أعراض ضعف بصر الرضيع وفي أي شهر يمكن ملاحظتها

Cover

ميدار.نت - دبي

بخلاف تطور حاسة السمع لدى الأطفال، والتي يكتمل نموها مع نهاية الشهر الأول من حياته، فإن اكتمال تطور حاسة البصر يأتي تدريجياً عبر 6 إلى 8 شهور، وبعدهما يمكن للرضيع رؤية العالم بجودة البصر ذاتها التي يرى بها الإنسان العادي. إلا أن هناك علامات تشير إلى ضعف رؤية الطفل، أو مشكلات أخرى تتعلق بالنظر، فكيف يمكن التعرف إلى أعراض ضعف بصر الرضيع؟

 

مراحل تطور بصر الرضيع

في البداية، يكون الرضيع عاجزاً عن التركيز بنظره على ما هو أبعد من 20 إلى 30 سم، أي فقط بما يكفي للتعرف إلى وجه من يحمله، ويمكنه معرفة الضوء والأشكال والحركات، لكن الرؤية تكون ضبابية، ويكون وجه الأم هو الأكثر جاذبية بالنسبة إليه، إضافة إلى الألوان الفاقعة. فيما يلي مراحل تطور البصر لدى الرضيع:

_ بصر الرضيع في الشهر الأول:

عند الولادة لا يعرف رضيعك كيف يستعمل عينيه جيداً، فيحركهما عشوائياً، وقد يبدو لبرهة أحول. تبدأ العينان بتعقب الأشياء المتحركة، وقد يستمتع بالتواصل مع الأم بالنظر في عينيها مباشرة.

_ بصر الرضيع في الشهرين الثاني والثالث:

يبدأ دماغ الرضيع في العمل بفعالية أكبر في تمييز الألوان، والتعبير بحركات معينة عن تفضيله لوناً على آخر، وأشكالاً محددة دون أخرى، حيث يبدأ في التعرف إلى الأشكال الأكثر تعقيداً. شجعي هذا التطور بأن تعرضي عليه صوراً وكتباً وألعاباً بألوان وتصاميم مختلفة لكي يحسن قدرته على تتبع حركة الأشياء.

_ بصر الرضيع في الشهر الرابع:

يبدأ الطفل في الرؤية العميقة، فيرى حتى الأشياء البعيدة نسبياً عنه، ويكتسب القدرة على تحريك اطرافه في الاتجاه الصحيح نحو الأشياء التي يراها ويحدد دماغه موقعها وشكلها ولونها، ويمكنك مساعدته على التدرب على ما تعلمه بأن تقربي منه اللعب التي يمكن إمساكها وإلا سيمسك شعرك أو أقراطك وما إلى ذلك.

_ بصر الرضيع في الشهر الخامس والسادس:

يصبح الطفل هنا متفوقاً أكثر في تحديد موقع الأشياء المتحركة حتى لو كانت صغيرة، كما يستطيع التعرف إلى الشيء حتى وإن لم ير إلا جزءاً منه، ويمكنه التمييز بين الألوان حتى لو كانت متقاربة، وتمييز مختلف درجات اللون الواحد.

_ بصر الرضيع في الشهرين السابع والثامن:

كانت قوة بصر الرضيع قبل هذه السن 20 من 40 في أحسن الأحوال، لكن مع بلوغه الشهرين السابع ثم الثامن يغدو بصره تقريبا بالجودة نفسها لدى أي بالغ، سواء من ناحية الوضوح أو القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بدقة، ورغم أن انتباهه يكون مركزاً أكثر على الأشياء القريبة، إلا أن بصره يكون قوياً بما يكفي للتعرف إلى الأشخاص من حوله، وحتى لون العينين يصبح قريباً من لونهما النهائي.

 

أعراض ضعف بصر الرضيع وفي أي شهر يمكن ملاحظتها؟

يفحص الطبيب عيني الطفل عادة فور الولادة، ويفترض أن يعيد فحصهما في أي زيارة روتينية لاحقة، لكن من جهة الوالدين، إذا لاحظا شيئاً غير عادي يشير إلى ضعف بصر الرضيع، يجب إخضاعه لفحص طبي عاجل، وذلك عند رؤية هذه الأعراض:

_ عدم تتبع الطفل بعينيه للأشياء المتحركة، كوجه الأم أو الشخشيخة، رغم بلوغه الشهر الثالث أو الرابع.

_ مواجهته صعوبة في تحريك عين واحدة أو اثنتين في جميع الاتجاهات.

_ تململ العينين، أي عدم القدرة على تثبيت نظره على نقطة واحدة.

_ تقاطع العينين في كثير من الأحيان، وهو مؤشر على الحول، أو اتجاه إحدى العينين إلى ناحية ما، في حركة غير متوازية مع حركة العين الثانية.

_ ميل إحدى العدستين إلى البياض.

 

ماذا تتضمن الفحوصات الطبية لاختبار بصر الرضيع؟

يفحص الطبيب بصر الرضيع باختبار مدى توازي نظراته مع بعضها البعض، وإن كان يستطيع تحريك عينيه بشكل سليم كاستجابة للمثيرات البصرية، كما يبحث عن أي علامات تشير إلى خلل وراثي في وظيفة البصر. فإذا كان في تاريخ عائلة الأم أو الأب أي مشكلة صحية تتعلق بالبصر، فلا بد من إخبار الطبيب بها، لإيجاد الحلول المناسبة، وتعزيز مناطق الشبكية التي ما تزال قوية.

 

أخبار قد تهمك:

كيفية تنظيم نوم الرضيع ومتى يمكنك تجاهل بكائه والامتناع عن هزه

أفضل وقت لتعويد الطفل على الكوب وفائدة ذلك لنموه