتخفيف من عوارض المرض. وتساهم هذه التمارين في:

_ الحفاظ على قوة العضلات ومنع تيبّسها بفعل قلة الحركة.

_ تسكين الالتهابات وتخفيف الألم الناجم عنها.

_ إراحة الجهاز العصبي المركزي، فالرياضة المنتظمة تقلل من زمن الجهد الذي يشعر به الشخص، وتزيد سرعة نقل الإشارات العصبية، ما يحسن التوافق الحركي.

_ تثبيت الوزن المثالي، أو منع زيادة الوزن.

 

أفضل التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم

ينصح الأطباء والمعالجون الفيزيائيون مرضى الروماتيزم بنشاط جسدي مناسب، هادئ ومنتظم، ويشيرون إلى أهمية هذه التمارين الرياضية حسب الأولوية:

_ السباحة:

شرط ممارستها بليونة دون عنف، فهذه الرياضة لا تتطلب جهداً من المفاصل، وخاصة في البحر، لأن المياه الدافئة والمالحة تزيد من منافع السباحة، شرط عدم البقاء فيها مدة طويلة. وأفضل مدة للسباحة بالنسبة لمرضى الروماتيزم عشرون دقيقة.

_ ركوب الدراجة الهوائية:

تفيد قيادة الدراجات الهوائية مرضى الروماتيزم إذا كانت الأرض منبسطة حصراً، مع ضرورة أخذ استراحة كل عشرين دقيقة. يمكن أيضاً اقتناء دراجة ثابتة في المنزل وممارسة هذه الرياضة بالوتيرة نفسها.

_ المشي:

لا بد من استخدام مرضى الروماتيزم حذاءً مناسباً للمشي، وتجنب الأحذية المسطحة ذات الكعوب الرقيقة، كما يجب ارتداء ملابس خفيفة خصوصاً لمن يعاني من تكلس في العنق أو أسفل الظهر، فارتداء معطف ثقيل يزيد الالتهابات. ويجدر بمرضى الروماتيزم تفادي حمل حقيبة على إحدى الكتفين أثناء المشي كيلا يختل توازن الجسم. تعد الاستراحات ضرورية بين فترات المشي، ويمكن الارتياح كل عشرين دقيقة.

_ اليوغا:

تساعد تمارين اليوغا البسيطة في تحقيق مرونة الجسم، لا سيما وأنها تتطلب الاسترخاء الكامل والتنفس العميق من البطن، ما يساعد في تخفيف الألم وتحسين حركة المفصل.

_ تمرين كرة المطاط: إذ يساعد هذا التمرين في تخفيف حدة مرض الروماتيزم الذي يصيب مفاصل الرسغ والأصابع والمرفق.

 

أسوأ التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم

تهدف التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم إلى دعم المفاصل دون إثارة الآلام، لذا ينصح بتجنب أي حركة قد تتسبب بألم وإن كان طفيفاً، فمن الرياضات ما يتضمن حركات سريعة أو عنيفة لا يتحملها المفصل، وقد تؤدي إلى تفاقم المرض، ومن هذه الرياضات:

_ الألعاب القتالية

_ ألعاب الكرات

_ الجري

_ الوثب الطويل والعالي

 

خطورة إهمال التمارين الرياضية لمرضى الروماتيزم

لم يكن من العبث إطلاق حكمة (في الحركة بركة)، فقد أثبتت هذه القاعدة تخفيفها آلاماً مبرحة في المفاصل والظهر، كما أشارت العديد من الدراسات إلى فائدة الرياضات الخفيفة حتى لمرضى هشاشة العظام، بالتالي، ينصح مرضى الروماتيزم بعدم إهمال التمارين الرياضية الخفيفة الموصى بها، حتى لا يصابوا بالمضاعفات الخطرة التالية:

_ تفاقم الألم الناتج عن تيبس العضلات بسبب طول فترة الراحة.

_ وهن العضلات إلى درجة الشعور بالإجهاد لأقل حركة.

_ ازدياد اعتماد مرضى الروماتيزم على من حولهم نتيجة عجزهم عن مساعدة أنفسهم.

_ تراجع في أداء الوظائف الحيوية في الجسم.

_ سوء المزاج، فمن المعروف أن الرياضة تحفز إفراز الدماغ لهرموني السيروتونين والدوبامين المسؤولين عن الشعور بالسعادة.

 

أخبار قد تهمك:

روماتيزم المفاصل: علاج ذاتي ودوائي يقي من الجراحة

هشاشة العظام... خطر تقل احتمالاته بالعناية المبكرة